سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

كيف يُدير العلاج النّسوي الجلسة “العلاجية”؟

العلاج النّسوي feminist therapy

العلاج النسوي هو نوع من العلاج التطبيقي، يعتمد على الفلسفة السياسيّة والتحليل النسائي، وهو ما يقود كلا من المعالج والعميل نحو الاستراتيجيات والحلول التي تعزز ممارسة المقاومة والتغيير الاجتماعي في الحياة الشخصية اليومية، وفي العلاقات مع البيئة الاجتماعية والعاطفية والسياسية.

 

يتطلب العلاج النسوي وعياً مستمراً بأن “الجلسة العلاجية” بين المعالج والعميل تحدث في إطار غير منفصل عن الإطار الاجتماعي والسياسي وبالتالي من الممكن أن تُفكك المعاني التي قد تبدو لنا فرديّة إلى معاني أوسع وأشمل.

في الوقت نفسه، يتطلب العلاج النسوي أن تُعامل كل تجربة حياتية كمصدر قيّم وفريد وموثوق وخبير في معرفته فيما يتعلق بكل من الفرد والمجتمع ككل، نظرًا لأنه يعطي وزنًا للمواقف الفردية بينما لا يزال يهتم بالمعاني التي تنشأ من سياقات اجتماعية أكبر.

يساعدنا هذا التعريف على الانتقال نحو تحديد المكونات الأساسية لممارسة العلاج النُسوي وتناول الخصائص الأساسية للعلاج النسوي:

  • السياق الشخصي والسياسي:

يتم التفكير في قضايا الشخص في إطار السياق الثقافي أو السياسي أو الاجتماعي للشخص نفسه.

  • الالتزام بالتغيير الاجتماعي:

الهدف من العلاج ليس فقط مساعدة الفرد ولكن أيضًا لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع.

  • قيمة الإتجاهات الفكرية:

تقدير كافة الاتجاهات الفكرية، والابتعاد عن تصنيف المتعالجين وفق منظورهم الفكري.

  • علاقة المساواة:

تتميّز العلاقة ما بين المُعالج والعميل بمحاولة تقليل سُلطة المُعالج قدر الإمكان بكونه الخبير الوحيد في غرفة العلاج، وإهمال قدرة العميل على أنه الخبير في تجاربه الشخصيّة أيضا.

  • التركيز على نقاط قوة العميل:

قد يتجنب المعالج التصنيفات التشخيصية، ويعيد تحديد مشاكل الصحة النفسية والعقلية، ويسلط الضوء على نقاط قوة الشخص في العلاج.

  • التركيز على التجارب التي ساهمت في تهميش واضطهاد العميل:  

عند فصل الظروف الخارجيّة عن الظروف الداخليّة لإتاحة وعي العميل للظلم والتهميش الذي عانى منه وما هي الأسباب التي تسببت في حدوثها.

أما الأساليب المستخدمة في العلاج النسوي فتشمل ما يلي:

  • الإفصاح عن الذات:

قد يشارك المعالج تجاربه الخاصة، عند الحاجة في محاولة لتطبيع وتوازن وتحرير تجارب ومشاعر العميل في العلاج.

  • تحليل علاقات وثنائيات القوة:

غالبًا ما يفحص المعالَجون والمعالِجون الطرق المختلفة التي أثرت فيها القوة غير المتساوية على تطور الفرد، مثلا ما هو التفاوت في السلطة بين الآباء والأبناء وكيف بإمكان العميل أن يتحدى حالة عدم المساواة.

  • إعادة التأطير:

يمكن للمعالجين المساعدة في تغيير وجهات نظر أولئك الذين يتلقون العلاج عن طريق تحديد العوامل الاجتماعية التي قد تؤثر على مشاكل الصحة العقلية بعيدا عن لوم النفس ووصمة العار للشخص.

وإعادة صياغتها بطرق تحث على المقاومة كشكل من أشكال قول الحقيقة حول ما حدث بالفعل وقول الحقيقة حول ما هو ممكن ومتاح لكل شخص كوسيلة للتغيير.

  • التفاعل الاجتماعي:

قد يشجع المعالجون الأشخاص في العلاج على الانخراط في النشاطات الاجتماعية كوسيلة لتحقيق الذات على المستوى الفرديّ والمجتمعيّ.

لكن ما يُميّز العلاج النسوي عن التوجهات العلاجية السائدة؟

يبدأ العميل عادة العلاج ويتهم نفسه “بالفشل” وأن تصرفاته سيئة التكيّف، ولوم نفسه على الأعراض التي أصابته (وهذا اللوم يأتي من الفرد نفسه نظرًا لوصمة العار من المجتمع).

على سبيل المثال، الشخص الذي لا يستطيع النوم أو الأكل، يبكي بشكل متكرر، ويشعر بالذنب، وينتقد نفسه كثيرا، ويفتقر إلى الطاقة والتحفيز. معظم المعالجين من أيّ اتجاه قد يعتبرون أنه مُشخص بالاكتئاب.

ونظرًا لأن النماذج السائدة الحالية تميل بشدة إلى التفسيرات البيولوجية والعلاج القائم على الدواء، لذلك سيفهم هذا الشخص أنه ليس أكثر من متلقي سلبي للأدوية.

فقد لا يُطلب منه أبدًا أن يفحص كيف أن حياته وتجاربه كانت عاملاً في حزنه وخموله، وكيف يمكن للتكوين المجتمعي أن يكون سبب معاناته، كيف سيطر المجتمع على اقناع العميل برسائل معينة أصبحت جزءا من ذاته.

نستطيع ملاحظة اختلاف العلاج النسوي عن توجهات علاجية سائدة، فهو بتعريفه أوسع من وصف تقنيّة علاجيّة، كونه  فرصة لمساعدة المتعالجين والمعالجين على فهم العلاقة ما بين تصرفاتهن وما بين الواقع الاجتماعي. و ليس مجرد فن الشفاء، على الرغم من أنه من المرجح أن يحدث الشفاء>

ولكن يجب أن يكون العلاج أيضًا فعلًا واعيًا ومتعمدًا للتغيير الاجتماعي، موجهًا إلى تلك الترتيبات الاجتماعية التي تتأرجح فيها الاختلالات القمعية للسلطة والمجتمع.

المصدر
apagood therapy
اظهر المزيد

Reem Suleiman

خريجة علم نفس وعلم أحياء. أعمل في مجالات الترجمة والكتابة لأشخاص لديهم مشاكل في السمع. اتطوع في مجالات عديدة منها اثراء المحتوى الفلسطيني في ويكيبيديا ونشاطات جامعية أخرى. تجذبني المبادرات العربية عامة، والمختصة في مجالات الصحة النفسية خاصة وأطمح أن اسّهل قراءة الأبحاث المختصة بمجالات علم النفس، لهذا احرص على استعمال المقالات والأبحاث كمصادر لمقالاتي في موقع مارشملو مام.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: