سلايدرصحتك
أخر الأخبار

هل تساعد بذور الشيا على خسارة الوزن حقا؟

بذور الشيا وعلاقتها بخسارة الوزن

تأتي بذور الشيا من نبات (Salivia hispanica)، وهي نبات عشبي ينتنمي لعائلة النعناع، تم استهلاكها بالفعل منذ آلاف السنين، وكانت في وقت من الأوقات محصولًا غذائيًا رئيسيًا في المكسيك وغواتيمالا.

 

 

وتشير نتائج أبحاث عديدة إلى القيمة الغذائية العالية لبذور الشيا وتؤكدخصائصها الواسعة التي تعزز الصحة، حيث اكتسبت بذور الشيا شعبية واسعة في الآونة الأخيرة، فيتم تناولها بشكلها النيء أو إِضافتها على عدد من الأطباق كالحبوب أو الأرز أو الزبادي أو السلطة.

 

تتميز بذور الشيا بامتصاص شديد وتطور نسيجًا هلاميًا عند نقعها في الماء مما يسهل مزجها مع الحبوب المطبوخة أو الأطباق الأخرى.

تكثر الادعاءات حول الفوائد الصحية لبذور الشيا، بما في ذلك أنها قد تساعدك على إنقاص الوزن، ولكن هل تساعد حقًا في تقليص محيط الخصر لديك؟ أكمل المقال لمعرفة الحقيقة الكامنة وراء بذور الشيا وعلاقتها بخسارة الوزن.

فوائد بذور الشيا ومحتواها من العناصر الغذائية:

  • تحتوي ملعقتان كبيرتان (أونصة واحدة أو 28 جرامًا) من بذور الشيا على حوالي 140 سعرة حرارية، و 11 جرامًا من الألياف، و 7 جرامًا من الدهون غير المشبعة، و 18٪ من الإحتياج اليومي للكالسيوم، والزنك والنحاس.

 

  • تحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا على 4.7 جرام من البروتين، كما أنها تعد بروتين كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يمكن للجسم أن يصنعها، بالإضافة إلى أنها خالية من الغلوتين، وهذا يجعلها مصدرًا جيد للبروتين للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح.

 

  • بذور الشيا غنية جداً بمضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة على منع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة في الجسم.
  • بذورالشيا غنية بالدهون متعددة عدم الإشباع مثل الأوميغا 3، وأظهرت الدراسات بأن بذور الشيا لها تأثيرًا مفيدًا على صحة القلب والأوعية الدموية (خفض الكوليسترول، وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم، ومنع تجلط الدم، وتقليل الالتهاب).
  • مصدر غني جداً بالألياف القابلة للذوبان، وهي المادة المسؤولة عن الملمس اللامع لبذور الشيا المبللة، قد تساعد هذه الألياف على خفض نسبة الكوليسترول الضار وإبطاء وتحسين عملية الهضم، والتي يمكن أن تتحكم بمستوى سكر الدم  بعد تناول الوجبة وتعزز الشعور بالامتلاء.

 

  • مصدر رائع للكالسيوم، فالكالسيوم يدعم العظام والأسنان ويدعم وظيفة التمثيل الغذائي.

 

ومع ذلك تؤكد نتائج الدراسات على الإنسان والحيوان بأن بذور الشيا لا تعمل بمفردها لتحقيق أفضل الفوائد الصحية للجسم ولكنها قد تساهم في الوقاية من الأمراض عند دمجها كجزء من نظام غذائي متنوع وغني بكافة العناصر الغذائية وسلوكيات نمط حياة صحية أخرى.

كما أنها توصف كغذاء وظيفي وهو الغذاء الذي يقدم فوائد تتجاوز قيمته الغذائية مثل خفض نسبة الكوليسترول أو تحسين صحة الأمعاء.

ويتم استخدام بذور الشيا أيضًا كمكون وظيفي، عندما تضاف إلى بعض العناصر الأقل قيمة غذائية مثل المعجنات المخبوزة وبعض الوجبات الخفيفة، لتحسين جاذبيتها للمستهلكين المهتمين بالصحة.

 

هل تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن؟

هناك العديد من الدراسات التي تشير بأن بذور الشيا تحد من شهيتك وتعزز فقدان الوزن، وذلك يعود لمحتواها العالي من الألياف، وقدرتها العالية على  امتصاص الماء ممَا يجعلها تملئ حيز أكثر بالمعدة وبالتالي الشعور بالشبع لأطول مدة، ومن ثم  تساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

ولابد من أنك قد سمعت الكثير من الناس الذين يدعون فقدان الوزن بعد إضافة بذور الشيا إلى نظامهم الغذائي!

بالطبع يمكن أن تكون بذور الشيا جزءًا من الخطة الصحية لفقدان الوزن، لكنها ليست حلاً سحريًا لخسارة الوزن،  وهذا تأكيد  لمقولة أنه “لا يوجد طعام واحد مسؤول عن فقدان الوزن الصحي”، وفي احدى الدراسات، تناول 90 شخصاً بالغاً يعانون من زيادة الوزن والسمنة 25 جرامًا من بذور الشيا الممزوجة بالماء قبل وجباتهم الأولى والأخيرة من اليوم، وكانت النتيجة عدم ظهور أي تأثير على كتلة الجسم أو تركيبته، إذ أن حقيقة الأمر تكمن في احتوائها على الألياف….

ويجب التنويه بأن بذور الشيا غنية نسبيًا بالسعرات الحرارية والدهون، فيجب استخدامها باعتدل، لتجنب زيادة السعرات الحرارية الموصى بها خلال اليوم.

ودمتم بصحة وعافية …

المصدر
hsph.harvardeatrighthealthline
الوسوم
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: