سلايدرمنزلكِ

البلاستر بورد أم الجبسوم بورد “الجزء الاول”

الجبس بورد أو يسمى ب " الأسقف المعلقة"

التطور الهندسي وعالم الديكورات والتشطيبات كل يوم يبدع في إبهارنا بأفكار مُميزة لتجديد البيت والمساحات التجارية وتشطيبها، ومن أكثر الديكورات المشهورة للأسقف والحوائط ديكورات الجبس بورد أو كما تُسمى أيضا الأسقف المُعلقة.

 

ويُفضل الكثيرون أشكال مختلفة من الجبس بورد خاصةً مع توظيفها مع سبوتات الإضاءة حيث يُصبح الشكل النهائي جميل ومُميز.

ديكورات الجبس الآن أصبحت من أهم الديكورات في أي منزل أو مساحة عصرية، تأتي أهمية ديكورات الجبس أسقف المودرن بسبب تنوعها وأشكالها المميزة والكثيرة، فمن ضمن ديكورات جبس الأسقف الفوم التي يتم عملها حول قطع النجف في الأسقف.

ومن ضمن ديكورات الجبس أسقف ديكورات الجبس التي يتم عملها في زوايا وأركان الأسقف سواء أكانت ديكورات جبس بسيطة بنقوش أنيقة وجميلة أو عمل ديكورات جبس أسقف إيطالي التي تعد أكبر حجما ولكن أجمل من حيث الشكل.

ومن مميزات ديكورات جبس أسقف الإيطالي أنه يمكن تركيب وحدات إضاءة تسمى سبوت يتم توزيعها بطريقة أنيقة عليه.

  • الألواح الجبسية:

وهي ألواح جبسية خليط من الجبس والسليكون والفايبر جلاس ومغلفة بطبقة من الكرتون المعالج وهي نتيجة تكنولوجيا ألمانية المنشأ، ظهرت لتكون بديل للأسقف المستعارة والجدران وتصنع الألواح الجبسية بمقاس 120 سم ×240 سم وأيضاً هناك مقاسات أخرى للطول من 180سم إلى 400 سم، ولكنها قليلة التواجد بالأسواق.

ورغم تعدد أنواع هذه الألواح وميزاتها، فلا يوجد في الأسواق سوى ثلاث أنواع وهي:

  • الجبسوم بورد العادي

ويكون مغلف بطبقة كرتون باللون العاجي أو الأبيض من أحد الوجوه ليكون جاهز للدهان مباشرة والوجه الأخر باللون الرمادي حسب الشركة وبلاصق جانبي باللون الأزرق ويستعمل لكافة الأعمال الداخلية والجدران، عدى الحمامات والمطابخ ومناطق التي يتواجد فيها رطوبة عالية.

  • الجبسوم بورد المقاوم للحريق

ويكون مغلف بطبقة كرتون مثل الجبسوم بورد العادي، باختلاف اللاصق الجانبي ويأتي باللون الأحمر ويفضل أستعماله بالجدران، ويمكن استعماله بالأسقف وهناك فرق بسيط بالسعر.

  • الجبسوم بورد المقاوم للحريق والرطوبة معاً

وهذا أفضل الأنواع إذ أنه يكون مغلف بطبقة من الكرتون المقوى والقلب الجبسي يحتوي على نسبة جيدة من السيليكون والفايبر جلاس، وتكون طبقة الكرتون باللون الأخضر من الوجهين وبلاصق أيضاً باللون الأخضر ويستعمل هذا النوع بالحمامات والمطابخ والمناطق التي تعاني من رطوبة كبيرة.

ويفضل استعماله بكامل المنزل لما يتمتع به من مواصفات، حيث سعر هذه الألواح أغلى قليلاً من الألواح العادية والمقاومة للحريق ..

وجميع هذه الأنواع بسماكة 9.5 مم أو 12.5 مم حسب الشركة المصنعة، ويصنع أيضاً بسماكة 15 و 18 مم ولكنه نادر التواجد بالأسواق ويأتي بطلب خاص من الوكيل أو المصنع وتعتبر شركة الأهلية للجبس رائدة في تصنيع هذه الخامات .. وهناك شركات أخرى مثل المدى أو الكويتي أو الوطنية وغيرها من الشركات.

ميزات وخواص ألواح الجبسوم بورد

  • سرعة في الإنجاز وجودة عالية في التشطيب النهائي، ولا يترك مخلفات وأوساخ مثل الجبس العادي.
  • سهولة صيانة التوصيلات والتمديدات الكهربائية والصحية والتكييف، فيما بعد.
  • خفيف الوزن بالنسبة للديكورات والتشطيبات الأخرى، وليس له تأثير على هيكل البناء الإنشائي وخاصة القواطع والجدران، وينصح به بشكل كبير.
  • عازل ممتاز للرطوبة، وبالإمكان تنفيذ عزل كامل ياستخدام الصوف الحراري أو الفلين الأبيض.
  • امكانية استخدامه في انشاء قواطع متحركة أو ثابتة للمكاتب والمباني.
  • التحكم بارتفاع الأسقف والتحكم بالقواطع والجدران، ويعتبر أسرع طريقة للتنفيذ وهو متين، ولا تظهر التشققات مع مرور الزمان إذا تم تنفيذه بالطريقة الصحيحة.

والآن نأتي إلى المرحلة المهمة جداً والتي تعتبر عصب الجبسوم بورد ومصدر قوته وهي شبكة الحديد، وشبكة الحديد هي سبب في أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب المنازل وهي السبب في سقوط الجبس أو حدوث التشققات أو عدم الاتزان وغيرها.

ويجب التأكيد على الفني بأن يقوم بعمل الشبكة الحديدية باستخدام أفضل المواد ويقوم المهندس المشرف على الديكور بمراجعة شبكة الحديد والتأكد من الميزان والارتفاعات والأبعاد بين الحديد حيث أنها تمثل عامل مهم لضمان جودة أعمال الجبس بورد.

 

  • دهان وتشطيب الجبس بورد

يستخدم في عملية معجون الفواصل ( التيب القماشي) حيث يتم ألصاقه على جميع الفواصل التي بالألواح لكي تتماسك مع بعضها البعض ويسهل التصاق المعجون بعد ذلك.

  • طريقة تركيب المعجون

وهذه المرحلة تعتبر غاية في الأهمية لما لها تأثير واضح على النعومة والشكل الجمالي في حال تنفيذ هذه الطريقة يظهر السقف الجبس بعد التشطيب بمستوى واحد وخالي من الكرفات والتموج وينصح بوجود مهندس أثناء التسليم.

بعد الإنتهاء من المعجون يتم عمل سمفرة للمعجون باستخدام مكينة سمفرة كهربائية وبعدها أو يدويا ثم طلاء طبقة أساس برايمر مائي ومن ثم تعالج بالمعجون مرة أخرى إن وجدت عيوب أو ثقوب وبعدها يفضل عمل طبقة أساس ومن ثم طلاء طبقتيتن من الدهان البلاستيكي.

نتمنى أن يكون الجزء الأول من سلسلات الجبسوم بورد قد نال أعجابكم.

الوسوم
اظهر المزيد

heba hamza

المهندسة هبة حمزة، خريجة بكالوريوس كلية العمارة والتصميم من جامعة عمان الأهلية الأردنية، مؤسسة وصاحبة مكتب starwheel للخدمات الهندسية، متخصصة بالديكور ومعالجة المساحات الداخلية والواجهات المعمارية وتصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وترميم الأبنية التاريخية، ممارسة لل فنج شوي (طاقة المكان ) بتصميمها ومهتمة بالبيئة، متحدثة تحفيزية ومهتمة بالوعي وعلوم الطاقة، ناشطة تطوعية بمبادرات عديدة وعضو هيئة إدارة جمعية انا الاْردن الخيرية، مؤسس صفحة dandy fashion للتسوق اونلاين من اوئل صفحات التسوق الأردنية، مؤسسة ومدونة بجروب bride عروس، مهتمة ومحبة للسفر والسماء والفضاء وتنسيق الزهور والورود والنباتات 💚🦋

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: