سلايدر
أخر الأخبار

ما هي فوائد تناول التمر؟

فوائد تناول التمر

يُعد التمر من الأغذية الصحية بشكل كبير والذي شاع استخدامهُ مُنذ القِدم، إذ يُعد تقليدًا ثابتًا لدى المسلمين خلال موسم رمضان المُبارك، حيث يُمكن تناولهُ بشكل طازج أو استخدامهُ بمختلف الأطباق وحتى أنه يُمكن استهلاكهُ على شكل عصائر متنوعة، ولا شك أنهُ من الفواكه القيمة، ويُعزى ذلك لفوائدهِ ومُحتواه من العناصر الغذائية المتعددة من معادن وفيتامينات ومضادات للأكسدة.

 

وتتضمن فوائدهُ الآتي:

    • نظرًا لمُحتواه الغني من السكريات المتنوعة سهلة الامتصاص مثل الغلوكوز والفركتوز فإن تناول التمر يوفر كميات كبيرة من الطاقة للجسم، وهذا ما يُفسر نظرية استهلاكهِ كعنصر أساسي خلال شهر رمضان المبارك.
    • يُساهم استهلاك التمر في تعزيز صحة الدماغ، وذلك بسبب مُحتواه الغني بمضادات الأكسدة والمركبات الفينولية على وجه الخصوص والتي تُساعد في السيطرة على مشاكل الاجهاد التأكسدي التي تُسببها الجذور الحرة مما يُسبب تعرض الأشخاص للألتهابات المُتنوعة، وهذا بدورهِ يُعزز من صحة الدماغ من خلال منع التعرض للزهايمر والخرف.
    • يُساعد مُحتوى التمر من الألياف في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك من خلال دورهِ في تحفيز حركة الأمعاء مما يسهل خروج الفضلات من الجسم ويقلل فرصة التعرض للإمساك.
    • يتميز التمر بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة التي تُساهم في تقليل الالتهابات المُتنوعة والتي قد تُسبب تعرض الأشخاص لأمراض القلب بما في ذلك ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.
    • أثبتت العديد من الدراسات دور استهلاك التمر في تعزيز صحة العظام وذلك بسبب مُحتواه الغني بالمعادن المتنوعة مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي تتميز بدورها الكبير في المحافظة على بُنية العظام ونموها.
    • يحتوي التمر على الكاروتينات وفيتامين أ والتي تتميز بخصائصها المتنوعة التي تحمي صحة العين من التعرض لمختلف المشاكل الصحية مثل العشى الليلي والتنكس البُقعي المرتبط بتقدم العمر.
    • يُعزز تناول التمر من صحة الجسم وذلك من خلال السيطرة على مستويات ضغط الدم بسبب مُحتواه الغني بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل بشكل متوازن مع عنصر الصوديوم مما يُقلل من مستويات ضغط الدم المرتفعة.

يُعد التمر من الخيارات الممتازة خلال فترة الحمل، ويُعزى ذلك لمُحتواه الغني بالكربوهيدرات التي توفر مصدر طاقة أساسي كما ويتميز بتوفر العديد من المعادن والفيتامينات للجسم مثل حمض الفوليك والذي يُعد أساسيًا لنمو الجنين وتطورهِ.

المصدر
benefits-of-datesdates
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: