الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

فوائد كبريتات المغنيسيوم خلال الحمل ومساهمته في علاج تسمم الحمل

كبريتات المغنيسيوم خلال الحمل

كبريت المغنيسيوم هو ملح غير عضوي يستخدم في كثير من الأغراض الطبية، وهو مفيد بشكل خاص أثناء الحمل، خاصةً عند الولادة المبكرة .

 

وهناك استخدامات مهمة للغاية لكبريتات المغنيسيوم خلال فترة ما قبل الولادة:

  • منع أو تأخير ولادة مبكرة لعدة أيام.
  • حماية دماغ الجنين قبل بداية الولادة المبكرة، مما يقلل من خطر اعتلال الدماغ الإقفاري بنقص التأكسج، والشلل الدماغي وإصابات الدماغ الأخرى.
  • علاج أو الوقاية من تسمم الحمل.

 

الولادة المبكرة أو المخاض الذي يبدأ قبل الأسبوع ال37 من الولادة والذي يحدث عندما ينقبض الرحم بانتظام ويؤدي إلى حدوث تغييرات في عنق الرحم، يزيد من خطر حدوث مضاعفات الولادة والإصابات مقارنة بالأطفال المولودين في فترة الحمل الكاملة.

كبريتات المغنيسيوم هي محلول، وهو دواء يستخدم لتثبيط المخاض قبل الأوان، ويمكن استخدامه للمساعدة في إبطاء أو منع الانقباضات لتأخير الولادة المبكرة، لأن كبريتات المغنيسيوم تقلل من كمية الكالسيوم في عضلات الرحم والتي بدورها تعمل على استرخاء العضلات.

إن استخدام كبريتات المغنيسيوم لمنع أو تأخير الولادة قبل الأوان، اذ يمكن للأطباء إعطاء المنشطات السابقة للولادة مثل البيتاميثازون، الذي يعمل كحماية عصبية ويساعد رئة الطفل على التطور استعدادًا للحياة خارج الرحم.

من أجل منع أو تأخير المخاض قبل الأوان، ينبغي إعطاء كبريتات المغنيسيوم بجرعة حوالي 6 غرامات، على مدى 15 إلى 30 دقيقة.

  • كيف تحمي كبريتات المغنيسيوم دماغ الجنين؟

نظرًا لأن الأطفال الخدج معرضون لخطر متزايد للإصابات مثل HIE والشلل الدماغي، يمكن إعطاء العوامل الوقائية العصبية مثل كبريتات المغنيسيوم قبل الولادة للحد من مخاطر هذه الإصابات وتشير الدراسات إلى أنه عند تعرض الخدج لكبريتات المغنيسيوم قبل الولادة، تقل حالات الإصابة بالشلل الدماغي وشدة الخلل الحركي الحاد.

الآلية التي تحمي بها كبريتات المغنيسيوم دماغ الجنين ليست مفهومة تمامًا ومع ذلك، يفترض العلماء أن جرعات كبريتات المغنيسيوم قد يساعد الطفل بالطرق التالية:

  • استقرار أغشية الخلايا ضغط الدم وتدفق الدم في الدماغ.
  • زيادة تدفق الدم إلى دماغ الطفل.
  • تقليل مستويات السمية المفرطة (العملية التي يتم فيها تدمير الخلايا العصبية بسبب مستقبلات عصبية مفرطة النشاط).
  • التقلل من مستويات الالتهاب في دماغ الطفل.

فيما يتعلق بالطفل، يعبر المغنيسيوم المشيمة بحرية وبالتالي فإن تركيز المغنيسيوم في دم الحبل السري للطفل هو نفسه تقريباً في تركيز دم الأم إذ يمكن ملاحظة انخفاض طفيف في معدل ضربات قلب الجنين وتقلبه، لكن هذا ليس مهمًا سريريًا.

 

كبريتات المغنيسيوم وتسمم الحمل:

كبريتات المغنيسيوم هو العلاج الأكثر استخدامًا لعلاج تسمم الحمل والوقاية من تسمم الحمل للنساء الحوامل وعادة ما يتم إعطاؤه إما من خلال الحقن العضلية أو الوريدية.

خلال المراحل المبكرة من الحمل، تبدأ الأوعية الدموية الجديدة في التكوّن بين المشيمة وجدار الرحم وقد تتطور هذه الأوعية الدموية الجديدة بشكل غير طبيعي لعدة أسباب، بما في ذلك:

  • عدم كفاية تدفق الدم إلى الرحم.
  • مشاكل الجهاز المناعي.
  • وعوامل وراثية.

وهو من المضاعفات التي تعاني منها بعض النساء أثناء الحمل وغالبًا ما يحدث بعد الأسبوع ال20 من الحمل، ولكن نادرًا ما يمكن أن يتطور مبكرًا أو بعد الولادة. العلامات الرئيسية لتسمم الحمل هي ارتفاع ضغط الدم وبعض الأعضاء لا تعمل بشكل طبيعي والعلامة المحتملة هي زيادة البروتين في البول.

 

من هن الحوامل اللواتي لا ينصح لهن بأخذ علاج كبريتات المغنيسيوم؟

  • عندما يكون لدى الأم الوهن العضلي الوبيل (مرض عصبي عضلي).
  • ضعف وظائف القلب.
  • المصابات بضعف وظائف الكلى قد يصبن بتسمم المغنيسيوم بجرعات التسريب المعتادة.

دمتم بصحة.

المصدر
healthlinepreterm-labordrugs.comncbiabc
الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Rahahleh

أسيل رحاحلة، بكالوريوس تحاليل طبية، معلمة علوم. أعشق القراءة لإيماني أنها سبب إرتقاء الأمم ورفعتها ومهتمة في القضايا البيئية. متعطشة للمعرفة لذلك أنا هنا لنشرها بينكم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: