الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

طريقة لتسريع وتحفيز الولادة

طريقة تدليك الحلمات لتحفيز الولادة

تستخدم السيدات حول العالم الكثير من الأساليب والطرق لتسريع وتحفيز الولادة الطبيعية متل أكل التمر والأناناس وصعود الدرج ونزوله والحمام الساخن وغيرها، وانتشرت بالآونة الآخيرة طريقة تدليك الحلمات لتحفيز الولادة.

 


كيف هي الطريقة وما مدى فائدتها؟


في البداية يجب معرفة أن هذه الطريقة وغيرها من الأساليب لا يجب أن تستخدم الاّ للسيدات التي يكون حملهم مستقرا وخاليا من المشاكل، تعتمد طريقة تدليك الحلمات على إفراز هرمون الاكسيتوسين الذي يزيد من انقباض عضلات الرحم وبالتالي تحفيز وتسريع الولادة الطبيعية.


في دراسة انتشرت بمجلة مختصة بالتمريض، قسم الباحثون 390 سيدة حامل على 3 مجموعات، المجموعة الأولى استخدمت تحفيز الحلمات والمجموعة التانية اعتمدت الفحص الداخلي لتحفيز الولادة والمجموعة الثالثة لم تقم بعمل أي طريقة لتحفيز الولادة.

وجد الباحثون أن المجموعة الأولى كانت مدة الولادة لديهم أقصر وأسرع، بواقع 3 ساعات لمرحلة الولادة الأولى و16 دقيقة لخروج رأس الجنين و5 دقائق بعدها لخروج المشيمة ووجدوا أيضا أنّ لا أحد من سيدات هذه المجموعة احتاجت للعملية القيصرية.


خطوات عمل تدليك الحلمات لتحفيز الولادة:


يمكن استخدام أصابعكِ أو يمكن حتى استخدام الشفاط الكهربائي للرضاعة، من المهم التركيز على الدائرة البنية حول الحلمة والتدليك مباشرة على الجلد بدون ملابس ويحذر البدء بهذه الطريقة قبل الأسبوع 37 من الحمل ويفضل البدء بها عندما ينتهي الشهر التاسع ويبدء عنق الرحم بالتوسع.


امسحي الحلمات بقطنة والقليل من الماء الدافئ قبل البدء بالتدليك ركزي على جهة واحدة لفترة قصيرة ثم استراحة 15 دقيقة قبل الإنتقال للجهة الأخرى.


قومي بعمل تدليك بالأصابع لمدة ربع ساعة على الأقل، باستخدام الإصبع الإبهام والسبابة بحركات دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة.


من الممكن استخدام أي نوع زيت تفضلينه لكن يجب التأكد أولا أنه لا يسبب الحساسية، كرري هذه العملية 3 مرات باليوم
أوقفي التدليك إذا بدأتي بالإحساس أن الإنقباضات أصبحت منتظمة والفترة بينها قصيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

Farah Al maharma

أخصائية العلاج الطبيعي، ماجستير تأهيل الحمل والولادة، لأن الأمومة هي أعظم نعمة، أسعى لتغيير الممارسات الخاطئة والوعي حول العلاج الطبيعي ودوره في الحمل والولادة لجعل تجربة الأمومة أجمل ما يمكن في حياة الأم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: