سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

احترام الطفل وتقديره من وجهة نظر منتيسوري

كيف علينا أن نحترم أطفالنا؟

من أهم الأمور التي يجب أن نقدمها للطفل هي ( احترامه)، هذه الكلمة الأساسية التي يجب على الأهالي أن يخزنوها بشكل دائم في أذهانهم.

 

شددت د. ماريا مونتيسوري على أهمية احترام الطفل وإلى استخدام عبارات مع الطفل إيجابية تخلق منه شخص قوي الشخصية وواثق من نفسه.

 

للأسف بعض الأهل لا يرون أن الأطفال يجب أن يتعاملوا معهم بطريقة الإحترام، ويتعاملون معهم بأساليب قاسية جدا ويرفضون سماع كلامهم أو السماع لهم وإبداء رأيهم ( على أنهم أطفال صغار).

وأيضا من الممكن أن يتم التعليق على كلام الطفل بطريقة السخرية وهنا تكمن المشكلة، شعور الطفل في هذه المواقف هو الخجل والضعف، ونتائج تصرفات الأهل السلبية تظهر في مراحل متقدمة من عمر الطفل.

 

من أهم الأمور التي يجب أن نتبعها مع الطفل أثناء كلامه هي الانحناء لمستواه، والنظر بشكل مباشر في عينيه، وإظهار الإهتمام لكلامه، لإحساس الطفل بأهميته واحترامنا له.

ويجب علينا ترك حرية الإختيار للطفل في أمور تخصه مثل (ثيابه، الأدوات الخاصة به، مكان ترتيب أدواته، طريقة وضع أغراضه) بهذه الطريقة نكون قدمنا لطفلنا احترام خصوصيته.

ومن ضمن احترام الطفل جانب مهم جدا ( عدم اجباره على تقبيل أحد)، هذه النقطة مهمة جدا، لا يجوز إجبار على شيء لا يريده، هذه ليست قلة تهذيب وإنما احترام رأي طفلك،لأن هذا الأمر له تأثير كبير بما سيشعر به تجاه حقوقه و قدرته على الرفض في المستقبل.

الكلام الموجه للطفل بأسلوب راقي وإنتقاء كلمات إيجابية عند التحدث معه، تشعره بأهميته واحساسه بمحبة من الأهل.

وإظهار ثقة الأهل للطفل شي مهم جدا، والتحدث معه دائما على كل الأمور التي تحدث معهم له أهمية كبيرة، وترك مساحة له للتعبير عن رأيه والتحدث بكل اطمئنان سيشعر الطفل بأنه شخص محبوب ومحترم من قبلنا.

 

كلما أظهرت احترام طفلك من الصغر تكون أنشأت طفل قوي الشخصية وواثق من رأيه.

المصدر
montessori-blog.org
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: