سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

ما هي زهرة الربيع المسائية؟ ومتى يمنع استخدامها؟

زهرة الربيع المسائية "Evening primrose" والأسم العلمي لها "Oenothera biennis"

زهرة الربيع المسائية أو نجمة المساء أو نقطة الشمس، توجد غالباً في الجزء الشمالي من أمريكا وتتميز بلونها الأصفر اللامع، وتظهر في أواخر الربيع وبداية الصيف، وتستعمل أوراقها كغذاء إما مطبوخة أو نية كسلطة، أما البذور فهي تحتوي على زيت بتركيز عالي جداً وهو غني بالأوميجا 6.

ولأن تركيزه في الزيت ليس عالٍ لدرجة الضرر فهو يقوم بنفس فعالية الأوميجا 3، وكذلك يحتوي على ألياف بتركيز عالٍ أيضاً وتعرف أهمية الألياف في علاج السكر والضغط وزيادة الوزن وغيرها من الأمراض وكذلك تحتوي هذه الزهرة على السيتايين “Cysteine” والذي يستخدم لعلاج تساقط الشعر الغير وراثي.

 

الأمراض التي نستخدم معها كبسولات زهرة الربيع المسائية ويكون مصاحبها انخفاض في البروستاجلاندين Prostaglandine:

  • الأكزيما التي تظهر نتيجة لأسباب داخلية Endogenous Eczema .
  • أحد أمراض جهاز المناعة ويسمى Sjorgen’s Syndrom.
  • أعراض ماقبل الطمث  Dysmenorhea
  • آلام المفاصل، ولكن يجب عدم أخذ جرعات كبيرة لفترات عالية لأن ذلك يعمل تأثير عكسي ويزيد الألم بدلاً من تخفيفه.
  • التصلب اللويحي.
  • انقطاع الطمث Menoposal Syndrom. لأنه يحتوي على مادة الفايتوستروجين لتعويض الاستروجين الطبيعي الذي يقل في سن انقطاع الطمث.

 

وننوه هنا لضرورة أخذ مادة البروجسيترون مع كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية لتجنب الأعراض الجانبية لاستخدام الفايتوستروجين وحيداً بدون البروجسيترون، ولهذا لايمكن للرجال استخدام هذه الكبسولات لأنها ترفع الهرمونات الأنثوية وممكن أن تعرضهم لخطر السرطانات والضعف الجنسي.

وتختلف جرعات الدواء حسب كل حالة على حدا لذلك يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب والجرعات التي يحددها حسب حالة المريض.

 

والآن يجب ذكر محاذير استخدام زيت زهرة الربيع المسائي، متى يمنع استخدامها؟

  • مرضى زيادة سيولة الدم لأن زيت زهرة الربيع يزيد من سيولة الدم وبالتالي يزيد خطر حدوث النزيف.
  • المرضى الذين يعانون من التشنجات الناتجة من المشاكل النفسية والعصبية لأن الدراسات وجدت أن هذا الزيت يزيد من ظهور الأعراض والتشنجات.
  • طبعاً الحوامل يمنعن من استخدام هذا الزيت لأنه كما ذكرنا أنه يحتوي على نسبة عالية من الاستروجين ويعتبر من الأدوية تصنيف X أي أنه خطر على الجنين وقد يسبب التشوهات، كذلك الأمهات المرضعات يمنعن من استخدام كبسولات زيت زهرة الربيع المسائي.

ويوجد في الصيدليات زيت زهرة المساء على هيئة كبسولات تحتوي على الأوميجا 6 ” Gamma Lanolinic Acid “ويستخدم لتصنيع البروستاجلاندين Prostaglandine .

المصدر
EveningPrimroseOilHealth Benefits of Primrose OilOenothera biennis
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: