أنتِ

كيف تجعلين الرياضة عادتك اليومية ؟

حلول عملية بناء على خبرتي

قدمت إليّ في إحدى المرات شابة في منتصف العشرين خضعت لعملية “التكميم ” وعلى الرغم من ذلك إلاّ أنها كانت تعاني من ثبات الوزن، ثم بدأنا الحديث لمعرفة السبب الحقيقي وراء ثبات الوزن فما كان إلا نقص شديد في الحركة وعدم وجود دافع حقيقي لديها لتمارس التمارين الرياضية، ولا حتى المشي وكان سبب زيارتها لي نصيحة أختها لها ليس أكثر، وهذه الحال يشترك فيها الكثير من الناس، فما الحل؟ كيف يصبح لدى المرأة دافع حقيقي لممارسة التمارين الرياضية؟

لتصبح ممارسة التمارين عادة عليكِ أن تتأكدي من أن دافعكِ لخسارة الوزن هو دافع داخلي ” أي أنك ترغبين بالتغيير لنفسكِ ولصحتكِ ” وليس لدافع خارجي بمعنى أن يكون الهدف لنيل إعجاب الأخرين أو تجنب النقد منهم.

 

ولأجل التأكد من ذلك طلبت منها أن تجيب على هذه الأسئلة:

  • ما مدى أهمية صحتي بالنسبة لي؟
  • ماهو مقياس الصحة بالنسبة لي ؟
  • ماهو مقدار نشاطك الحركي خلال الأسبوع ؟

ملاحظة :

” لقياس ذلك يمكنك استخدام هاتفك لعد الخطوات خلال يومك أو ساعة ذكية “.

عند التوصل لإجابة عن هذه الاسئلة ستكون لديكِ الفكرة الكافية عن دافعكِ الحقيقي إن كان خارجيا حاولي أن تبحثي لنفسكِ عن دافع يجعلكِ أكثر صحة، في مثال صديقتنا سألتها ما أكثر شعور يزعجكِ عند الحركة؟  قالت: الثقل رغم أني صغيرة ومن هنا جعلناه دافعها لتغير هو التخلص من ذلك الثقل.

ولنتأكد من رغبتها في ذلك التغير لقد استخدمت مقياس من 1 إلى 10 لقياس مدى جاهزيتها الحقيقية لإجراء التغيير، ويمكنكِ أستخدامه بسؤال نفسكِ السؤال التالي:

من 1-10 مامدى رغبتي الحقيقية في التغير ؟

 

حيث 10 تمثل رغبة شديدة بتغير                                                       الصفر التغير ليس مهما

 

من 1-10 مامدى ثقتي بنفسي على أنني قادرة على إجراء هذا التغيير؟

 

أستطيع التغير                                                                                        لا أستطيع فعل ذلك

 

إن الإجابة على هذه الاسئلة سيوضح لكِ مدى أهمية هذا الموضوع بالنسبة لكِ، وهنا نضع لكِ الخطوات التي تساعدكِ على جعله ممكنا.

  •  ابدأي والغاية في ذهنكِ ” ضعي هدفا واضحا محددا “.

مثال أسعى لأن أصبح أكثر نشاطا وتذكري ذلك في كل مرة تشعرين فيها بالملل، كان الحل مع متدربتي أنها قررت بأنها ستمارس التمارين لكي تصبح أكثر خفة فكانت تعبّر عن ذلك وبعد فترة بدأت بالتعبير عن الرحلة ” أشعر بأن جسدي تفكك”.

  • تغيير العادات السلبية بالتدريج.

على سبيل المثال لوكان تناولكِ للأطعمة الجاهزة يوميا ابدأي بتناولها 3 مرات بالأسبوع.

  •  البدء بزيادة النشاط الحركي بالتدريج وبشدة خفيفة

مثال “إن كنتي إنسانة كثيرة الجلوس ابدأي بتخصيص ربع ساعة مشي و3 أيام للأسبوع الأول فقط.

ثم في الأسبوع الثاني المشي ربع ساعة مع محاولة عدم الجلوس المتواصل لمدة ساعتين وكذلك زيدي حتى يصبح المشي المتواصل 45 د – ساعة 3 مرات بالأسبوع على الأقل  “عادتكِ.

  • عند الإشتراك في النادي الرياضي تجنبي ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن ساعة كما وعليكِ تجنب تمارين الشدة العالية في الأسابيع الأولى لأشتراككِ.

فائدة :

رغم أن الحماس في الأسابيع الأولى يكون عاليا مما يدفعكِ لإرهاق نفسكِ بالتمارين والحمية الغذائية القاسية لتري النتائج بسرعة.

غير أن العقل يترجم هذا الإرهاق على أنه شعور سلبي ومؤلم، ومن ثم بعد انتهاء شعوركِ بالحماس ستجدين نفسكِ في كل مرة تحاولين فيها العودة للمسار الصحي في حياتكِ تذكري التعب الناتج عنها بدلا من شعوركِ بالسعادة”

  • ممارسة التمارين الرياضية على شكل هواية..

مثلا لو كنتِ ممن يحبون كرة المضرب التزمي مع فريق وحددو ساعات معينة أسبوعيا للتدريب ستجدين نفسكِ تلقائيا ترغبين في ممارسة تمارين المقاومة لتقوية عضلات الأقدام والذراعين، وبذلك تصبح تمارين المقاومة لها هدف وعلى ذلك تقسمين جدولك .

  • ربط الصحة بالقدرة على أداء الصلاة دون كرسي مع ذهاب مشيا إلى المسجد.

لو كنتِ متقاعدة وبدأتي تشعرين بثقل في أقدامك ولايوجد لديكِ دافع لممارسة التمارين البسيطة وربطها بقدرتكِ على أداء صلاة كاملة دون الحاجة للجلوس سيبدو دافع جيد، خصصي وقتا للمشي نصف ساعة مع بعض التمارين التي تقوي عضلات الجسم وبالتحديد المحيطة بالركبة

  •  اصحبي صديقة لكِ

وجود الأصدقاء في أي نشاط يجعله يبدو أقل جهدا وسيكون المحفز الأول لكِ لكن تأكدي من اختيار شخص يرغب حقا في التغيير.

 

المصدر
Wild fit ProgramACE Behavior Changeweight management program
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم تدريب النساء مابعد الولادة, بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: