سلايدرصحتك
أخر الأخبار

أدوية تسبب الشعور بالتعب والإرهاق

ما هي الأدوية التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق

عندما تتناول قرص من دواء منوم فإنك تتوقع الشعور بالنعاس والتعب، لكن ليست الأدوية المنومة فقط هي ما تسبب هذا الشعور، الشعور بالتعب والإرهاق من أشهر الأعراض الجانبية لعدد من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو دون وصفة طبية.

 

  •  لماذا تسبب بعض الأدوية الشعور بالتعب؟

هناك أدوية عندما نتناولها فإنها تؤثر على بعض المواد الكيميائية بالمخ والتي تعرف بالموصلات العصبية أو neurotransmitters والتي تعمل على نقل الإشارات والرسائل العصبية من عصب إلى آخر وبعضهم أيضا لديه وظيفة التحكم في الإستيقاظ والنوم لدى الإنسان، ومن أشهر هذه الأدوية :

  • أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين

أدوية مثل diphenhydramine , brompheniramine ,  hydroxyzine أو meclizine  يمكن أن تسبب الشعور بالتعب والنعاس وربما نجد بعض هذه الأدوية في بعض أنواع الأقراص المنومة.

 

  • مضادات الاكتئاب

هناك مجموعة من الأدوية المضادة للاكتئاب تسمى “tricyclics”  تسبب الشعور بالتعب والنعاس، بعض أدوية هذه المجموعة تأثيرها أكبر من الآخر، أدوية مثل “amitriptyline ,  doxepin ,  imipramine أو  trimipramine

 

  • الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم

هناك مجموعة من الأدوية الخافضة لضغط الدم تسمى ب “Beta-blockers”، أدوية مثل “atenolol , metoprolol  , propranolol ” هذه الأدوية تعمل على خفض معدل ضربات القلب مما يسبب الشعور بالتعب والارهاق.

 

  •  أدوية الجهاز الهضمي

الأدوية المضادة للتقيؤ والغثيان والأدوية المضادة للإسهال أيضا يمكنها أن تسبب الشعور بالتعب أو النعاس.

 

  • الأدوية الباسطة للعضلات:

إن الأدوية الباسطة للعضلات لا تؤثر على العضلات مباشرة وإنما تعمل على الأعصاب الموجودة بالمخ والحبل الشوكي لكي تسبب ارتخاء العضلات، هذا التأثير على الجهاز العصبي يسبب الشعور بالتعب والنعاس.

أدوية مثل “carisoprodol , cyclobenzaprine”

 

  • مسكنات الألم الأفيونية ( opioids ):

هذه الأدوية تعمل نفس عمل المواد الكيميائية “endorphins” وهي مواد يفرزها الجسم طبيعيا للتحكم بالألم لذا فهي تؤثر على كيمياء المخ مما يسبب الشعور بالتعب والنعاس.

أدوية مثل ” morphineoxymorphone  , oxycodone fentanyl , oxycodone , hydrocodone

 

  • مضادات الصرع والتشنجات (مضادات الإختلاج):

هذه الأدوية تعمل على خلايا المخ أو الرسائل العصبية التي ترسلها هذه الخلايا ومنها مجموعة benzodiazepines والتي تستخدم كمضادات للقلق أيضا.

ومنها أدوية أخرى مثل “carbamazepine phenobarbital  و valproic acid

 

كيف نتحكم بالتعب والنعاس مع تناول هذه الأدوية؟

لا تلجأ لوقف تناول الدواء إن سبب لك الشعور بالتعب فهناك بعض الحلول الأخرى التي يمكنها رفع مستوى الطاقة وتقليل الشعور بالارهاق:

  • قم ببعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي وتمارين الإطالة.
  • تنفس بعمق لعدة مرات خلال اليوم هذا من شأنه رفع مستوى الأكسجين مما يساعد على رفع طاقة الجسم.
  • يمكنك الاستعانة بالكافيين كتناول القهوة أو الشاي بكميات قليلة خلال فترة تناول الدواء.
  • أخذ الدواء قبل النوم مباشرة.

 

يمكن أيضا للطبيب المعالج أن يساعدك في التحكم بهذا الشعور فيمكن للطبيب أن :

  • يغيّر الدواء الموصوف بآخر لا يسبب نفس الأعراض الجانبية.
  • يقلل الجرعة الموصوفة بحيث لا تسبب الشعور بالتعب.
  • وصف دواء آخر يعمل على زيادة الإنتباه واليقظة خلال فترة العلاج.

 

وأخيرا، لابد من سؤال الطبيب أو الصيدلي إن كان الدواء الذي تتناوله يسبب التعب أو النعاس خصوصا إن كنت تقود السيارة  باستمرار أو غير ذلك من الأفعال التي تحتاج إلى أن تكون مستيقظا.

 

 

 

المصدر
webmd webmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

‫2 تعليقات

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: