سلايدرصحتك
أخر الأخبار

هل من الممكن أن تتأثر ذاكرتنا إذا كنا مصابين بالاكتئاب؟

العلاقة بين الاكتئاب وضعف الذاكرة

هل تشعرين صعوبة في التركيز؟ هل تشعرين أنكِ أصبحتِ تنسين كثيرا؟ هل تذكرين الأحداث بشكل عام لكنكِ لا تستطيعين تذكر تفاصيل صغيرة كأن تذكري أنكِ خرجتِ الأسبوع الماضي مع صديقاتكِ وتذكرين أنكِ أمضيتِ وقتا رائعا لكنكِ لا تذكرين ما نوع الطعام الذي تناولته معهم مثلا؟

 

 

أنا لا أتحدث عمّا إذا نسيتي أين وضعتِ مفاتيح منزلكِ ثم تذكرتي لاحقا أين مكانها خلال النهار، هذا الأمر طبيعي يحدث لنا جميعا بسبب ضغوط الحياة، لكنني أتحدث عن ضعف ملموس بالذاكرة لدرجة أنه يساهم في تشتيت تركيز، ويؤثر على جودة حياتك.

إذا كانت إجابتكِ عن الأسئلة السابقة بالإيجاب فدعيني أسألك: هل أنت حقا بخير؟ هل تحتاجين لمساعدة أو لأحد لتتحدثي معه؟ كيف هي حالتكِ النفسية مؤخرا؟ ربما عليكِ اللجوء لمختص، لأنكِ على الأرجح مصابة بالاكتئاب . 

تعرف منظمة الصحة العالمية الاكتئاب على أنه  أحد اضطرابات الصحة النفسية الشائعة، ويتَّسم بالشعور بالحزن، وفقدان الاهتمام أو عدم الشعور بالسعادة، والشعور بالذنب أو انخفاض تقدير المرء لذاته، واضطرابات النوم أو فقدان الشهية، والشعور بالتعب، وقلة التركيز.

لم يتوصل العلم إلى الآن لسبب قطعي للاكتئاب، لكن جميع الباحثون والأطباء والاستشاريون يجزمون على خطورة الاكتئاب وتأثيره المباشر على جودة الحياة بمختلف النواحي.

أما فيما يخص تأثير الاكتئاب على الذاكرة، فقد قام الباحثون بإجراء العديد من الأبحاث للمقارنة بين ذاكرة الشخص المصاب بالإكتئاب والشخص العادي. وقام الباحث بتعقب الحالات لمدة ثلاث سنوات متتالية، وجد الباحث خلالها أن أجزاء من مختلفة من الدماغ وأهمها الحصين .

ويعد الحصين مركز الذاكرة الأساسي حيث يقل حجمه باضطراد لدى المصابين بالإكتئاب مقارنة بالحجم الطبيعي للناس العاديين، وهو تأثير من شأنه المباشر أن يضعف الذاكرة قصيرة المدى مما يفسر التشتت وضعف التركيز لدى الأشخاص المصابين بالإكتئاب.

 

لكن هذا التغيير لا يطال الأحداث والذكريات التي تم تخزينها في الذاكرة طويلة الأمد فهي لا تتأثر من حيث عدم القدرة على الاسترجاع، لكن الشريحة المكتئبة كانت دائما تصل للذكريات الحزينة بشكل أسرع من وصولها للذكريات السعيدة. 

ولتأكيد تأثير الاكتئاب على الذاكرة، قام باحثون في عام 2013 و عام  2015 بعمل دراستين منفصلتين خلصتا بأن ذاكرة الشخص المكتئب تكون بالفعل ضعيفة، فلم تستطع المجموعة المصابة بالاكتئاب تذكر أشكال كانت قد عرضت عليهم قبل بدء الفحص مباشرة.  

وفي دراسة أخرى قام بها باحث آخر على فئران التجارب وهي الحيوانات الأقرب للإنسان في التكوين التشريحي والوظيفي، فقام أولا بتعريض نصف الفئران إلى تجارب سيئة أدت لإصابة الفئران بالإكتئاب أما النصف الآخر وهي المجموعة المرجعية فلم تتعرض لأي ضغط فبقيت طبيعية ولم تصاب بالاكتئاب، ثم قاموا بمراقبة أدمغة المجموعتين لمعرفة أي المناطق التي تنشط في أدمغتهم عند مواجهة صعوبات جديدة.

وجد الباحثون أن المجموعة المكتئبة قد كونت في منطقة الحصين ندبات خاصة بالذكريات الحزينة والسيئة وأن هذه الندبات تنشط مجددا عند التعرض لأي موقف غير سار مما يفسر دوام استمرار دائرة الإكتئاب.

تكتئبين لسبب أو لآخر، ولا تتلقين العلاج أو المساعدة المناسبة، فتبدأين التصرف بسلبية مع محيطك، تجلبي لنفسكِ مشاكل ومواقف غير سارة جديدة، فتبدأين بتذكر ذكرياتكِ القديمة السيئة، فيزداد حدة اكتئابكِ، وهكذا تبقين في حلقة من الذكريات الحزينة وتراكم المواقف السيئة. لن يكسر هذه الحلقة إلا أنتِ عند لجوئكِ للمختصين وتلقي المساعدة اللازمة. 

وفي دراسة داعمة للنتائج في التجربة أعلاه، وجد الباحثون أن المجموعة من الناس المصابين بالاكتئاب كان لديهم قدرة كبيرة جدا على تذكر الأحداث السلبية مقارنة بالمجموعة العادية، كما كان لديهم ميل كبير في اختيار الكلمات والصفات التي كانت تحمل معاني سلبية عوضا عن الكلمات التي تحمل معاني إيجابية.

هذا وقد توصل الباحثون إلى أن المكتئبين لا يستطيعون تذكر الذكريات السعيدة كما يحدث مع الناس العادية. هل فهمتم الآن ما هي خطورة الحلقات السلبية التي يعيش بها المكتئب؟ فهو يغذي نفسه دائما بالحوادث والذكريات الحزينة ولا يتذكر الذكريات السعيدة، ولذلك هي حلقة عليكِ كسرها قبل أن تصبحين في دوامة لا منتهية التي ستقودكِ حتما إلى نهاية غير مرضية.

ومن أعراض الاكتئاب الأفكار الإنتحارية، لكن ليس عليكِ أن تنتظري مثل هذه الأعراض الخطيرة لتلجأي للمختصين! في يومنا هدا يوجد الكثير من المختصين الأكفاء والمؤهلين لعلاج سلوكياتنا السلبية وأفكارنا السيئة.

خذي خطوة للأمام واختاري عيش حياة صحية سليمة بدل من حياة متوترة معكرة. اطلبي المساعدة من المختصين دائما وأظهري اهتمامكِ بنفسكِ مثلما تهتمي بملابسكِ أو بمكياجكِ. إن أفضل خبراء التجميل والموضة لن يكونوا قادرين على إخراج ضحكة عينيك عندما تكونين سعيدة ومرتاحة من الداخل وسليمة النفسية والروح.

 

المصدر
psychologytodayhealthlinebrainfacts.psychologytoday.who
الوسوم
اظهر المزيد

shouroq Alkhatib

أخصائية علم نفس إكلينيكي-بكالوريوس مختبرات طبية-قيد دراسة ماجستير علم النفس الإكلينيكي مهتمة بالمجالات الصحية والنفسية والتدوين الإلكتروني أسعى لتغيير الفكرة النمطية الخاطئة عن الاضطرابات النفسية من أهدافي إثراء المحتوى العربي ونشر الوعي والثقافة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: