الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

إليكِ بعض الخرافات الشائعة حول الحمل

خرافات الحمل

هناك الكثير من الخرافات الشائعة خلال الحمل، والتي تنتقل جيلا بعد جيل وربما تكون لها أضرار كبيرة، ونحن هنا لتصحيح بعض من هذه الخرافات المتناقلة، ومن هذه الخرافات:

 

  • خرافة  “أن اكتساب وزن أقل أثناء الحمل سيجعل الولادة أسهل”.

حقيقة: الأمهات اللاتي لا يكتسبن وزنًا كافيًا أثناء الحمل يعرضن أطفالهن لخطر حدوث مضاعفات شديدة مثل الولادة المبكرة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الرئة والقلب.

  • الخرافة “إذا اكتسبت الوزن المناسب أثناء الحمل ، فلن يكون أي منها زيادة في الدهون”.

الحقيقة: الحمل الصحي يشمل تخزين الدهون، يستخدم جسمك هذه الدهون الزائدة كطاقة أثناء المخاض والرضاعة الطبيعية.

  • الخرافة ” المرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة لن تعاني من عدم الراحة (الغثيان وحرقة المعدة والإمساك)”.

الحقيقة:  أن هذه الأعراض ليست متحيزة! سوف تصيب معظم النساء الحوامل، ولكن النساء اللواتي يتناولن أطعمة صحية بانتظام، ويشربن كميات كافية من الماء، ويمارسن الرياضة بانتظام، ويتجنبن زيادة السكر والدهون، قد يقللان بشكل كبير من هذه الأعراض غير المريحة.

 

  • الخرافة “الآن بعد أن أصبحت حاملاً، يجب أن تأكلِ عن شخصين وتزيدي غذائك للضعف”.

الحقيقة: الأكل  لشخصين لا يعني تناول ضعف الطعام، بالطبع أن احتياجات المغذيات الخاصة بالحامل تزداد، لكن متطلبات الطاقة تزيد فقط بحوالي 300 سعر حراري في الثلث الأول من الحمل.

 

  • الخرافة ” وداعاً للمأكولات البحرية أثناء الحمل “

الحقيقة يوجد 4 أنواع من الأسماك فقط يجب تجنبها أثناء الحمل بسبب إحتوائها على الزئبق وهي (سمك التلفيش، القرش، السيف أو سيّاف البحر، وسمك الماكريل)، إذ تنصح الإرشادات الغذائية لعام 2015 للنساء الحوامل والمرضعات على تناول 2-3 وجبات (8-12أونصة) من المأكولات البحرية كل أسبوع.

 

  • الخرافة: ” الإمتناع عن الكافيين نهائياً أثناء الحمل “

الحقيقة: توصي المنظمات الصحية بأن لا يتجاوز كمية الكافيين المستهلكة 200ملغ/يوم أثناء الحمل، وهذا ما يساوي حوالي فنجانين من القهوة بسعة 8 أونصات أو أربعة أكواب من الشاي يوميًا.

 

  • الخرافة: “إن تناولك للفول السوداني والألبان يمكن أن يجعل طفلك يعاني من حساسية تجاههما”

الحقيقة: من الآمن تمامًا تناول هذه الأطعمة ما لم تكن لديك حساسية تجاهها، أو إذا نصحك طبيبك بعدم تناولها، إذ يوجد بعض الأطعمة التي من الأفضل تجنبها أثناء الحمل بسبب المخاطر لوجود الميكروبات الضارة، وهي تشمل بعض الأجبان الطرية والبطاطا واللحوم النيئة أو السمك والبيض النيء أو المطبوخ جزئيًا والآيس كريم.

 

  • الخرافة: “غثيان الصباح يحدث فقط في الصباح”

الحقيقة: يمكن أن يحدث الغثيان أو القيء أثناء الحمل في أي وقت من اليوم بسبب التغيرات الهرمونية، بالنسبة لمعظم النساء، يكون أكثر شيوعًا في الصباح ويبدأ في التحسن بعد 3 أشهر..

 

  • الخرافة: “حرقة المعدة تعني أن طفلي لديه الكثير من الشعر”

الحقيقة: أظهرت إحدى الدراسات البحثية الصغيرة أنه قد يكون هناك علاقة بين الإصابة بحرقة المعدة أثناء الحمل وسمك شعر طفلك، ومع ذلك، فإن حرقة المعدة  أمر شائع جدًا أثناء الحمل.

 

  • الخرافة: “لا يجب أن أستحم بالماء الدافئ، أو أقوم بالتمارين الرياضية أثناء الحمل”

الحقيقة: من الآمن تمامًا الحصول على حمام دافئ أثناء الحمل، ولكن تجنب أن تشعر بالحرارة كثيراً، لأنه خلال فترة الحمل قد تجعلك التغييرات الهرمونية تشعر بالدفء أكثر من المعتاد.

اقرأ أيضا:

هل تستطيع الحامل ممارسة الرياضة؟

يسمح للحامل بالمستوى الخفيف إلى المتوسط من التمارين الرياضية التي تستطيع من خلالهم ​​إجراء محادثة أثناء ممارسة الرياضة، ولكن إذا أصبحت الحامل تلهث أثناء الحديث، فمن المحتمل بأن شدة التمارين الرياضية التي تمارسها الحامل عالية، وكقاعدة عامة فأن الشعور بالتعب وصعوبة التنفس والحرارة تعد أكبر أثناء الحمل، لذا من المهم إستشارة الطبيب الخاص بك.

 

ودُّمتم بصحة وعافية…

المصدر
foodinsightamericanpregnancypregnancybirthbaby
الوسوم
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: