الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

كيفية الإعتناء بجرح الولادة القيصرية للوقاية من الالتهابات

العناية بالجرح بعد الولادة القيصرية

تتراوح نسبة السيدات التي تلجأ للولادة القيصرية من 30 إلى 40% من الولادات، لذلك يجب على الأم معرفة كيفية العناية بالجرح وأسلوب الحياة بعد الولادة القيصرية.

يبدأ التئام الجرح بالساعات الأولى من انتهاء العملية، وننصح الأم بالمشي خلال أول ست ساعات من العملية والبدء بالأكل والشرب.

 

أما بالنسبة للرضاعة ننصحها بالبدء بأقرب وقت ممكن وبعض الأمهات تبدأ بالرضاعة في غرفة العمليات وننبه هنا إلى أن معظم أدوية التخدير التي يتم استخدامها لا توثر على نوعية أو ادرار الحليب.

 

من أهم المضاعفات التي يمكن أن تحدث في جرح الولادة القيصرية هو الالتهاب، لذلك يجب على السيدة معرفة كيفية العناية بالجرح لتفادي حدوث الالتهاب بالجرح لأنه أهم مصدر للالتهاب هي الأم نفسها.

 

  • من علامات التهاب جرح الولادة القيصرية:
  1. احمرار الجرح
  2. ارتفاع درجة حرارة الجرح أو الجسم
  3. نزول بعد الافرازات من الجرح

 

بعد العملية القيصرية نقوم بتغطية الجرح بلاصق طبي وهذا اللاصق يزال بعد 24- 48 ساعة من العملية القيصرية أي من يوم  إلى يومين.

وبعد ذلك نشجع الأم بأنها تستحم وتغسل الجرح بالماء ولكن بعد الإنتهاء من الإستحمام يجب تنشيف الجرح بطريقة جيدة ليبقى جاف، لأنه من المعروف أن الرطوبة تزيد من احتمالية حدوث التهاب الجرح.

 

  •  السيدات الأكثر عرضة للأصابة بالالتهابات من سيدات أخريات هم من لديهم :
  1. الوزن الزائد
  2. داء السكري

بعد الأسابيع الست الأولى ننصح الأم بعد الولادة القيصرية بعدم حمل أشياء أثقل من وزن البيبي لكي لا يتضرر الجرح بشكل سلبي، وننصح الأمهات باستشارة الطبيب قبل الخروج من المستشفى عن كيفية الاعتناء بالجرح بعد الولادة القيصرية.

الوسوم
اظهر المزيد

Feras Alkaraki

بكالوريوس الطب و الجراحة MBBS من جامعة العلوم و التكنلوجيا الأردنية البورد الأردني باختصاص طب و جراحة النسائية و التوليد ماجستير الادارية الصحية MBA - Healthcare administration من كندا University of Manitoba تخصص النسائية و التوليد من الخدمات الطبية الملكية الأردنية دورات متقدمة في جراحة المنظار البطني و الرحمي

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: