سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

هل مونتيسوري مناسب لطفلي؟

نظام منتيسوري

من أكثر الأسئلة التي يتم سؤالها من قبل الأمهات، حتى أن بعض الأمهات يعتقدون أن المنتيسوري فقط للأطفال الهادئين والذين يمكنهم التخطيط لحياتهم بشكل صحيح، دعيني أساعدك بمعرفة الأمور أكثر.

المنتيسوري مناسب لجميع الأطفال إذا طبق بأسلوب صحيح ومناسب للطفل، وبإمكان كل الأمهات أن يطبقوا المنهج بطرق بسيطة جدا وبأدوات سهلة التحضير ( لأن المنتيسوري هو من الحياة التي نعيشها مع الطفل) .

 

  • أنواع التعليم المختلفة:

لقد وجدت د. ماريا منتيسوري أن المنهج مناسب لجميع الأطفال، حيث أن المنهج يوفر أدوات وأنشطة خصيصا للتعليم البصري، التعليم السمعي، أو حتى عن طريق اللمس.

وبالتالي يستطيع الطفل أن ينشّد للنشاط الذي يستهدف اهتمامه، ونستطيع تقديم النشاط بطرق مختلفة في كل مرة، وأهم فكرة أن أغلب الأنشطة من الممكن أن تكون من أدوات موجودة في المنزل وربطها بالواقع.

 

والطفل يتعلم من المراقبة لأطفال أخرين أو حتى من أحد الأبوين أثناء أدئه للنشاط، ويجب أن نترك النشاط أمام الطفل كي يجرب عدة مرات كي يستطيع النجاح في النهاية.

 

  • التخطيط:

التخطيط ليومهم أمر مهم جدا، لأن الاطفال يحتاجون إلى إرشاد وإنتباه كي يكونوا قادرين على أداء النشاط بشكل صحيح (ترك الطفل يكتشف النشاط وإذا أحسسنا بأهمية مساعدته نقدم له المساعدة اللازمة).

 

  • الطفل الحركي:

ماذا لو احتاج الطفل إلى الحركة كثيرا أثناء أدائه النشاط؟

صفوف مونتيسوري هادئة جدا، والمعلمة لا تحتاج إلى الصراخ لتهدئتهم، ومع ذلك مسموح للأطفال بالتنقل والنهوض داخل الصف حتى يختاروا الأنشطة التي يريدونها، ويمكن تطبيق نفس الكلام في المنزل، الطفل يجب أن يتحرك، ولكن من المهم أن نقدم للطفل دائما الأنشطة التي تنطبق على اهتماماته كي نكون استطعنا ضبط الطفل على النشاط والتركيز عليه حتى لو 10 دقائق.

 

  • نظام الأسرة:

كما ذكرت من قبل أن المنهج مناسب لكل الأطفال ولكن إذا كان لا يوجد نظام للطفل، و لا قوانين ( كي يتعلم التصرف الصحيح من التصرف غر الصحيح) ويفعل ما يحلو له، طريقة تعاملنا معه بطريقة غير صحيحة، هنا لا نستطيع القول أن المنهج لم ينجح معنا، ولكن الخطأ من البيئة التي يعيش فيها الطفل.

 

لذلك يجب الانتباه على كافة الأمور الصادرة من الأهل وطريقة التعامل مع الأطفال، منهج مونتيسوري سلس جدا ومهم ومفيد للطفل كي يبدع في حياته..

المصدر
themontessorinotebook
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: