سلايدرصحتك
أخر الأخبار

5 ألعاب حركية للأطفال في المنزل

العاب للأطفال في المنزل

الأطفال بحاجة للعب وتطوير بعض المهارات الحركية مثل التوازن، تغيير الاتجاه وحتى بعض التمارين الهوائية، والتي يحبذ لو مارسها الطفل على شكل الألعاب؛ لتزيد من المتعة والسعادة لديه، وهنا ندرج بعض الألعاب الحركية التي من الممكن أداؤها في المنزل.

لمس اليد أو القدم

قانون هذه اللعبة الحركية ينص على  أن الأطفال عليهم محاولة لمس يد أو قدم زميلهم، وفي حال لمس يد أحدهم عليه أن يخبأها وراء ظهره، وفي حال لمست قدمه عليه أن يرفعها طوال اللعبة وهكذا تستمر اللعبة حتى يتم لمس أطراف الطفل الأربعة ليخرج من اللعبة .

فائدة هذه اللعبة:

تدريب الطفل على مهارة التوازن.

 

سباق المراحل

سباق آخر يحتوي على نقطة بداية ونهاية، ولكن هذه اللعبة الحركية يؤديها كل طفل على حدا حيث يطلب من الطفل الركض حتى نقطة النهاية ثم أداء 5 قفزات فتح وضم للرجلين”jumping jack “، ثم العودة وهو يركض على شكل الجانبي، يتم تكرار التمرين بتتابع  وفي كل مرة يقوم الطفل فيها بالركض يركض بشكل مختلف؛ فمرة يركض على شكل جانبي ومرة يركض إلى الخلف ووجهه للأمام، وعند نقطة النهاية يقفز 5 قفزات فتح وضم للرجلين”jumping jack “.

 

 

لعبة التركيز 

هذه اللعبة الحركية تشترط تحديد نقطة ما على الجدار والنظر إليها دون غيرها، ومن ثم الإقتراب منها والعودة إلى الخلف دون إزاحة النظر عن النقطة.

 فائدة هذه اللعبة:

تمرين عضلة العين للأطفال. 

 

سباق العقبات 

لتنفيذ هذه اللعبة الحركية ضع على الأرض مجموعة من العقبات على شكل خط مستقيم أو عشوائي مثل أكواب الماء أو ألعاب الأطفال، واطلب من الطفل المرور بينها دون النظر إلى أسفل في البداية سيبدو الأمر مستحيلاً ولكن مع التدريب يمكن إنجازه بسهولة.

خيار آخر، يمكن وضع مجموع من الأوراق الملونة على الأرض والطلب من الطفل القفز بينها حتى الوصول لنقطة النهاية دون لمس الأرض. 

فائدة هذه اللعبة الحركية:

تمرين الطفل على خفة الحركة ومهارة تغير الأتجاه وتوازن.

 

سياق التمثيل

يتم تحديد نقطة بداية ونهاية لهذه اللعبة الحركية، ومن ثم الطلب من الطفل تمثيل ما يُملى عليه مثلا أقفز كالأرنب أو أحبُ مثل الدب حتى الوصول لنقطة نهاية.

فائدة هذه اللعبة:

تدريب الطفل على مجموعة من التمارين الأساسية دون إشعاره بذلك مثل مهارة القرفصاء (squat).

خيار آخر لهذه اللعبة الحركية بدون الركض، هو الطلب من الطفل تمثيل استطالات الحيوانات مثل حركة استطالة  القطة وهو في مكانه.

ملاحظة

يمكن استخدام هذه التمارين عند إجراء تمارين الإستطالة.

 

أما فائدة هذه اللعبة فهي زيادة المرونة.

يمكن تحديد وقت لكل لعبة حركية، مثلاً كل لعبة حركية دقيقتين، ومن ثم راحة، ومن ثم الإنتقال للعبة الحركية الأخرى.

المصدر
25 Exercise Games and Indoor Activities to Get Kids MovingFitness Games for KidsInstagram
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم تدريب النساء مابعد الولادة, بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: