أنتِ و طفلكسلايدر

ألعاب تساعد على تطوير المهارات اللغوية لدى طفلكِ

تطوير المهارات اللغوية عن طريق اللعب

تعتبر تنمية اللغة جزءا مهما من التطور الكلي لطفلكِ، إنه يدعم قدرة طفلكِ على التواصل والتعبير عن المشاعر وفهمها، كما يدعم التفكير وحل المشكلات، وتطوير العلاقات والحفاظ عليها.

يمثل تعلم فهم اللغة واستخدامها الخطوة الأولى الحاسمة في مجال محو الأمية، وأساسا لتعلم القراءة والكتابة، ومن أحد أفضل الوسائل التي تعلم اللغة للأطفال وتزيد من فرصة تطورها، الألعاب التفاعلية التي تساعد كثيرا لما فيها من التواصل اللفظي الكبير بين الطفل ووالديه أو معلميه.

وإليكِ عزيزتي نقدم هنا مجموعة من الألعاب التفاعلية:

  • مجموعة مكعبات هندسية من ميليسا أند دوغ “Melissa and Doug wooden stacking blocks “:

هي عبارة عن مكعبات خشبية قوية، كل جانب من جوانب المكعب مرمز بالألوان لفئة معينة من الحيوانات، مثلا الجوانب الزرقاء عبارة عن حيوانات مائية، والأحمر حيوانات المزرعة، والأخضر حيوانات الغابة وهكذا.

كيفية الإستفادة من هذه اللعبة في تطوير اللغة :

  •  بناء المفردات الحيوانية
  • تعلم أصوات الحيوانات
  • تلتصنيف حسب الموطن ( المزرعة، المحيط، الغاية )
  • تعليم مفاهيم مثل ( فوق، تحت، كبير، صغير )

إليك بعض النصائح حول إستخدام هذا النوع من الأنشطة :

  • نموذج المفردات :

أشيري إلى الصورة الموجودة على المربع الذي أنتِ أو طفلكِ على وشك وضعه، ثم توقف لمدة ٣- ٥ ثواني لترى ما إذا كان طفلكِ قادرا على لفظ المفرده الدالة على الصورة أو حتى إذا ما كان قادرا على تقليد صوتا من الكلمة.

  • تحديد الصورة:

أحملي في يدكِ مكعبين واسألي طفلكِ (أرني صورة الأرنب مثلا ) أو (  أين هي صورة الأرنب )،إذا لم يكن طفلكِ متأكد من الإجابة يمكنكِ أن تهزي المكعب الذي يحتوي على الإجابة الصحيحة.

إذا كان استخدام مكعبين فيه صعوبة على طفلكِ يمكنكِ إستخدام مكعب واحد يحتوي على صورة معينة، واعملي على جعل طفلكِ يستخدم إصبعه كمؤشر على الصورة التي تسألي عنها، تذكري يجب أن يكون الأمر ممتعا وناجحا للطفل، تذكري أنك تلعبين مع طفلكِ

  • كتاب الدب يرى الألوان Bear sees colors book :

القراءة مع طفلكِ رائعة، وتطور من لغته وتزيد مفرداته وتزيد من قدرته على التفاعل، الكثير يفضلون هذا الكتاب لأن مشاهد الصور التي تركز على الألوان يمكن أن تكون تفاعلية للغاية.

من الرائع أن تجعلي طفلكِ يجمع بين كلمتين مثل ( السمك الازرق)، أو بناء الجملة المبكرة مثل ( أرى زهرة زرقاء).

كيفية استخدام هذه اللعبة للمساعدة في تطوير اللغة:

  • اقرأي بصوت عالٍ وابني مفردات جديدة لدى طفلكِ
  • جود الألوان في القصة يسمح للطفل تعلم تكوين جملة بسيطة مثل ( أرى سمكة زرقاء).
  • بناء المفردات للحيوانات النادرة والغريبة مثل : الغراب، الخلد.

إليك بعض النصائح عند استخدامكِ هذه اللعبة مع طفلكِ :

بالنسبة للأطفال الذين يحاولون تقليد الكلمات، يمكنكِ الإشارة إلى شيء ما في الصفحة وتسميته مثلا (الأسماك)، ثم قومي بتوجيه طفلكِ للإشارة عليه واطلبي منه ترديد الكلمة التي تشير إليها الصورة.

 

أما بالنسبة للأطفال المتحدثين في وقت مبكر جدًا، يمكنكِ فعل نفس الشيء اشيري إلى شيء ما في الصفحة وقومي بتسميته مثلا ( غراب )، لكن انظري إذا كان طفلكِ سيقلدك، إذا لم يستطع حاولي إخباره بالكلمة مرة أو مرتين.

 

بالنسبة للأطفال الذين يعملون على الجمع بين كلمتين، فإن هذا هو الكتاب المثالي لهم، لأن كل شيء في صفحة الألوان يبدأ بنفس اللون وهذا يسهل مهمة جمع كلمتين على طفلكِ . يمكنكِ تسمية ( سمكة زرقاء ) ( دلو أزرق ) ( زهرة زرقاء )، وعلى الطفل تكرارها.

 

بالنسبة للأطفال الذين يعملون على الجمل يمكنكِ استخدام بداية الجملة، مثلا ( أرى سمكة زرقاء ) ماذا ترى أنت؟ إسألي طفلكِ. فهذا يوفر لطفلكِ نموذجًا من جملة كاملة ويسمح بدوره بالمشاركة ويعد هذا لبنة مهمة في التدريب على مهارة المحادثة.

 

  • تعلم الألوان:

تعد الألوان سمة مميزة في هذا الكتاب، لذا من السهل على طفلكِ تعلمها، حيث أن الطريقة التي تم بها إعداد القصة النصية تفسح المجال لتصنيف اللون المستهدف أثناء قيامك بإدارة الصفحة والكشف عن اللون الذي يراه الدب.

  • لعبة رأس البطاطا Potato Head :

تهدف هذه اللعبة لتعليم الطفل أجزاء الجسم الأساسية .

كيفية استخدام هذه اللعبة للمساعدة في تطوير اللغة :

  • حددي أجزاء الجسم :

إمسكي قطعة وقومي بذكر إسمها، ثم أُطلبي من طفلكِ أن يشير إلى هذا الجزء من الجسم على جسمه هو.

مثلًا امسكي الأنف واسألي طفلكِ (أين أنفك)؟  إذا لم يعرف يمكنكِ توجيه إصبعك على هذا الجزء من جسمكِ أنتِ، ثم تقومي بتوجيه يده برفق على هذا الجزء من جسمه.

  •  أمسكي جزء من الأجزاء:

مثلًا ( العيون ) إسألي طفلكِ ماذا يسمى هذا الجزء، وانتظري لمدة ٣- ٥ ثواني، بعض الأطفال يحتاجون وقت أطول للإجابة، ولكن انتبهي هنا إلى أن لا يفقد طفلكِ الإهتمام بالنشاط .

لا تجعلي طفلكِ يشعر بالإحباط بمجرد أن يجيب على إسم الجزء بشكل صحيح أعطه القطعة، إذا لم يستجب أو قال شيئًا مختلفًا فقولي بصوتٍ عالٍ وكرير هذه الكلم ثلاث مرات، دعيه يكرر الكلمة وإذا قال شيء قريب من تلك الكلمة عززي ذلك وقولي له نعم إسمها (عيون) للتأكيد على الكلمة

  • أطلبي من طفلكِ أن يقول جملة :

بمجرد تسمية طفلكِ لأجزاء الجسم بسهولة أُطلبي منه استخدام جملة، سيكون لديكِ كل القطع، قومي بسؤاله أي قطعة تريد؟ ، ساعديه بالبدء بكلمة ( أريد ….) ثم إنتظري ٣-٥ ثواني، إذا لم يكن هناك استجابة أو كان صعبًا، قومي بسحب قطعة وقولي مثلًا ( أريد عيونًا )، وإجعلي طفلكِ يعيد الجملة ثم قومي بإعطاءه القطعة لوضعها في المكان المناسب على رأس اللعبة.

نتمنى أن يكون المقال فد نال اعجابكم ..

المصدر
https://speakplaylove.com/https://speakplaylove.comhttps://speakplaylove.comhttps://raisingchildren.net.au
الوسوم
اظهر المزيد

nora rumaileh

اسمي نورا ابورميلة...حاصلة على شهادة بكالوريوس في تربية الطفل ...شغوفة بالتعامل مع الأطفال واكتشاف كل جديد عن عالمهم الخاص ..اتمنى حياة رائعة لكل الأطفال... ودمتم بخير

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: