سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

لماذا لا يوجد عقاب في المونتيسوري؟

العقاب في منهج منتيسوري

تؤكد د. ماريا مونتيسوري على أن العقوبة ليست طريقة فعالة لتعيلم الأطفال خطئهم أبدا، ولن يتعلم ماهو صحيح أبدا من خلال العقاب، وإنما سيتعلم الكذب بالدرجة الأولى، ويصبح الخوف من أهله صديقه الدائم،كما أن العقاب سيضر اتصالنا بأطفالنا، ولن يتعاملوا معنا بصراحة بعد ذلك.

 

فإذا لم يكن هناك عقاب كيف سنعلم أطفالنا ما هو صحيح وماهو خاطئ؟ سأعرض عليكِ عزيزتي مجموعة من الأمثلة لتبدئي بها وكيف تتعاملين مع هذه المواقف:

 

  • إذا رفض طفلكِ ارتداء ملابسه أو حذائه عند الخروج، فيكون جوابكِ له: سيتعين عليك الجلوس يا صغيري ولن تستطيع اللعب عندما نخرج من المنزل.

 

  • رمي طفلكِ للأكل على الأرض، فيكون جوابكِ له: لن تستطيع تناول الطعام الاّ بعد ساعتين، لأن وقت الطعام إنتهى.

 

  • ترك طفلكِ للألعاب مرمية على الأرض، فيكون جوابكِ له في هذه الحالة: ستتسخ الألعاب وسنضطر إلى رميها للأسف.

،

  • ضرب طفلكِ لطفلٍ ثانِ فيكون جوابكِ له: لن تسطيع اللعب الآن معه لأن تصرفك غير صحيح وأن الأطفال لن يرغبوا باللعب معك مرة أخرى.

 

  • إتلاف طفلكِ للقصص، فيكون جوابكِ له في هذه الحالة: لن تستطيع أن تقرأ بهم مرة أخرى لأنهم أصبحوا ممزقين.

 

  • نوبات غضب طفلكِ في منزل الغرباء، فيكون جوابكِ له: لن نعود إلى هنا مرة أخرى لأن تصرفك غير صحيح.

 

يمكنكِ عزيزتي أن تتمالكي أعصابكِ عند تصرف طفلكِ بشكلٍ غير صحيح، والطريقة الصحيحة هي إفهام الطفل أن تصرفه لن يكون دائما صحيحا ويجب عليه أن يعرف نتائج سلوكه الخاطئ.

تذكري دائما أن العقاب له تأثير نفسي سيء على الطفل أكتر من أن يكون جسدي.

المصدر
mother.ly
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: