سلايدرصحتك
أخر الأخبار

حافظ المسافة للحفاظ على نمو الأسنان نمو سليم

حافظ مسافة الأسنان

العديد يدفعون الدولارات للعلاج التقويمي للأسنان وذلك بإهمال التعامل مع المشاكل السنية الصغيرة والتي تظهر في وقت مبكر وعمر صغير، بدءا من خلع الأسنان اللبنية في موعد ليس موعدا لسقوطها وبزوغ الأسنان الدائمة، إحدى الوسائل العلاجية والوقائية في نفس الوقت هو تركيب جهاز حافظ المسافة للأسنان.

 

عزيزتي الأم الأسنان اللبنية لها موعد لسقوطها طبيعيا وذلك عند اقتراب السن الدائم للبزوغ، فيأكل جذور الأسنان اللبنية لتصبح جاهزة للسقوط وبزوغها بفترة قريبة.

يحدث أن من النادر أن تبقى أسنان الطفل سليمة دون إصابتها بالتسوس، وذلك تبعا لشغف الأطفال في تناول الحلوى التي تلتصق بالأسنان وإصابتها بالتسوس وصولا لأن تسبب للطفل الآلام.

يندفع الكثير من الوالدين إلى التخلص من الأسنان اللبنية وقلعها بحجة أنها مؤقتة وأن هنالك أسنان بديلة ولكن الأمر يكلف الكثير نتيجة لتلك الخطوة الخاطئة.

الأسنان اللبنية المصابة بالتسوس تحتاج لعلاج لبي لإزالة الألم والمحافظة عليها لحين اقتراب موعد بزوغ الأسنان الدائمة، في حين أن بعض الحالات يكون الخلع هو الحل الوحيد ويكون خلعها في وقت مبكر فذلك يعرض الطفل لمواجهة مشاكل في ما بعد.

وأحد هذه المشاكل العاج التقويمي لذا يلجأ الطبيب إلى وضع جهاز حافظ المسافة وذلك للمحافظة على المسافة التي تركتها الأسنان المخلوعة.

فلتعرف ما هي فوائد حافظ المسافة وأهميته:

  • المحافظة على الأسنان في مكانها الصحيح:

وهي من أهم الأسباب لاستخدامه حيث تبدأ الأسنان بعد الخلع إلى الميلان باتجاه المكان الفارغ وإغلاق المسافة المخصصة لبزوغ السن الدائم مما قد يؤدي إلى بقائه في موضعه وعدم بزوغه.

  • توجيه وتحفيز البزوغ الصحيح للأسنان الدائمة:

فمحافظته على المسافة يضمن بزوغ كل سن في مكانها وموضعها الصحيح (حيث يكون بعض الأطفال فاقد لأكثر من سن، فحافظ المسافة يضمن بزوغ الأسنان الدائمة بترتيبها الطبيعي والصحيح).

  • التقليل من الحاجة للأجهزة التقويمية ذات العلاج المكلف والمدة الطويلة:

يتم وضع جهاز حافظ المسافة لفترة من الزمان، والإجراء الخفيف الغير مرهق للطفل لحين بزوغ الأسنان الدائمة يقي الطفل من مشاكل سوء الإطباق ومشاكل تزاحم الأسنان وغيرها وبذلك الوقاية من الحاجة للعلاج التقويمي المكلف.

حيث يتواجد منه المتحرك والثابت وذلك يختلف من طفل لطفل حسب حالة الأسنان ومكان الأسنان المخلوعة وذلك من يقرره الطبيب.

ودمتم أنتم وأطفالكم بود.

المصدر
thelittleroyalsdentistryNCPI
الوسوم
اظهر المزيد

maram salah

مرام صلاح ,خريجة طب وجراحة الفم والاسنان,من جامعة الازهر فلسطين مهتمة في مجال الصحة والتوعية .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: