سلايدرصحتك
أخر الأخبار

تكنولوجيا جديدة للقاح فيروس كورونا covid-19

أبحاث العلماء لإكتشاف لقاح فيروس كورونا المستجد

إعلانات وتصريحات مليئة بالأمل تم نشرها خلال الشهرين الماضيين عن وجود خطوات لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا ثم تم الإعلان مؤخرا أنه قد تم إرسال اللقاح إلى “National Institutes of Health” ليتم اختباره اكلينيكيا على الإنسان بحلول شهر إبريل، لكنه سيأخذ وقتا كبيرا حتى يصبح مطروحًا في الأسواق.

 

اللقاح المقترح هو نتاج تكنولوجيا جديدة تم اختبارها على الحيوانات ثم تقدم اللقاح للمرحلة الأولى من الإختبار الإكلينيكي على البشر ولكن لم يتم اعتماده بعد.

  • ما هي التكنولوجيا الجديدة التى يبحثها العلماء ؟

هذا اللقاح يسمى لقاح “mRNA” وهو لقاح يمكن انتاجه بسرعة ولا يحتاج لإنمائه داخل بويضات الدجاج مثل لقاح الإنفلونزا حاليا، هناك شركة تقع في بوسطن في المانيا تعمل على تصميم لقاح “mRNA” بالفعل بناءا على التسلسل الجيني لل “RNA” الخاص بفيروس كورونا المستجد “covid -19”

 

التجارب السريرية الأولية للقاح “mRNA” أثبتت أنه يعمل على تحفيز جهاز المناعة للإنسان ضد الفيروس ولكنه لم يختبر بعد خلال فترات تفشي الفيروس.

 

 

  • كيف يعمل لقاح “mRNA” ؟

صمم العلماء لقاح “mRNA” المقترح بحيث أنه يحمل نفس البناء البروتيني الذي يتكون منه الغلاف الخارجي لفيروس كورونا المستجد “covid-19”.

في هذه الحالة سيحفز اللقاح كما يفعل فيروس كورونا بالضبط الجهاز المناعي للإنسان لإنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس. فيصبح الجسم بعدها مستعدا لمواجهة الفيروس إن تم اصابته به.

يعمل اللقاح عمل دفاع مناعي في جسم الإنسان يشبه بالضبط الدفاع المناعي الذي يتكون لدى الشخص بعد شفاؤه من فيروس الكورونا.

 

  • تُعد المؤشرات الأولية لتكنولوجيا “mRNA “ايجابية .

حيث أنه تم إختبار أنواع مختلفة من مطاعيم تكنولوجيا “mRNA” على حوالي 1000 شخص خلال سبع تجارب سريرية صممت لمنع أنواع اخرى من الفيروسات التنفسية مثل عائلة فيروسات الأنفلونزا، الفيروس المخلوي التنفسي RSV والفيروس المخلوي البشري HMPV وقد أعطت اللقاحات نتائج إيجابية مما يبعث التفاؤل بالنسبة للمصل الخاص بفيروس كورونا المستجد.

 

  • هل هناك أعراض جانبية للقاح “mRNA” ؟

الأعراض الجانبية للقاح “mRNA” هي تقريبا نفس الأعراض الجانبية لجميع اللقاحات وهي آلام بالذراع وبعض الأعراض الخفيفة التى تشبه أعراض الإنفلونزا.

ولكن ليس هناك أي عرض جانبي غريب أو غير متوقع تم ملاحظته على ال 1000 شخص الذين تم حقنهم باللقاح.

 

  • هل يمكن لكبار السن أخذ اللقاح إن تم طرحه في الأسواق ؟

البيانات الأولية تشير إلى أن كبار السن سوف يحصلون على نفس الفائدة من اللقاح التى يحصل عليها اليافعين.

لكن يظل السؤال مطروحا للبحث لأن كبار السن بطبيعتهم لديهم مناعة أضعف من غيرهم خصوصا من لديهم أمراض أخرى كالسكري أو ضغط الدم المرتفع، لذا فلابد من عمل الكثير من الاختبارات للتأكد أن اللقاح يمكن استخدامه مع كبار السن من دون ظهور أعراض جانبية شديدة أو غير متوقعة.

 

 

المصدر
webmdCureVac
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: