سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

ما هو سن اليأس عند الرجال؟

انقطاع الطمث عند الرجال

انقطاع الطمث عند الرجال هو المصطلح الأكثر شيوعا لليأس حيث أنه يصف التغيّرات المرتبطة بالعمر في مستويات هرمون الذكورة، حيث تعرف نفس مجموعة الأعراض بنقص هرمون التستوستيرون ونقص الأندروجين وقصور الغدة التناسلية المتأخر.

يرتكز انقطاع الطمث لدى الذكور على انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عام أو أكثر.

يعرف هرمون التستوستيرون بأنه هرمون يتم إنتاجه في الخصيتين ويلعب دورا مهما في الوظيفة التناسلية والجنسية للذكور، ويعمل على تغذية الطاقة العقلية والبدنية ويحافظ على الكتلة العضلية وينّظم الإستجابة للقتال أو الهروب.

 

ولكن مع تقدمك في العمر، ستبدأ مستويات هرمون التستوستيرون لديك في الانخفاض، حيث تميل مستويات هرمون التستوستيرون إلى الانخفاض بمعدل 1 في المائة سنويًا بعد أن يبلغ الرجال سن الثلاثين.

يمكن أن تتسبب بعض الحالات الصحية في انخفاضات مبكرة أو أكثر حدة في مستويات هرمون التستوستيرون.

 

يختلف سن اليأس لدى الرجال عنه عند الإناث وذلك لأنه عند النساء تنتهي الإباضة وينخفض إنتاج الهرمونات خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا، بينما في الرجال ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى على مدى سنوات عديدة ولا ينطوى على إيقاف كامل للأعضاء التناسلية.

 

هناك بعض العلامات والأعراض المعروفة لمستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة:

  1. تغيّرات في الوظيفة الجنسية حيث تشمل انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف الإنتصاب العفوي -أثناء النوم-، والعقم.
  2. تغيّرات في أنماط النوم مثل الأرق أو زيادة النعاس.
  3. تغيّرات فيزيائية وتشمل زيادة الدهون في الجسم، وتقليل حجم العضلات وقوتها، وانخفاض كثافة العظام، مواجهة هبات ساخنة، وحدوث تورم في الثدي.
  4. تغيّرات عاطفية انخفاض الدافع أو الثقة بالنفس حيث قد تشعر بالحزن أو الاكتئاب أو مشكلة بالتركيز أو تذكر الأشياء.

 

من الممكن أن تكون بعض هذه الأعراض ناتجة عن عوامل أساسية غير مرتبطة بانخفاض هرمون التستوستيرون بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية ومشاكل الغدة الدرقية والاكتئاب والإستخدام المفرط للكحول فبمجرد تقييم الحالات وعلاجها سيعود التستوستيرون إلى وضعه الطبيعي.

 

تشخيص وعلاج انقطاع الطمث لدى الذكور

يمكن لطبيبك أخذ عينة من دمك لأختبار مستويات هرمون التستوستيرون، مالم يتسبب انقطاع الطمث لدى الرجال في مشقة شديدة أو تعطيل حياتك، فمن المحتمل أن تدير أعراضك بدون علاج.

قد تكون أكبر عقبة في علاج انقطاع الطمث لدى الذكور هي التحدث إلى طبيبك حول الأعراض التي تعانيها كثير من الرجال يخشون أو يخجلون من مناقشة المواضيع الجنسية مع أطبائهم .

 

النوع الأكثر شيوعًا من العلاج لأعراض انقطاع الطمث لدى الذكور هو اتخاذ خيارات أسلوب حياة صحي. على سبيل المثال، قد ينصحك طبيبك بما يلي:

  • تناول نظام صحي بانتظام .
  • ممارسة الرياضة بانتظام .
  • قلل من التوتر .
  • تحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مكتئبًا. تتوفر العديد من العلاجات الفعالة.
  • احذر من المكملات العشبية لم يتم إثبات أن المكملات العشبية آمنة وفعالة بالنسبة لهرمون التستوستيرون المنخفض المرتبط بالشيخوخة.

 

أما العلاج الأقل شيوعأ للرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالشيخوخة، فهو يعرف بعلاج  استبدال التستوستيرون ولكنه يعّد من الأمور المثيرة للجدل.

 

خاصة بأنه بالنسبة لبعض الرجال، يخفف علاج التستوستيرون من علامات وأعراض نقص هرمون التستوستيرون بالنسبة للآخرين فإن الفوائد ليست واضحة وهناك مخاطر محتملة.

 

من بين المخاطر، يساهم علاج التستوستيرون في توقف التنفس أثناء النوم، ويحفز النمو غير السرطاني للبروستاتا ويحفز نمو سرطان البروستاتا الموجود.

وقد يزيد علاج التستوستيرون أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ويساهم في تكوين جلطات في الأوردة.

 

إذا كنت تتساءل عما إذا كان استبدال هرمون التستوستيرون مناسبًا لك، فاستشر طبيبك لتحديد سبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لديك وما إذا كان يسبب أعراضك. و أبحث عن إيجابيات وسلبيات العلاج مع طبيبك.

 

 

المصدر
healthlinemayoclinicncbincbi.nlm.
اظهر المزيد

Dania Ahmad

درست التحاليل الطبية وأنهيت بحمدلله دراسات عليا (ماجستير )، حاصلة على دبلوم في أطفال الأنابيب، أحب العلم والقراءة واؤمن بأن الله إختارني لأكون اليوم بينكم أنشر ما تعلمته وحفظته ليعود عليّ وعليكم بالخير والعافية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: