You are currently viewing السيرة الذاتية وأهم النقاط التي يجب التركيز عليها
السيرة الذاتية

السيرة الذاتية وأهم النقاط التي يجب التركيز عليها

السيرة الذاتية هي الهوية التي تعبر عنك في مكان العمل. فهي تلخيص للمؤهلات الأكاديمية والمهارات الشخصية كما أنها الخطوة الأولى في إقناع قارئها للحصول على فرصة المقابلة الشخصية.

تحظى سيرة الذاتية بأهمية كبيرة في عملية التوظيف، إذ تعتبر بمثابة الوثيقة التي تلخص مسيرتك العملية والتعليمية. إن تجنب الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية يمكن أن يكون العامل الحاسم لتحقيق نجاحك في الحصول على الوظيفة المرغوبة. في هذا المقال، سنستكشف كيفية تجنب أخطاء السيرة الذاتية وتحسين فرصك في الحصول على فرصة عمل مثلى. اقرأ أيضا 12 نصيحة لتجاوز مقابلة العمل بنجاح

النقاط الرئيسية التي يجب التركيز عليها لكتابة سيرة ذاتية

1. ملخص السيرة الذاتية

  • كيفية صياغة ملخص قوي يلخص خبراتك وأهدافك المهنية.

2. المعلومات الشخصية

  • كيفية تقديم المعلومات الشخصية بشكل دقيق واحترافي.

3. التعليم والتكوين الأكاديمي

  • كيفية تنسيق وتقديم تفاصيل التعليم بشكل جذاب وجيد التنظيم.

4. الخبرة العملية

  • كيفية تسليط الضوء على الخبرات السابقة بشكل يبرز إنجازاتك ومسؤولياتك.

5. المهارات الشخصية والمهنية

  • كيفية تحديد وتسليط الضوء على مجموعة متنوعة من المهارات ذات الصلة.

6. اللغات والشهادات

  • كيفية إظهار الشهادات واللغات التي تزيد من جاذبية سيرتك.

7. الأنشطة الاجتماعية والتطوعية

  • كيفية تسليط الضوء على أنشطتك ومشاركتك في المجتمع.

8. المشاريع والإنجازات البارزة

  • كيفية إدراج المشاريع البارزة التي تظهر قدراتك وتأثيرك.

9. الكلمات الرئيسية ومصطلحات العمل

  • كيفية استخدام كلمات رئيسية تجذب انتباه أنظمة تتبع الطلبات وأرباب العمل.

10. التصميم والتنسيق

  • كيفية تصميم سيرة ذاتية احترافية وسهلة القراءة.

من خلال الانتباه إلى هذه النقاط، ستكون سيرتك الذاتية متميزة وقوية، مما يزيد من احتمالاتك في الحصول على الفرص الوظيفية التي تطمح إليها.

أخطاء تجنبيها عند كتابتك للسيرة الذاتية

سي في

ولأنها من الممكن أن تكون صنارة الحصول على وظيفة أحلامك لا بد من الإطلاع على بعض الأمور التي تساعدك على تجنب الأخطاء البسيطة:

  •  بداية، تخيلي أنك تكتبين رسالة لشخص لم يقابلك في حياته وتريدين إثبات أنك الأفضل من خلال الكلمات لا الصوت ولغة الجسد. اذاً حاولي التفكير بطريقة كتابة جذابة للقارئ، سلسلة وواضحة، خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  •  أظهري كافة مهاراتك المرتبطة بالوظيفة وإن لم يكن ظاهرها كذلك. كثيراً ما يواجه الأشخاص مشكلة كتابة المهارات التي يتقنونها. تأكدي أنك مليئة بالمهارات فقط فكري بها واربطيها بمجال العمل.

لنفرض أنك تقومين بالتقديم على وظيفة “طبيبة ” في ذات الوقت أنت أماً تتقنين تزيين طاولة الطعام باحترافية عالية مما يحفز أطفالك للأكل بشهية كبيرة. إذاً لديكِ مهارة الترتيب وتنسيق الألوان وتستطيعين الإستفادة منها في طريقة تجذب المرضى بالألوان. الديكور أو حتى في طريقة وضع مقاعد الإنتظار وأدوات التشخيص. أعمالنا اليومية هي مهارات دفينة، بالتفكير العميق نستخرجها. اقرأ أيضا حقوق المرأة في مكان العمل وكيف تحصلين عليها

  • متلقي السيرة الذاتية ليس لديه الكثير من الوقت لقراءة العشرات منها ولربما المئات. وحسب دراسات أجرتها The Ladders.com في عام 2012. فإن متوسط الوقت الذي يستغرقه المتلقي في قراءتها 6.25 ثانية.

وإن وجد ما يجذب الإنتباه أعاد النظر فيها لوقت أطول، لذا ابحثي عن تصاميم مُريحة للنظر وسهلة القراءة. وقد أصبح هذا الموضوع أسهل من خلال تصميم سيرتكِ الذاتية على المواقع المجانية المختصة منها  (RESUME Coach , CV Maker).

إن تصميم سيرتكِ الذاتية على الموقع يقتصر على الترتيب والشكل العام وهذا يختلف تماماً عن السّير جاهزة المعلومات.

  •  الإختصار دون الإهمال، حاولي الاّ تزيد عن الصفحتين في حال الخبرات السابقة الكثيرة وإن لم يكن لديكِ خبرات سابقة فمن المفترض الاّ تزيد عن الصفحة الواحدة.

كذلك بعض الدورات / الشهادات والتي لا صلة لها بمجال العمل وليس لها أي ارتباط بالمهارات التي يمكن الإستفادة منها في الوظيفة ستزيد السطور دون أي فائدة تذكر. مثلاً تريدين التقديم على وظيفة ” محاسبة ” في إحدى الشركات الأجنبية والتي تعتبر الإنجليزية هي لغة العمل ولديكِ شهادة في دورة للخط العربي. دورة مفيدة بلا شك. ولكن شهادتها لن تكون مفيدة في هذه الوظيفة بالتحديد. اذاً صنفي جميع الدورات / الشهادات حسب ارتباطها بالوظيفة وأهمية المهارة المكتسبة لاستغلالها في العمل.

  • إن كنتِ حديثة التخرج وليس لديكِ خبرات سابقة ستكون الأعمال التطوعية والورشات دلالة على جدية العمل والمواظبة والشغف المستمر للتعلم. استخدميها كسلاح للإقناع أنك الأفضل.

وأخيراً، بعد الإنتهاء من تصميم سيرتكِ الذاتية لا بأس من مراجعتها للتأكد من خلوها من الأخطاء واجعلي شخصين على الأقل يقرأونها دون أن تشرحي لهم أي شيء واطلبي منهم شرحها لك. إن شرحوها بالشكل الذي تودين إيصاله اذاً أنهيتِ المهمة بنجاح. وإن لم يكن حاولي التعديل عليها لتصبح واضحة وسهلة. تأكدي، هناك وظيفة تناسبك في مكان ما فقط اجتهدي للحصول عليها.

 

أهمية تجنب أخطاء السيرة الذاتية

كتابة السي في

 

عندما يكون هناك عدد كبير من المتقدمين لنفس الوظيفة، يمكن أن تكون السيرة الذاتية الخالية من الأخطاء هي العامل الذي يبرزك بشكل إيجابي. الأخطاء الشائعة قد تؤدي إلى انطباع سلبي وتقليل فرصك في التأهل للمقابلة.

 

كما يمكنك طلب استشارة من متخصص من فريق الاستشارة لدينا   اطلب استشارتك

المراجع :

Shahd saleh

إدارية، كاتبة محتوى رقمي وأعمل في مجال تطوير مواقع التواصل الاجتماعي. أسعى لإيصال المعلومات الإدارية بأبسط الطرق لاستثمارها بحياتنا اليومية لخلق حياة أكثر فعالية.