سلايدرصحتك
أخر الأخبار

خمس خطوات لتتمتع بنظام حياة صحي ومرن

خطوات لتعيش حياة أفضل وبصورة صحية

هناك نظام حياة صحي حيث يتمتع صاحبه بنشاط أعلى وصحة جسدية ونفسية أقوى من غيره وقدرة تركيز عالية، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم العوامل التي تساعدك لبناء نظام حياة صحي مرن يصلح تطبيقه كل يوم حتى في أيام الأعياد والمناسبات.

 

 أهم العوامل التي تساعدك في بناء نظام حياة صحي:

 

  • الغذاء المتوازن:

بناء نموذج غذائي صحي مرن شرط رئيسي للإستمرارية، وذكرت هنا كلمة بناء لأنه من الضروري معرفة أنه لايوجد نظام صحي يناسب الجميع، عليك اختيار ومعرفة مايناسبك، بعيدا عن الحميات قليلة السعرات الحرارية أو الأنظمة التي تعتمد على نوع معين من العناصر الغذائية.

  • تعرف/اسأل عن مكونات غذائك:

جزء كبير من الغذاء المتوازن معروفة المكونات حيث أن السكر الأبيض وبدائله الصناعية تدخل بصورة كبيرة في عملية تصنيع الأطعمة والمشروبات الجاهزة ومن المعروف ضرره الكبير على الصحة.

لأجل ذلك تجنب شرب المشروبات المحلية الباردة والساخنة منها أو على الأقل الاكتفاء بشرب كوب واحد منها يوميا. سيساعدك ذلك من تحسين من صحتك وإنقاص بعض الكيلوغرامات دون الحاجة لحمية قاسية.

كما ويحبذ تجنب تناول طعام تجهل مكوناته أو طريقة تصنيعه لأنك بالغالب ستنتهي بتناول مقدار كبير من السعرات الحرارية الضارة وإن بدت كمية الطعام قليلة، فإن إعداد الشخص لطعامه يضمن جودة المكونات، جرب إعداد كرات التمر بدلا من الشكولاتة.

  • ممارسة نشاط يزيد من كفاءة الجهاز الدوري والتنفسي:

نحن نتحدث هنا عن أداء أنشطة خلال اليوم تزيد من سرعة نبض القلب وتسارع جريان الدورة الدموية في الجسم مما يؤثر بشكل مباشر على التنفس فيزيد ذلك من سرعة تبادل الاكسجين في الجسم.

مثال على ذلك المشي بسرعات مختلفة يحدث تسارع في نبضات القلب، أو المشي باستخدام ارتفاعات مختلفة مثل السير على المرتفعات، أو أي نشاط هوائي أخر مثل الرقص أو نط الحبل.

  • ممارسة تمارين تزيد من قدرة التحمل والقوة العضلية :

لازال هناك اعتقاد دارج عند النساء بأن رياضة المقاومة للرجال، رغم أن الكثير من النساء يقومون بمحاكاة هذه التمارين دون شعور.

كم مرة شاهدت فيها هذا المنظر أم تحمل طفلها على ذراع واحدة وتقوم بمهام أخرى باليد الثانية، هذا بالضبط الشرح الفعلي لتمارين تزيد من القوة والقدرة أو مايسمى بتمارين “المقاومة”.

فالتمارين بالنسبة للمرأة يجب أن تحاكي مهامها فحمل طفل بوزن 10 كيلو على ذراع واحدة مستمرا لمدة ساعات، يجب أن يقابله تمرين يسعدها على أداء هذه المهمة .

نقطة أخرى في هذا السياق النساء في الغالب يعانين من آلالام مزمنة في منطقة الأكتاف وأسفل الظهر ويبرر ذلك دائما بوصفه طبيعي!

  • النوم :

احتياج الإنسان للنوم يختلف من إنسان لآخر لكن المحافظة على نمط معين وثابت من النوم سيساعدك في الحفاظ على مستويات نشاط عالية خلال اليوم.

إن تمارين المقاومة المتوازنة والصحيحة ستجنبك كثيرا من هذه الآلام وربما ينهيها، وستكسبك بنية عضلية تزيد من جمال جسدك ونشاطك، وخلال هذه الفترة يمكنك الإستعانة بخدمات التدريب عن بعد والواقع الافتراضي فهي آمنة وممكنة إن كنت لاتعرفين كيف توظفين هذه المعلومة.




المصدر
Maintaining a Healthy Lifestyle8 Signs of Poor Nutrition
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم تدريب النساء مابعد الولادة, بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: