سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

كيف تختارين فرشاة الأسنان الأفضل لكِ؟

طرق اختيار فرشاة الأسنان المناسبة لكِ

مع وجود الكثير من الأنواع لفراشي الأسنان في الأسواق ” ووجودها بأشكال وأحجام مختلفة وحتى مرونة الشعيرات، فإن الأمر أصبح يشكّل حيرة للاشخاص عند اختيار الفرشاة المناسبة والصحيحة.

 

وكما أنه ليس بالضرورة لفرشاة الأسنان أن تناسب أكثر من شخص ففرشاة الأسنان التي تناسبكِ ليس بالضرورة أن تناسب طفلكِ أو زوجكِ أو أحد أفراد أسرتكِ.

نقدم لكِ نصائح عند اختيار فرشاة أسنانكِ يمكنكِ الأخذ بها، واختيار الفرشاة الأكثر راحة بالنسبة لكِ:

يبدأ اختيار أفضل فرشاة أسنان باختيار الشعيرات المناسبة، وذلك لأنها تتعلق مباشرة بأمراض الأسنان واللثة.

فإن أحسنتِ اختيار الفرشاة ذات الشعيرات المناسبة للوقاية من أمراض اللثة وتسوسات الأسنان، لذا يجب مراعاة نوعية الشعيرات وشكلها وترتيبها.

قديما كانت الفرشاة بشعيرات طبيعية ولكن جميع الفراشي المتوافرة في الأسواق حاليا مصنوعة من النايلون، ولكن بعض الشركات أصبحت تضيف الشعيرات المطاطية على أطراف الفرشاة محيطة بالشعيرات النايلون، وهذه ميزة إضافية للفرشاة تعمل على امتصاص التصبغات التي على الأسنان.

  • نوع الشعيرات ما بين الخشن والمتوسط والناعم( soft,hard,meduim)

ذات الشعيرات المتوسطة أفضل كفاءة في إزالة طبقة البلاك من الشعيرات الناعمة ولكنها أكثر ضررا على اللثة إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة.

ذات الشعيرات الصلبة يجب الحد من استخدامها لما لها دور في انحسار اللثة وتراجعها، وتآكل طبقة المينا في الأسنان.

أما الأكثر حنانا على لثة الأسنان هي الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة، كما لها كفاءة مساوية في إزالة طبقة البلاك على الأسنان كما تقول بعض الدراسات، وينصح بها خصوصا في الأشخاص الذين يعانون من التهابات اللثة ونزيفها.

  • شكل الشعيرات :

طرف الشعيرات ليست جميعها بنفس الشكل، فمنها ما هو حاد وما هو أكثر ضرر على اللثة ومنها ما هو بطرف مدبب مستدير وهي الأفضل للمحافظة على اللثة سليمة.

من الصعب التمييز بين كلاهما بأعيننا ولكن ما كانت توافق معايير الجمعية الأمريكة لطب الأسنان (ADA) فهي من النوع المدبب المستدير.

 

  • ترتيب الشعيرات وأطوالها

فإذا كانت الشعيرات ليست متساوية في الطول، فتكون الشعيرات في مقدمة الفرشاة ونهايتها أطول من الشعيرات التي في المنتصف، فهي تعطي ميزة إضافية في الوصول إلى المناطق التي بين الأسنان، والتي يصعب ملامستها بفرشاة الأسنان والتي تكون شعيراتها متساوية الطول.

عند اختياركِ للفرشاة يجب النظر إلى حجم رأس الفرشاة، فإن أطباء الأسنان ينصحون بالفرشاة بحجم رأس المستديرة والصغير وذلك لتهسل عليكِ الوصول إلى كل أنحاء الفم والوصول للمناطق البعيدة التي يفشل العديد للوصول لها وتنظيفها جيدا.

يمكن اختيار حجمها بناءا على حجم الفم، التي توفر أكثر راحة لمستخدميها، ولكن إذا أردتِ الإختيار فيمكنكِ اختيار ذات الحجم المستدير الصغيرة.

يمكنكِ اختيار الفرشاة بذات المقبض المريح لك، وجود ليونة ومرونة في مقبض الفرشاة أفضل، فهي تمتص الضغط والقوة عليها من المستخدم وتقلل وصولها للأسنان.

باختيار الفرشاة المناسبة لكِ، يجب عليكِ استخدام الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان، والمعايير السليمة للمحافظة على نظافتها والإعتناء بها، ونتمنى لكِ صحة أفضل.

المصدر
dentistrytodayelectricteeth
الوسوم
اظهر المزيد

maram salah

مرام صلاح ,خريجة طب وجراحة الفم والاسنان,من جامعة الازهر فلسطين مهتمة في مجال الصحة والتوعية .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: