سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

هل لون الشعر يحدده علم الوراثة؟

هل لون الشعر لدي من أمي أو أبي ؟

أنا وزوجي لدينا شعر ذو لون أشقر داكن، و لكن ابنتنا ولدت بشعر بني ما للسبب؟ أنا ذو شعر أشقر ووالدي ذو شعر أسود كيف يحدث ذلك؟ سؤال نطرحه في مقالنا، هل من الممكن أن تخبرني الوراثة عن السبب وراء لون الشعر الذي نمتلكه؟

 

 

بداية من أين يأتي لون الشعر؟

لون الشعر هو تصبغ بصيلات الشعر بسبب نوعين من الميلانين : eumelanin و pheomelanin بشكل عام، ففي حالة وجود المزيد من eumelanin، يكون لون الشعر أغمق؛ في حالة وجود كمية أقل من eumelanin، يكون الشعر أفتح.

يمكن أن تختلف مستويات الميلانين بمرور الوقت مما يتسبب في تغير لون شعر الشخص، ومن الممكن أن يكون لديك بصيلات شعر بأكثر من لون واحد لنفس الشخص. غالبًا ما ترتبط ألوان الشعر الخاصة بالمجموعات العرقية، بينما يرتبط الشعر الرمادي أو الأبيض بالتقدم في العمر.

لون الشعر وكمية الميلانين 

الشعر الأسود يحتوي على كمية كبيرة من الإيوميلانين.
الشعر البني يحتوي على كمية معتدلة من eumelanin
الشعر الأشقر يحتوي على كمية قليلة جدا eumelanin هو الأكثر شيوعًا في شمال وغرب الأوروبيين.
الشعر الأحمر يحتوي على أعلى كميات من pheomelanin، حوالي 67 ٪، وهو أقل لون شعر شائع في العالم وتوجد بشكل بارز في الجزر البريطانية.

تمتلك اسكتلندا أعلى نسبة من حمر الشعر 13 في المائة من السكان لديهم شعر أحمر وحوالي 40 في المائة يحملون الجين الأحمر المتنحي.

الآن، كيف يتم تحديد كمية الميلانين في الشعر؟

يتم تحديد نوع وكمية الميلانين في الشعر من خلال العديد من الجينات، على الرغم من أنه لا يُعرف الكثير عنها.

يُدعى الجين الأكثر تلوينًا للشعر عند البشر MC1R يوفر هذا الجين تعليمات لصنع بروتين يسمى مستقبل ميلانوكورتين 1 ، ويتحكم مستقبل الميلانوكورتين 1 في نوع الميلانين الذي تنتجه الخلايا الصباغية.

إذن من أعطاني اللون الشعر لدي؟ وكيف يمكنني معرفة أي من والدي أعطاني الجين؟

بداية يجب معرفتك أن الجينات التي تمتلكها هي خاصة بك فقط وهي مخطط لكامل جسمك ماذا يعني هذا؟ جيناتك تحدد كيف سيكون شكل جسمك (لون الشعر، البشرة، العيون…) وأيضا تحدد نمط حياتك كيف سيكون.

إذا كنت تتذكر دروس علم الأحياء في المدرسة الثانوية، فإن عدد الكروموسومات الـ 46 الخاصة بك وأنك ورثت 23 كروموسومًا تحمل الجينات من والدتك و 23 أخرى من والدك.

تشكل هذه الكروموسومات النمط الجيني الخاص بك هذا هو السبب في أن شعرك أو طولك أو لون عينك يمكن أن يكون مختلفًا بشكل كبير عن أشقائك والأخرين.

إذا قد يبدو لك أنه من السهل تحديد ما تم وراثته من والديك مثل (العيون الزرقاء والشعر المجعد والجسم النحيل، …) ، إلا أن الأمر أكثر تعقيدًا مما يبدو لك، لأن العديد من الجينات تشارك في إعطاء لون الشعر لديك، وأيضا يتحكم كلا الوالدين في لون الشعر.

يتكون كل جين لديك من الحمض النووي (DNA) ولديه تعليمات لإعطاء صفة أو سمة معينة لك، وأيضا هناك عدة جينات تعمل معا لإعطاء صفة معينة لك.

قلنا أن والداك ساهما في إعطاء الصفات التي تحملها اليوم، ولكن يمكن أن يكونا قد أعطوك صفات هم لا يمتلكونها كيف حدث ذلك؟

دعونا نقول أنه في حال أعطوك نفس الجينات (الأليلات)، فإن الصفة لديك تدعى ( متماثلة الزيجوت ) وتكون سماتك نفس والديك، ولكن إذا كانت الجينات ( الأليلات ) مختلفة، فإن الصفة تدعى ( غير متماثلة الزيجوت) هنا تكون سماتك مختلفة عن والديك.

في بعض الأحيان يكون هناك جين( أليل) مسيطر، فهو الذي يعطي الصفة مقابل الجين المتنحي، ومع ذلك ، لا يعني أن الجين المسيطر يوقف الجين المتنحي الآخر تمامًا؛ كلاهما نشط.

هكذا يمكن تفسير في حال كان لديك شعر لونه أشقر وأمك لديها شعر لونه بني فهي نقلت لديك الجين المتنحي للشعر الأشقر بينما لديها شعر بني (اللون البني هو الجين المسيطر، وهي تحمل جين اللون الأشقر دون التعبير عنه).

وبالتالي، يمكنك العثور على إجابتك من خلال النظر Yلى الحالات الوراثية التالية:

الحالة الأولى :

الأب لديه الجين المسيطر المعبّر عن لون الشعر البني ونرمز له بالرمز E والأم لديها الجين المتنحي المعبّر عن اللون الأشقر e الطفل سوف يأخذ جين من الأم وجين من الأب.

هنا الأم أعطت الجين e، والأب أعطى الجين E، النتيجة ستكون طفل لدية جينان، E e ولكن الجين المسيطر هنا جين اللون البنى الآتي من الأب لذلك الطفل لون الشعر لديه بني.

الحالة الثانية :

الأب ذو شعر أسود سيكون لديه الجين المسيطر ويعبر عنه بالرمز HH والأم ذو الشعر الأحمر سيكون الجين المتنحي hh. النتيجة أن الأطفال سيكونون ذو شعر أسود ولكن من الممكن أن يكون لديهم أطفال ذو لون شعر أحمر إذا كان الأب لديه الجين المتنحي اللون الاحمر.

 

في نهاية المقال نقول أن هناك احصائية تنص على أن أكثر من 90 في المائة من الناس في العالم لديهم شعر بني أو أسود، بينما الشعر الأشقر الطبيعي والأحمر نادر ويوجد بشكل حصري تقريبًا في أوروبا.

المصدر
crigeneticsgeneticsncbi
الوسوم
اظهر المزيد

nisreen kassab

اجازة في الهندسة التكنولوجيا الحيوية ,مهتم بنشر العلم والمعرفة في مجال الصحة وعلاقاتها بالتكنولوجيا الحيوية وأطمح لاثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: