سلايدرصحتك
أخر الأخبار

البقع البيضاء في الوجه والجسم وعلاجها

النخالة البيضاء (Pityriasis Alba )

النخالة البيضاء يعني بقع بيضاء مع قشور خفيفة، والبياض يعني انخفاض في صبغة الميلانين التي تلون البشرة وهي غير معدية.

وتبدأ وتنتهي من نفسها (Self-Limiting)، يزيد ظهورها بعد التعرض للشمس فترة كبيرة حيث تغمق البشرة وتبقى بقع النخالة فاتحة اللون، لذلك يحدث كثيراً تداخلاً بينه وبين البهاق والذي هو اختفاء تام للصبغة، على عكس النخالة البيضاء الذي هو فقط انخفاض في نسبة الصبغة.

 

وغير ذلك البهاق لا يكون معه قشور في المناطق التي تغير لونها، وغالباً تظهر البقع البيضاء في حالة النخالة البيضاء في الوجه والوجنتين، ونادراً ما تظهر في الكتفين والظهر أو الصدر.

 

يظهر على شكل بقع دائرية أو بيضاوية وأحياناً بقع غير محددة الشكل، قطر البقعة يتراوح ما بين 1-4 سم وعددها قد يصل إلى 20 دائرة.

في بداية ظهور البقع تأخذ اللون الوردي الفاتح لكن مع مرور الوقت يتحول لونها إلى اللون الأبيض الفاتح، تكون مصحوبة بحكة خفيفة في بداية ظهورها ثم تبدأ بعض القشور بالظهور.

تظهر في الأطفال والمراهقين بنسبة كبيرة من عمر 3-16 سنة، كذلك يتساوى الجنسين في احتمالية الإصابة.

مدة الإصابة بالمرض قد تكون شهراً واحداً، وقد تستمر إلى سنوات عدة وقد يختفي ويظهر على فترات، لكن أقصى مدة قد يصاب بها المريض بالنخالة البيضاء هي عشر سنوات.

يمكن التفريق بينه وبين البهاق عن طريق نوع من أنواع الأشعة فوق النبفسجية يسمى (Wood’s Light Examination)، إذا ظهرت البقعة أزرق فاتح تحت الأشعة تكون البقع مرض البهاق وليس النخالة.

ونفرق بين النخالة البيضاء وبين التينيا؛ عن طريق أخذ مسحة من البقعة وتعريضها لاختبار البوتاسيوم هيدروكسيد المعروف ب (Potassium Hydroxide Stain)، إذا كان النتيجة إيجابية تكون العينة للتينيا وليس للنخالة.

أما الصدفية فقشورها كبيرة وواضحة وقاسية أكثر من النخالة، ولا تظهر في الوجه وغالباً تظهر في الثنيات ومناطق الجسم الأخرى ويصعب التداخل بين النخالة البيضاء والصدفية.

ماهو السبب في الإصابة بالنخالة البيضاء؟

إلى الآن لايعرف سبب الإصابة بالنخالة البيضاء الحقيقي، لكن وجد أن عدد الخلايا النشطة التي تنتج الميلانين ينخفض عند الحالات الآتية :

  • وجد أنها تظهر عادة بعد أجواء باردة وجافة.
  • وقد تظهر بعد الحكة العادية التي تصيب أغلب الناس، لكن النخالة لا تظهر بعد الحكة للجميع لذلك ما زال السبب مبهماً.
  • ربط العلماء بين ظهورها وبين نقص الحديد ونقص النحاس في الجسم.
  • قلة النظافة الشخصية لها عامل واضح مع ظهور النخالة البيضاء.
  • العامل الوراثي قد يزيد من احتمال ظهورها.
  •  الإستعمال الخاطئ للكورتيزون لفترات طويلة على الجلد قد يؤدي إلى ظهور بقع النخالة البيضاء.
  • الاحتكاك ببعض أنواع المواد مثل المعادن كالحلي المعدنية.

ما هي أهم العلاجات التي تؤخذ في حالة النخالة البيضاء؟

  • أهم ما يجب معرفته أن النخالة البيضاء تختفي لوحدها وتنتهي من نفسها، لكن يجب معها الاهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالبشرة وتوعية من أهل المريض بالتحلي بالصبر وعدم الانزعاج من شكل الجلد خاصة المراهقين.
  • ممكن استخدام الهيدروكورتيزون خاصة في بداية ظهور المرض؛ أي عند وجود البقع الوردية اللون ويعمل الهيدروكورتيزون على حصر المرض وعدم تطوره للوصول إلى البقع البيضاء القشرية ويكون استخدامه في هذه الحالة لفترة قصيرة لا تزيد عن شهر.
  • ممكن استخدام معجون التار (Tar Paste) وقد يستخدم على شكل شامبو، إذا كانت البقع في الجسم في مناطق غير الوجه.
  • استخدام كريمات مرطبة وغالباً يخلط الطبيب الكريم المرطب مع كريم الهيدروكورتيزون في أول شهر، ثم يكمل العلاج فقط بالكريم المرطب .
  • جلسات الليزر لمدة ثلاث شهور، ويستخدم في حالة أن المرض استمر لفترة طويلة أو ظهر واختفى عدة مرات.
  • استعمال أشعة بوفا (Pova)؛ عندما تكون البقع مقاومة للعودة إلى لونها الطبيعي أي صعبة التعامل معها.
  • كذلك يجب الانتباه من مواد التجميل والعطور والحلى المستخدمة، ونلتزم باستخدام نوع طبي جيد من واقي الشمس باستمرار.
المصدر
PityriasisAlbaPityriasis Albadiseases
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

تعليق واحد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: