سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

كيف تبدأ في تطبيق منهج منتيسوري بشكل مريح وسهل؟

تطبيق منهج منتيسوري

معظم الأهالي ليسوا متأكدين من كيفية تطبيق استراتيجيات المونتيسوري، ولكن الموضوع بسيط حيث يمكن تعلم المبادئ الأساسية والمهمة والبدء في تطبيق منهج مريح وسهل.

وهنا بعض الأمور التي يمكنكم إتباعها للبدء في تطبق منهج منتيسوري بكل مريح وبسيط:

 

  • إتبع طفلك:

كل طفل لديه ميول مختلف عن الأخر، لذلك يجب على الأهل اتباع أطفالهم في اشباع فضولهم وتحقيق رغباتهم، وذلك يتم بإعداد وتقديم بيئة امنة وفيها كل المستلزمات التي يحتاجها الطفل.

وبالطبع يجب تقديم الإرشادات المناسبة للطفل إذا تطلب الأمر، والسماح له باختيار ما يريد اللعب به، فهذا يغرس شعورا بتقدير الذات في سن مبكرة.

 

  • قضاء وقت خاص مع أطفالكم

من المهم تمضية وقت خلال اليوم مع الطفل واللعب معا، المشي سوية والضحك على أشياء بسيطة، سيحب الطفل أن يكون مع أهله واكتشاف أمور جديدة معهم.

 

  • تفهم رغبات الطفل:

وفقا لتربية مونتيسوري فإن كل ما يحتاجه الطفل هو الإندماج والمشاركة في الحياة اليومية مع أهله.

على عكس الإعتقاد الشائع، لا يتعلق الأمر بالألعاب الجيدة والجديدة وإنما التركيز يجب أن يكون على ما يفعله الطفل أو ما هي الأمور التي لا يحب أن يفعلها.

فمن الضروري اشراك الطفل معنا في القراءة، التنظيف، واللعب والسماح له بمساعدتنا في الواجبات اليومية، هذا الأمر سيساعد الطفل على الشعور بأهميته بحياة العائلة.

 

  • سلامة الطفل:

ينبغي على الأهل أن يهتموا بسلامة أطفالهم بالدرجة الأولى، وعدم وضع أشياء أمامه من الممكن أن تكون خطرة أو مؤذية له، بهذه الطريقة سيكون للطفل الحرية الكاملة بالتحرك دون أن يشعر بانه محاط بالتوتر أو الخطر.

 

  • الحرية والإنضباط:

تنص هذه الحالة على أن الطفل يشبه الصندوق الفارغ الذي يجب ملؤه بالأشياء الإيجابية والتفكير الإيجابي، فالكثير من العقاب سيؤدي إلى تأثر الطفل نفسيا، والإحساس بالتعب النفسيّ قبل الجسديّ.

وأيضا الكثير من الانضباط سيجعل المنزل كأنه سجن، بدلا من ذلك ضع حدودا وركز دائما على أن يختار الطفل بشكل طبيعي الأسلوب الإيجابي البسيط والمريح له والذي يناسبه.

 

أمور بسيطة جدا وسهلة التنفيذ، لأن الطفل شخص مهم جدا لنا ويجب علينا كأهل رعايته بطريقة صحيحة.

المصدر
parentingscience.today
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: