أنتِسلايدر
أخر الأخبار

طرق تأخير الدورة الشهرية خلال شهر رمضان أو لأداء فريضة الحج أو العمرة

تأخير الدورة الشهرية خلال شهر رمضان

 

في رمضان ومواسم الحج والعمرة تكثر أسئلة النساء عن أمرين أولهما هو كيف يمكن أن تؤخر موعد الدورة الشهرية حتى تستطيع صيام شهر رمضان كاملاً بدون توقف أو إكمال المناسك في فترة الدورة؟ والثاني هو أن السيدة قد بدأت فعلاً في أيام الدورة وتريد أن توقفها حتى تكمل الصيام أو مناسك الحج والعمرة؟

في الحالة الأولى وهي منع نزول الدورة الشهرية قبل موعدها بيوم أو يومين أو ثلاثة أيام :

  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على نوعين من الهرمونات الاستروجين والبروجسترون ( Combined Hormonal Therarpy) في الحالة الطبيعية لاستخدام حبوب منع الحمل يتم استخدام 21 حبة على 21 يوم متتاليين ثم تكون أيام الدورة.

لكن عند استخدام حبوب منع الحمل لتأخير نزول الدورة لا توقف السيدة أخذ الحبوب بعد 21 يوم وإنما تبدأ السيدة في العلبة الثانية مباشرة بدون توقف وبالتالي لا تنزل الدورة الشهرية على وقتها، وبعد انتهاء مناسك الحج أو العمرة او انتهاء الصيام توقف استخدام الحبوب والتالي تنزل الدورة الشهرية طبيعياً بعدها.

 

  • دواء بريمولوت إن ( Primolot N ) المادة الفعالة الموجودة فيه هي ( Norethisterone ) وتبدأ السيدة في أخذ العلاج قبل موعد الدورة ب 3 أيام لمدة 5 أيام لكن أقل من ثلاث أيام لن يكون فعالاً كما يجب .

ويجوز البدء بالعلاج قبل موعد الدورة بأكثر من خمس أيام لا ضرر في ذلك، وشرط أساسي قبل البدء في استخدام الدواء هو إجراء فحص حمل لأن هذا الدواء يصنف ضمن المجموعة X في الحمل أي أنه سبب تشوهات للأجنة في حال استخدامه مع الحمل وكذلك يعمل على تثبيت الحمل وبالتالي يكون الضرر مضاعف، لذلك يجب التأكد من عدم وجود حمل قبل تعاطيه.

يؤخذ العلاج ثلاث مرات يومياً أو ثلاث حبات يومياً هذا يعني أنه يجوز أخذ حبتين معاً، ففي رمضان قد يصعب أخذ العلاج على ثلاث مرات فيجوز أخذ حبتين معاً عند الإفطار وحبة عند السحور أو حبة كل ثمان ساعات بدءا من الإفطار ثم منتصف الليل ثم عند السحور. لكن أقل من ثلاث حبات لن تجدي نفعاُ في تأخير الدورة.

  • حبوب الدوفاستون ( duphastone) أو الإسم العلمي لها ( Dydrogesterone) وهو آمن جداً في الحمل لأنه يعتبر مثبت حمل، ويؤخذ حبة كل 12 ساعة لذلك يسهل استخدامه في رمضان، ويجب أن تبدأ السيدة في العلاج قبل خمس أيام من موعد الدورة ليس أقل من ذلك أبداً وإلا لن يكون فعالاً.

 

أما الحالة الثانية، وهي أن الدورة الشهرية بدأت بالفعل وتريد السيدة إيقافها حتى تستطيع القيام بالعبادات، في هذه الحالة نستخدم علاج يسمي برولوتون ديبوت ( Proluton Depot ) وهو الإسم التجاري المعروف لمادة هيدروكسي بروجسيترون(Hydroxyprogesterone).

ويؤخذ حقنتين مرة واحدة في سيرينج واحد عميقة في العضل يعني 500 ملجم من المادة الفعالة، وهي معروفة بين الناس بإبرة الزيت ولها تأثير لاسع قليلاً، وهذا العلاج آمن فعلاً، وبعد الإبرة تبدأ السيدة بأخذ علاج بريمولوت إن ( Primolot N ) الذي ذكرناه سابقاً في هذا المقال.

المصدر
Menstrual suppressionIs it safe to delay your period for your holiday?pubmedpharmacy
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: