سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

نقاط توضح الفرق بين ريادي الأعمال وسيد الأعمال

ريادي الأعمال وسيد الأعمال

كثيراً ما نسمع أن فلاناً  “ريادي  أعمال” وهذا المصطلح قد ظهر حديثاً ولم يكن معروفاً في السابق، فما الفرق بين “ريادي الأعمال وسيد الأعمال” ؟

 

  • الفكرة

إن أفكار رجل الأعمال إما أن تكون منه أو قد اكتسبها من شخص آخر، ولكنها في نهاية الأمر أفكار لتحصيل الربح (كالمحلات التجارية، المدارس، معاهد التدريب).

أما ريادي الأعمال فهو أساس الفكرة أي مُخترعها ومنتجها، حيث يقوم بدراسة الفكرة واستثمار وقته وماله لتطويرها حتى تُصبح استثنائية وجديدة (كموقع مارشميلو مام).

  •  الهدف

رجل الأعمال يهمه الربح والإهتمام برفاهية ورضى العميل أما ريادي الأعمال يهتم بتلبية حاجة الناس ويعمل على تحقيق شغفه على حساب الأرباح.

الكثير من المشاريع الريادية لا تجني أي أرباح أو أن أرباحها قليلة جداً وهذا شيء مُتوقع، لأن هدفهم الأساسي إحداث فرق في العالم وتغييره.

 

  • درجة المخاطرة

ذكرنا أعلاه أن رجل الأعمال يهمه تحقيق الربح، ولذلك فإن درجة مخاطرته محدودة، فجميع خطواتهم محسوبة بعناية كي لا يفشل المشروع ويتكبد الخسائر المالية.

أما ريادي الأعمال فإن درجة المُخاطرة عالية وكثيراً ما توصف بالجنون، فهم يستنزفون الوقت والمال في سبيل تحقيق شغفهم وتلبية حاجات الناس الغير موجودة.

  • التعامل مع الموظفين

رجل الأعمال هو صاحب العمل والمدير والمُوجه العام للتعليمات والأوامر، يوظف عدد من الأشخاص لزيادة انتاجيته وتحقيق نمو للشركة.

أما ريادي الأعمال فهو قائد وصديق للجميع، يُعاونهم على النجاح ويكسبهم مهارات جديدة.

  • إذاً، من الأفضل؟

هذا السؤال تحديداً لا يوجد له إجابة، العالم يحتاجنا جميعاً  وكل مشروع له أسلوبه الخاص في الإدارة.
ولكن حاول أن تكون مرناً  لا انتهازياً لفرص جني الأموال ولا مخاطراً حد الجنون، فلا بأس بتعلم مهارات الإثنين معاً.

كن حازماً ومديراً ومُوجهاً وقائداً ومُلهماً ومُعلماً، وانظر لاحتياجات الناس وحقق الربح في الوقت ذاته، جمع مهارات الاثنين معاً تزيدك نجاحاً، وحسب طبيعة عملك والموقف اخرج المهارة المطلوبة.

المصدر
authoritywebsiteincome
الوسوم
اظهر المزيد

Shahd saleh

بكالوريوس إدارة عامة _الجامعة الأُردنية / الإدارة شغفي قبل أن تكون تخصصي . خبرتي في المجالات التالية : " إدارة الفرق التطوعية ، العلاقات العامة ، كتابة المحتوى الرقمي " . أسعى لإيصال المعلومات الإدارية بأبسط الطرق لاستثمارها بحياتنا اليومية وخلق حياة أكثر فعالية .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: