سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

كيف تربي طفلا قياديا ببعض خطوات؟

طرق لتربية طفل قيادي

يمكن أن يكون من الصعب تحديد معنى القيادة، ولكن يمكن القول أنها عملية توجيه أو تأثير على مجموعة من الناس.

تأتي تنمية مهارات القيادة عند الأطفال على مر الزمن، ويظهر كارول دوك في أبحاثه أنه يمكن للأطفال تطوير مهارات معقدة مثل القيادة، من خلال ممارسة مكرسة وعمل شاق.

بمعنى أن مهارات الأطفال وقدراتهم ليست سمات شخصية ثابتة، الأطفال قادرون على التعلم والنمو ليصبحوا ما يريدون ويحققوا أهدافهم.

مع هذه العقلية يكون الأطفال مهيئين لمواجهة التحديات بثقة، وهم يعرفون أنه ليس من الضروري أن يكونوا جيدين في الأمور على الفور، القائد الجيد يتمتع بالصبر والثقة بالنفس.

يبدو أن بعض الأطفال هم قادة بطبيعتهم، لكن معظم الأطفال يحتاجون إلى التوجيه والممارسة ومنحهم الوقت لصقل هذه المهارات المهمة.

هناك خطوات بسيطة يمكن ممارستها مع الأطفال للمساعدة في زرع بذور القيادة لديهم منها:

 

أفضل طريقة لصقل مهارات صنع القرار هي ممارسة صنع القرارات، امنح طفلك مجموعة من الخيارات، وليس الخيارات الصعبة، مجرد خيارات يمكنهم القيام بها يومياً. مثلاُ( أي من هذه الملابس تريد ارتدائها غداً؟ ) ( هل تريد الحليب أو الماء مع العشاء الخاص بك؟).

  •  تعليم مهارات الإتصال :

جزء كبير من كونك قائداً هو استخدام مهارات إتصال واضحة وحازمة، هناك خطوة أولى رائعة نحو تربية طفل قائد هي تعليمه كيفية التواصل بحزم.

ساعد  طفلك على فهم الأخر ومعرفة صفاته مثلاً هناك الشخص السلبي ومن صفاته (أنه يخاف من التحدث ويتجنب التواصل البصري)، وهناك الشخص العدواني ( قد يتكلم بصوت عالي أو قد يصرخ بوجهك).

  • شجع أطفالك على الحلم الكبير :

شجع أطفالك على إيجاد أهداف وأحلام كبيرة،  ومتابعتها  أثناء وقت الفراغ .

  •  التطوع مع طفلك في عمل معين :

خدمة الإنسانية تساعد الأطفال على أن يروا بشكل مباشر أن لديهم القدرة على إحداث تغيير في هذا العالم، وتحسين حياة الآخرين.

  • تعليم حل النزاع :

لا يمكن لطفلك التصرف كقائد اذا كان لا يعرف كيفية إدارة النزاع ،يمكن بدء تعليمهم هذه المهارة من خلال مواقف  المشاحنات بين الإخوة،أطلب من أطفالك توضيح المشكله بكلماتهم الخاصة ،بعد ذلك أطلب منهم تحديد إحتياجاتهم،ثم العمل كفريق واحد لإيجاد حل وسط يناسب الجميع.علم أطفالك أنه يمكن قضاء بعض الوقت للتغلب على الصراع وحل النزاعات ،ليس عليهم دائماً حل المشكله في اللحظه التي تنشأ فيها.

  •  تشجيع العمل الجماعي:

علم أطفالك عن قوة العمل الجماعي ،عندما يتعلم الأطفال دعم الآخرين والتعاون وحل المشكلات كمجموعة ،يصبحون قادة أفضل.

إن مفتاح القدرة للتأثير على الآخرين هو الحصول على بعض الذكاء الشخصي، حث أطفالك على قضاء بعض الوقت مع أطفال آخرين دون أي إستخدام للأجهزة الإلكترونية، شجعهم على التواصل بالعين، وتبادل الأفكار والإستماع  إلى وجهات نظر الأطفال الآخرين وإظهار الإحترام، تعد القدرة على تقدير نقاط القوة وشخصيات وآراء الآخرين حقا ًجزءاً أساسياً من القيادة.

 

المصدر
adayinmotherhoodmomtastic
الوسوم
اظهر المزيد

nora rumaileh

اسمي نورا ابورميلة...حاصلة على شهادة بكالوريوس في تربية الطفل ...شغوفة بالتعامل مع الأطفال واكتشاف كل جديد عن عالمهم الخاص ..اتمنى حياة رائعة لكل الأطفال... ودمتم بخير

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: