سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

الوصايا العشر لكل أم على وشك الولادة

وصايا الدكتور حسام التتري للأمهات قبل الولادة

هناك الكثير من النصائح المهمة لكل أم قبل الولادة، سأذكر لكم هنا الوصايا العشر المهمة للقيام بها قبل الولادة، والتي ستساهم في مساعدتكم على الإستفادة قدر الإمكان من هذه المرحلة، وربما تخطي الكثير من المشكلات التي يمكن أن تحدث لاحقا لطفكم.

 

إليكِ هذه الوصايا العشر:

الوصية الأولى :

الإهتمام بصحتك، والمتابعة مع طبيبكِ أو طبيبتكِ بشكل دوري لأن صحة المولود من صحتكِ، والتأكد من الحصول في أخر زيارة لكِ على مطعومين مهمين مطعوم الانفلونزا والمطعوم الثاني الجرعة المقوية من السعال الديكي لحماية الطفل منها لأنه لن يحصل عليها قبل الثلاث أو أربع شهور وبهذا أنت تحمي الطفل إذا أصيب به قبل هذا السن.

 

الوصية الثانية:

الإنتباه إلى نزول اللبأ وهو عبارة عن حليب ثقيل جدا ولونه أصفر من الصدر في الأسابيع الأخيرة، ومحاولة الإحتفاظ به لإعطاءه للطفل بعد الولادة لقيمته الكبيرة.

 

الوصية الثالثة: 

الطلب من الطبيبب أو الطبيبة تأخير قص الحبل السري من دقيقة إلى خمس دقائق هذا يعطي فرصة للدم لينسحب من المشيمة ليذهب للطفل لحمايته من الأنيميا في الأيام الأولى.

الوصية الرابعة:

أهمية حضور الوالد عملية الولادة ليكون أول صوت يسمعه الطفل هو صوت الأب عن طريق الأذان والإقامة في أذنه، والوصية للجميع بالمحافظة على الهدوء ليكون أول صوت يسمعه الطفل هو صوت الأذان.

الوصية الخامسة:

وضع الطفل على الصدر أسرع ما يمكن فهذا يساهم في زيادة إفراز حليب الأم ويقوي العلاقة بين الأم والطفل، والحصول على قطرات اللبأ الأولى والتي ستساهم في المحافظة على نسبة السكر في جسمه، وإذا كنتِ قد خزنتي اللبأ من قبل يمكنكِ اعطائه للطفل بعد الولادة.

الوصية السادسة:

عدم الإستعجال في تحميم الطفل وعدم الإستعجال في إزالة الإفرازات الموجودة في فم الطفل لأنها تحتوي على بكتيريا نافعة أخذها الطفل من مهبل الأم أثناء النزول، وتركها على جسم الطفل لمدة يوم إلى أن يمتصها جسم الطفل فهي تفيده في المراحل المتقدمة من عمره.

الوصية السابعة:

البدء باعطاء الطفل فيتامين “د”مباشرة من اليوم الأول والاستمرار باعطائه للطفل حتى عمر السنة، ويمكن اعطائه للطفل على شكلين الشكل الأول على شكل قطارة كاملة أو على شكل قطرتين، وأنصح عادة بأن يكون على شكل قطرتين فهو أسهل وتبقى فترة طويلة.

الوصية الثامنة:

في حالات خاصة نكون بحاجة لعمل عمل فحص أشعة أو التراساوند لورك الطفل للتأكد من عدم وجود خلع الولادة واسألوا طبيبكم إذا ينطبق هذا على الطفل أم لا.

 

الوصية التاسعة:

عدم الخروج من المستشفى دون عمل فحوصات السمع الروتينية للطفل.

 

الوصية العاشرة:

عدم الخروج من المستشفى دون إعطاء عينة الدم لفحص الأمراض الأيضية والأمراض الوراثية وهذا يختلف من دولة إلى دولة،

ولكن أهم شي إذا كان لديكم أي نوع من أنواع الأنيميا مثل الثلاسيميا أو أنيميا الفول يجب إبلاغ الطبيب لأخذ عينة والتأكد من عدم وجودها عند الطفل.

ومبارك عليكم المولود.

 

الوسوم
اظهر المزيد

haltatari

الدكتور حسام التتري البورد الأمريكي في طب الأطفال والأمراض المعدية بروفيسور طب الاطفال في جامعة غرب أونتاريو الكندية

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: