سلايدرصحتك
أخر الأخبار

أهمية ممارسة التمارين الرياضية لزيادة المناعة

زيادة المناعة من خلال ممارسة التمارين الرياضية

زيادة المناعة من أهم المواضيع والتي تتصدر الأخبار حاليا، ومنظمة الصحة العالمية لخصت الموضوع بنقاط ذكرت من ضمنها ممارسة الرياضة والتقليل من التوتر وتحسين جودة النوم. وهنا نلخص لكم بعض مما ذكرت الدراسات عن تأثير التمرين الرياضي في رفع المناعة بشكلٍ عام وعلى التوصيات العالمية بشكل خاص.

 

كيف تؤثر الرياضة في رفع المناعة؟

البدء بممارسة النشاط الحركي يزيد من معدل ضربات القلب مما يعزز من عمل الجهاز التنفسي لتوفير كمية أكبر من الأكسجين للجسم وتحميله للدورة الدموية التي بدورها تسمح لخلايا ومواد الجهاز المناعي والأكسجين بالإنتقال والتغلغل عبر الجسم بشكلٍ واسع وكافٍ، مما يسمح لها بالقيام بعملها بكفاءة في محاربة الأمراض.

وأثناء ذلك تحدث بعض التغيرات في إنتاج بعض هرمونات الجسم ومنها الإنخفاض بمعدل هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر وتعزز إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة وبالتالي عند انخفاض معدل الكورتيزول ينعم الإنسان بنومٍ هادئ. 

كما وقد ذكرت بعض الدرسات أن ممارسة النشاط الرياضي قد يزيد من معدل كريات الدم البيضاء في الجسم وأن الارتفاع البسيط في درجة حرارة الجسم أثناء وبعد التمرين مباشرة قد يمنع نمو البكتيريا مما قد يساعد الجسم على محاربة العدوى بشكلٍ أفضل.

ماهي شدة التمرين المثلى لرفع المناعة؟

أن تكون الشدة متوسطة أو بتعبير أخر ممارسة تمرين رياضي يسمح بزبادة معدل ضربات القلب بشكلٍ يمكن من خلاله التحدّث ولكن ليس براحة كافية.

أما فيما يتعلق بتمارين عالية الشدة أو مايعرف ب “HIIT ” لاينصح بها في هذه الفترة لأن الدراسات وجدث أن التمارين عالية الشدة لمدة 90د من التمارين قد تزيد من معدل هرمون الكورتيزول والذي بدوره قد يضعف المناعة 72 ساعة بعد التدريب.

كيف أعرف ماهي الشدة المناسبة لي ؟

إن كنت مبتدء في الرياضة أو أنك كنت تمارس الرياضية بشكل متقطع أختر برنامجا رياضيا تشعر فيه بإزدياد بمعدل نبض القلب وأرتفاع درجة حرارة الجسم دون التعرق المبالغ فيه أو دون الوصول لمرحلة النفس السريع والذي يصعب معه الحديث.

ماهو أفضل برنامج رياضي في هذه الفترة؟

ليس هنالك خطة واضحة ثابتة تسمح من خلالها بتصميم برنامج مثالي للجميع ولكن هناك بعض المعايير التي يتوجب احتواء التمرين فيها.

مثال أن يحتوي التمارين على بعض التمارين الهوائية وبعض تمارين المقاومة كسحب بعض الوزن ودفعة ومحاولة التحرك في كل الجهات ما أمكن وقد ذكرت في مقالات سابقة مجموعة من تمارين يمكن تأديتها بالمنزل يمكنك الرجوع لها.

 

هل الصلاة تعد نشاطا كافيا ؟

رغم إحتواء الصلاة على بعض التمارين إلا أنها لا تعد تمرين رياضي ومن يعاني من تسارع في نبضات القلب أثناء الصلاة عليه استشارة الطبيب في ذلك ومن ثم البدء بممارسة الرياضة لأن ذلك يعني أن الجسم لياقته جدا قليلة.

 

المصدر
Exercise and immunityCan Exercise Reduce Your Risk of Catching a Cold?Can exercise reduce the risk of catching a cold?
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم تدريب النساء مابعد الولادة, بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: