سلايدرصحتك
أخر الأخبار

لماذا علينا لبس الكمامات في ظل اجتياح كورونا ؟

أهمية لبس الكمامات

حدثت في الفترة الأخيرة التغييرات في توصيات منظمة الصحة العالمية بالنسبة لاستخدام الكمامات للجمهور والأماكن العامة وكان سببا في تغييرات وزارة الصحة.

 

 

ففي البدايات كنا نقول لا يوجد داعي للبس الكمامات في الأماكن العامة واليوم أصبحت التوصية أن نلبس جميعنا الكمامات في الأماكن العامة. سأشرح سبب التغيير في التوصيات عن طريق هذا المنحنى.

هذا المنحنى يمثل مجموعة كبيرة من دول العالم التي انتشر بها الفيروس، نلاحظ في هذه الدول (شمال الصورة) التي انتشر بها الفيروس بشكل تصاعدي واستمرت الدالة بالتصاعد، المشترك بين هذه الدول عدة عوامل منها عدم استعمالهم للكمامات إطلاقا في الأماكن العامة.

بينما الدول الأخرى مثل سنغافورة، وهونغ كونغ، واليابان، وكوريا الجنوبية وهذا لأنهم استخدموا الكمامات بشكل واسع بالذات في الأماكن العامة بالإضافة للإجراءات الأخرى فكان المنحنى أكثر تسطحا وانخفاض في ارتفاع  عدد الحالات المصابة في فيروس كورونا.

 

بالتالي بما أن المرض أصبح منتشرا بدرجة عالية، لهذا فنحن ندعو الجميع عند الخروج من البيت أن يضع الماسك ليحمي غيره، الغرض الرئيسي من وراء وضع الكمامة ليس لأن الفيروس ينتقل بالهواء ولكن الغرض هو عدم انتقال الفيروس من شخص لا يعلم بحمله للفيروس ويحافظ على عدم انتقال العدوى لغيره.

 

أنواع الماسكات الموجودة تنقسم إلى قسمين، هذا القسم أو ما شابه لونه ازرق او اصفر او برتقالي، ويسمى بالماسك الجراحي (Surgical Mask).

والمجموعة الثانية هي المجموعة n95، لحمايتها من 95% من الجراثيم حتى لو كانت عالقة في الهواء.

انصح أن لا نرتدي المجموعة الثانية في الماكن العامة كي تبقى متاحة للكادر الطبي، لأن النقص في هذه الماسكات أدى إلى كوارث في ايطاليا، ونيويورك وحتى أدت إلى وفاة الأطباء لعدم توفير هذا النوع.

 

النوع الثالث الذي يمكن صنعه يدويّا في البيت، يأتي بشكلين، الشكل الأول يحتوي على صمام وبهذا هو يشبه المجموعة الثانية، والشكل الثاني لا يحتوي على صمام فيشبه بهذا المجموعة الأولى، بالإضافة لإمكانية غسله واعادة استخدامه.

أولا من المستلزم غسل اليدين قبل لبسه لأنك عند ارتداء الكمام ستلامس وجهكِ تغطي به فمك وأنفك، يجب أن لا يكون متمزقا، يجب أن لا يكون شديد الرطوبة.

عند ضرورة تعديل الكمام لا تلمسه من الخارج تحسبا من وجود الفيروس على سطح الكمامة الخارجي، فقم بتعديله بإدخال أصابعك من الأسفل الى داخل الكمامة وتعديلها مثل رفعها للأعلى مثلا وتغطية الفم والأنف مجددا.

عند ضرورة العطس، لا تقم بإزالة الكمامة والعطس في الهواء، وإعادة ارتداء الكمامة، بهذا تكون تخطيت هدف الكمامة الرئيسي وحماية الآخر من العطس أو القح في حال كنت تحمل الفيروس.

عند إزالة الكمامة، قم بإزالتها عن طريق الخيوط الجانبية لتجنب ملامسة سطح الكمامة، وحاول قدر الإمكان التخلص من الكمامة.

نفترض أن لدينا نقص في الكمامات، نقوم برش البخاخ المعقم، ونبخ على الكمامة من الخارج ونتركها حتى تجف.

  

اظهر المزيد

haltatari

الدكتور حسام التتري البورد الأمريكي في طب الأطفال والأمراض المعدية بروفيسور طب الاطفال في جامعة غرب أونتاريو الكندية

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: