سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

تعليم الطفل الاستقلال من خلال منهج منتيسوري

كيف أعلم طفلي الاستقلال؟

من أهم الأمور التي تحدثت عنها د. ماريا مونتيسوري هي “استقلال الطفل”، الإستقلال يعني تعلم الطفل القيام بكافة المهام بنفسه دون الحاجة لطلب المساعدة من أحد، وأيضا من خلال الإستقلالية نعلم الطفل مبدأ تحمل المسؤولية.

ويجب علينا تعليم الطفل على تلبية احتياجاته بنفسه منذ الصغر، ليعتاد على ذلك فيما بعد، يمكننا ممكن منذ أن يمشي الطفل، باعطائه أمور يستطيع القيام بها لوحده.

ويجب أن ندرك أن استقلال الطفل يعني الثقة بنفسه، و أيضا يصبح قادرا على أن يتقن مهارات جديدة ويبدع بها، لأنه يعتبر نفسه قادرا على أداء الشيء الذي يريده دون الحاجة لمساعدة أحد.

كيف سيتعلم الطفل أن يكون مستقلا؟

نستطيع البدء مع الطفل بمبدأ “التنسيق بين العين واليد” مثال: تعليق الملابس، ترتيب ثيابه، اختيار ثيابه بنفسه، وضع صحنه في المطبخ، ترتيب الألعاب، ومن خلال تشجيع الطفل على ارتداء معطفه لوحده وتعليقه في المكان المخصص له.
أو حتى من خلال تعليمه لبس وخلع الحذاء لوحده.

ويجب أن تدركي عزيزتي أن المنزل هو المكان الأول لممارسة الاستقلال بالنسبة للطفل، غالبا ما يكون العمل إلى جانب طفلكِ مفيدا له، حتى يتمكن من تعلم المهارات من خلال مشاهدته لكِ، خاصة بالمطبخ، دعيه يساعدكِ في غسل الفواكه والخضروات.

تجنبي إغراء الطفل لأداء المهام، ولكن لابأس في كلمات التشجيع إن لزم الأمر ومن المهم احترام خيارات الأطفال، حتى لو شعرتي أن ما اختاره أمر غريب، حاوريه وناقشيه بهدوء، وأوضحي وجهة نظركِ في الموضوع.

إعطاء الوقت الكافي للطفل كفيل أن يتم الأمر على أحسن وجه، وسرعان ما يصبح قادرا على القيام بأموره لوحده.

و الأمر الأهم هو الصبر عزيزتي على اعتياد الطفل على أداء أموره بنفسه وعدم اجباره، و اعطائه الوقت ليعتاد على الاستقلال.

المصدر
www.nurseryworld.co.uk
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: