الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

ملائكة الرحمة في غرف المخاض والولادة

دور الممرضات في غرف المخاض والولادة

في حال كان لديكِ خطة لتصبحين ممرضة في قسم الولادة؛ أو كنتِ حاملاً وترغبين في معرفة التفاصيل عن كل ما يخص المخاض والولادة بعيداً عن ما تصوّره شاشات التلفاز! إليكِ بعض الحقائق الشيّقة والشّاقة عما يدور في ذهنكِ.

من هي ممرضة قسم الولادة؟

هي مقدّم الرّعاية الأول خلال عملية الولادة كاملة من بداية المخاض لحين ولادة الطفل؛ دائما متواجدة خلال مراحل الولادة الأربعة التالية:

  • المرحلة الأولى إنقباضات الرحم الأولي.
  • المرحلة الثانية توسع عنق الرحم ونزول الجنين.
  • المرحلة الثالثة إنقباضات الرحم ما بعد الولادة.
  • المرحلة الرّابعة تضمن رعاية الأم وطفلها بعد إكتمال الولادة.

مسؤوليات ممرضة قسم الولادة :

تتحمّل ممرضة الولادة مسؤوليات مختلفة وكثيرة وشاقة تبدأ من حين دخول الأم الحامل إلى القسم حتّى أن تتم الولادة ومراقبة الأم وجنينها لساعات أيضاً.

وخلال عملية الولادة الممرضة المختصّة مسؤولة عن مراقبة نبض الجنين وإنقباضات الرّحم عند الأم وعلاماتها الحيوية، فهي المسؤول الأول عن أي مضاعفات حتّى حين استدعاء الطبيب لا ينتهي دور الممرضة تبقى الممرضة في الدور الثاني وتسجل كل البيانات المتعلقة بعملية الولادة عن الأم والطفل كساعة الولادة ووزن الوليد وما إلى ذلك …

حقائق حول ما يدور في قسم الولادة :
هناك تناقض واضح بين وجهة نظر ممرضة الولادة ووجهة نظر الأم الحامل فالبنسبة للممرضة حينما تطلب من الأم عدم الصراخ أثناء الفحص هو شيء روتيني تشاهده دائما أثناء عملها أمّا بالنسبة للأم الحامل فلا يوجد شيء روتيني فيما يتعلق بالمخاض والولادة.

أولاً : كونكِ ممرضة للولادة فأنتِ ستواجهين جميع أنواع الأمهات، سترين الأمهات العشرينيات والأكبر سنا.

العجيب بالأمر بأنّه لن يكون من السهل معرفة مصير كل ولّادة بعض الأمهات يلدن خلال ساعات قليلة بجهد بسيط وبعضهن قد تمتد ولادتهن إلى ٧٢ ساعة مع آلام شاقة.

ثانياً : غالباً ما تتفاجأ الأمهات الحوامل أنّ الطبيب يتم استدعاؤه فقط في المراحل الأخيرة من مرحلة الولادة؛ بعض الأخصائيين يقومون بالكشف الدوري على مريضاتهن لكن في الغالب تخبر الممرضة المسؤولة الطبيب عند دخول المريضة وعندما تكون جاهزة للولادة…

لهذا السبب تعتمد معظم الحوامل على الممرضة بالدرجة الأولى فهي الدّاعم والمساعد الأول لها أثناء عملية المخاض والولادة خاصّة أنّ غالباً ما تمضي الممرضة فترة عملها من ٨ -١٢ ساعة فهي على اطلاع على كامل مرحلة المخاض.

ثالثاً: ممرضات المخاض والولادة على استعداد لتولي المسؤولية كاملة للأمهات اللواتي يدخلن في المخاض، ستكون الممرضة أكبر حليف لكِ في غرفة الولادة، فحينما يشتد الألم وتتعرقين وتبدأين بالصّراخ من نوبات الألم وتبدأ – حماتكِ – تسرد قصصها البطولية عن مدى سهولة مخاضها وولادتها فقط عليكِ سحب شحمة أذنكِ اليمنى وإعطاء ممرضتك غمزة سريّة، سوف تأمر فوراً بإخلاء الغرفة لفحصكِ وإعطائك وقتاً من الرّاحة، لا تخافين أبداً من التحدث مع ممرضتك لقد شاهدت وسمعت كل شيء وهي على استعداد للقتال نيابةً عنكِ !

رابعاً : إنّها الوظيفة الأكثر كفاءة والأكثر صعوبة في نفس الوقت!

أن تكوني جزءاً من بداية عائلة جديدة هي تجربة سحرية ورائعة لكن ولسوء الحظ؛ ليست كل القصص تنتهي بسعادة حيث تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC) إلى حوالي ٧٠٠ وفاة مرتبطة بالحمل كل عام ويرجع ذلك إلى المضاعفات العديدة التي يمكن أن تنشأ أثناء الولادة.

ليست كل النتائج إيجابية ومن الصعب أن تكون جزءاً من شيء سيء جداً؛ في حال وفاة الأم أو طفلها يبقى جميع أفراد الأسرة في صدمة والممرضة تعلم أنّ الألم لن يتوقف إلى هذا الحد.

خامساً : الممرضة تسمعكِ دائماً؛ لكن ليس هناك ما تفعله لك دائماً! لسوء الحظ وما لا تفهمه معظم الأمهات هو أنّ الممرضات لديهم إرشادات صارمة حول ما يمكنهم وما لا يمكنهم تقديمه للنساء في العمل، فعندما ترفض الممرضة إعطاء الولادة مسكنات الألم أو منعها عن تناول الطعام فهذا حتماً لمصلحة المريضة وبناءً على وضعها الصحي.

سادساً : حوالي ( ١٠-١٥ ٪) من الأمهات الحوامل يعانين من تسرب السائل حول الجنين قبل المخاض (نزول ماء الرأس يقال بالعاميّة) لكن معظم الحالات تقوم بها ممرضة الولادة بعد بدء انقباضات الرحم.

سابعاً لا مزيد من الطعام، بمجرد بدء عملية المخاض سيتعين على الحوامل الإمتناع عن الطعام والشراب لإحتمالية إجراء عملية قيصرية بأي وقت.

تفرض مهنة التمريض على الممرضة ضرائب جسدية وعاطفية، يجب أن تكون الممرضة على استعداد للعمل لفترات طويلة من الوقت، يمكن أن تكون الممرضة في موقف رائع للغاية أو موقف مدمر نفسياً للغاية.

بشكلٍ عام… كونكِ جزءاً من إنشاء عائلة جديدة هو تجربة لا تقدر بثمن ❤️

المصدر
npr.orgsanfordhealth.cdc
الوسوم
اظهر المزيد

banan alshathely

ممرضة قانونية، خبرة خمس سنوات مهتمه جدا بكل ما يخص صحة المرأه وطفلها

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: