الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

سبب حرص الأطباء وأخصائيي التغذية على إلتزام الأم الحامل بنظام غذائي متوازن

التزام الأم الحامل بنظام غذائي متوازن

يقوم الأطباء بإعطاء الأم الحامل الفيتامينات والمعادن المهمة لمنع بعض الأمراض والتشوهات الجنينية ولكن الحرص على نوعية الأكل وإتباع نظام غذائي متوازن مهم جدا لصحة الجنين في المستقبل.

أثبتت الدراسات أن أول ثلاث سنوات من حياة الطفل مهمة جدا وتتأثر بطبيعة الغذاء المتبع خلال الحمل، فتبدأ من تكون الجنين داخل الرحم لذلك يجب إتباع نظام غذائي متوازن قبل وخلال وبعد الحمل لتجنب السمنة وإرتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني والسرطانات.

بعض الطرق للمحافظة على زيادة الوزن الطبيعي خلال مراحل الحمل:

  • تناول 3 وجبات رئيسة و2- 3 وجبات خفيفة (مثل اللب والخيار أو فواكه مجففة أو زبيب أو حبة فاكهة) وذلك كل ساعتين للتقليل من أعراض الغثيان والقيء خلال الثلث الأول من الحمل.

والحرص على تناول الفاكهة التي تحتوي أيضا على الألياف المفيدة ويجب الإكثار من تناول الخضراوات فهي تحتوي على الألياف المفيدة والتي تقلل من حالات الإمساك في الأشهر الأخيرة.

  • زيادة شرب الماء والتقليل من العصائر التي تحتوي على السكريات أما بالنسبة للعصائر الطبيعية فيفضل تناول الفاكهة وذلك للإستفادة من الألياف التي تحتوي عليها.

 

  • إختيار الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم وذلك لتقليل السعرات الحرارية في حال زيادة الوزن أو الوزن المفرط عند المرأة الحامل.

 

  • التقليل من تناول السكريات (مثل المشروبات الغازية والمياه الغازية والكيك والبسكويت …)

وأخيراً إحرصي عزيزتي الحامل على ممارسة الرياضة المتوسطة، ويجب سؤال الطبيب في حال وجود أي حالة مرضية.

وتذكري عزيزتي أن النظام الغذائي المتوازن لا يعني الحرمان وليس لفترة الحمل فقط وإنما هو نظام وأسلوب حياة يضمن لك ولجنينك صحة جيدة.

المصدر
.cdc.govacog.orgtommys.org
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: