سلايدرصحتك
أخر الأخبار

هل يمكن لمرضى القلب والشرايين الصيام؟

امكانية صيام مرضى القلب من وجهة نظر طبية

خلال شهر رمضان المبارك يبدأ تساؤل مرضى القلب والشرايين وارتفاع الضغط الدموي عن إمكانية صيام رمضان أو الإفطار برخصة طبية مرضية وهذا الموضوع يثير جدلا كبيرا في المجتمعات العربية، فهناك من هو مقتنع وهناك منتقد وهناك فئة من المرضى ولو مع تحذير الأطباء لهم لا يقتنعون أن الصيام يشكل خطرا على صحتهم.

الأطباء ليسوا رجال دين ولكن حسب دراستهم يستطعون معرفة أخطار الصيام بالنسبة لشخص ما، و لكن مع ذلك يوجد مرضى القلب والشرايين والضغط الدموي يصومون بشكل عادي لأن الصيام لا يؤثر عليهم فلهذا وجب مراجعة الطبيب قبل رمضان لمعرفة لحال الصحية ومدى تأثير الصيام عليها.

 

عموما مرضى القلب والشرايين والضغط الدموي يمكنهم صوم رمضان بدون آثار جانبية ولكن مع أخد بعض التدابير بعين الاعتبار:

  • تنظيم الدواء :

في أغلب الحالات يمكن للمرضى الصيام في رمضان مع إعادة توزيع جرعات الأدوية وقت الإفطار من قبل الطبيب المعالج وهناك بعض الأدوية الضرورية ذات الجرعات المرتفعة التي يجب أخدها 4 مرات في اليوم كل 6/8 ساعات مما يستحيل معها الصيام.

وعند مرضى الضغط الدموي نجد أن معظم الحالات تصوم وبخصوص أخذ الدواء (مضادات إرتفاع الضغط الدموي) والتي تؤخد في الأيام العادية صباحا فيجب أن تأخذ بالموازاة مع برنامج النشاط اليومي متلا إذا كان المريض يعمل نهارا يمكنه أخذها في وقت السحور وإن كان يعمل ليلا يأخدها في وقت الإفطار.

  • درجة تطور المرض:

مثلا الإنسدادات الحادة في الشرايين وقصور عضلة القلب في المراحل المتقدمة هذه الأمراض يستحيل الصيام معها لأنه يجب أخذ جرعة الدواء في وقتها.

  •  قدرة المريض على الصيام :

هناك مرضى يضعفهم الصيام ولا يستطيعون الصوم ليوم كامل كما يوجد مرضى يستطعون إكمال اليوم دون حدوت أي مضاعفات.

لذا وجب على جميع المرضى الإمتثال لنصائح الطبيب المعالج والعمل بها فليس لحرمانك من حسنات الصيام نؤكد لك، فإن صحة جسمك ومرضك لا يخول لك الصيام وديننا دين يسر ليس عسر فلا داعي لتعريض نفسك للهلاك.

 

الوسوم
اظهر المزيد

Youssra elnaimie

يسرى النعيمي، طبيبة مقيمة بالمستشفى الجامعي بتامبوف من الجامعة الحكومية الطبية درجافينا بتامبوف بالفيدرالية الروسية. عضوة لدى الأطباء المتطوعين بموسكو أدرس الطب بروسيا حلم الطب نشأ معي مند الصغر. أحب الكتابة والعمل التطوعي أحلم أن أكون في المستقبل إن شاء الله جراحة قلب قدوتي في الحياة هي أمي فمثلما تخيط الثوب بالإبر ليخرج فستان جميل أريد أن اخيط جروح مرضاي ليزول الألم والطب كان من وصايا والدي رحمه الله ومن حبي للمهنة النبيلة التي ترعرعت معي مند نشأتي. الآن أنا في طور كتابة كتابين "علمني الطب" و "يوميات بالمناوبة " التحقت بالتدوين بموقع مارشميلو مام لمصداقيته وحب جميع الأعضاء لنشر العلم و المعرفة. أتطرق من خلال كتابتي لمواضيع صحية تقرب المريض من مرضه و كيفية التصرف معه.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: