أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

استراتيجيات تعليم حل المشكلات للأطفال

استراتيجيات رئيسية وأنشطة للمربين لتعليم حل المشكلات للأطفال

مع نمو القدرات المعرفية وحجم التحديات التي يواجهها طفلك بمرور الوقت يجب أن يتطور أسلوبك في تدريس مهارات حل المشكلات ويمكن ذلك عن طريق العديد من الطرق سنذكرها في هذا المقال.

 

هنالك مجموعة من الإستراتيجيات الرئيسية لتعليم الأطفال هذه المهارات :

  • نموذج حل المشكلات الفعّال :

عندما تواجه تحدياً ” فكِّر بصوت ٍ عالٍ ” لصالح طفلك قدم نموذجاً لطفلك في كيفية تطبيق مهارات حل المشكلات مع إعطاء أمثلة واقعية قابلة للتنفيذ.

في الوقت ذاته تكون قد بينت لطفلك أن الجميع لديه إستعداد لإرتكاب الأخطاء وأن الجميع يواجهون المشاكل ولا بأس في ذلك وفي بعض الأحيان لا يعمل الحل الأول الذي قمت بتجربته ولا بأس في ذلك أيضاً.

عندما تضع نموذجاً لحل المشكلات إشرح لطفلك أن هناك بعض الأشياء الخارجة عن سيطرتنا وأنه يجب أن نركز على الأشياء التي يمكننا التحكم فيها بالفعل.

  • ومن الأمور التي يمكنني التحكم بها:
  1. سلوكي
  2. أهدافي
  3. التعلم من أخطائي
  4. الإعتناء بصحتي الجسدية
  5. اختيار أصدقائي
  • من الأمور التي لا يمكنني التحكم بها:
  1. تفكير الآخرين
  2. أن أكون مريضاً
  3. الحالة الجوية
  4. الأخطاء الماضية

 

  •  الاستشارة :

أُطلب من أطفالك النصيحة عندما يكون لديك مشكلة وهذا يعلمهم أنه من الشائع إرتكاب الأخطاء ومواجهة التحديات كما يمنحهم الفرصة لممارسة مهارات حل المشكلات.

  •  لا تقدم  لهم ” الجواب “:

مهما كان الأمر صعباً إسمح لطفلك بالصراع وأحياناً سيفشل ولكنه سيتعلم في النهاية من خلال مواجهة الصعوبات بنفسه.

  •  إستخدم التدريب العاطفي

للدخول إلى عقلية حل المشكلات يحتاج الأطفال الصغار إلى التعلم أولاً على كيفية  إدارة عواطفهم، فمن الصعب على الطفل الصغير التفكير المنطقي في حل مشكلة إذا كان في منتصف فترة الغضب إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي بإستخدام عملية التدريب العاطفي التي أوضحها جون جوتمان.

  • أولا، علم أطفالك أن جميع المشاعر مقبولة لا توجد عواطف سيئة حتى العواطف السلبية على ما يبدو مثل الغضب والحزن والإحباط يمكن أن تعلمنا دروساً قيِّمة ما يهم هو كيف نستجيب لهذه العواطف.

 

  • ثانياً، إتبع هذه العملية:

الخطوة الأولى :

تسمية العواطف والتحقق من صحتها عندما يشعر طفلك بالضيق ساعده على معالجة ما يشعر به قل مثلاً ( أفهم أنك منزعج لأن أخاك يلعب باللعبة التي تريدها).

الخطوة الثانية:

معالجة المشاعر وهنا أرشد طفلك إلى المكان الخاص به والذي يشعره بالهدوء والراحة ودعه يهدىء جسده ويعالج عواطفه حتى يتمكن من حل المشكلات والتعلم والنمو.

الخطوة الثالثة :

إستخدام أسلوب العصف الذهني مع طفلك لإيجاد الحلول حاول الإستماع إليه أكثر من التحدث هذا سيسمح لطفلك بممارسة مهاراته في حل المشكلات ومن المرجح أن يقوم بتنفيذ الحلول التي توصل إليها بنفسه.

التعلم من خلال اللعب شيء ممتع للأطفال ويسهل إيصال المعلومة التي نريد فإذا كنت ترغب كمربي أو معلم أن تساعد الأطفال في بناء مهارات حل المشكلات إليك هذه المجموعة من الألعاب والأنشطة البسيطة والسهلة :

  •  ألعاب التركيب ( puzzles) :

حيث تعتبر الألغاز من أفضل أنشطة التفكير وتعلم مهارة إيجاد الحلول بأكثر من طريقة .

  •  ألعاب الذاكرة :

تساعد هذه الألعاب في تطوير ذاكرة طفلك وإهتمام بالتفاصيل كما تعزز التفكير المنطقي.

  • ألعاب البناء الخشبية ( الليغو):

يجب أن تكون ألعاب البناء عنصراً أساسياً يومياً حيث أن كل شيء يبنيه طفلك يمثل تحدياً لأنه يتطلب التفكير في ما يجب أن يبنيه وكيفية تجميع القطع معاً للحصول على تصميم يعمل وفعال .

  • أنشطة التصنيف والتجميع :

يمكن القيام بهذا النشاط بإستخدام مجموعة من الأزرار والخرز أو عن طريق تفريغ محتويات غسالة الصحون وتصنيفها في أماكنها الفكرة هي تعليم مهارة تصنيف المعلومات عن طريق إستخدام الأشياء المادية.

  • ألعاب مثل السلم والحية:

والتي تعلم مهارة إتباع القواعد والإنتقال في تسلسل منطقي، والألعاب التي تتطلب تفكير أعمق وتخطيط أكبر مثل المونوبولي.

 

المصدر
biglifejournal.comempoweredparents
الوسوم
اظهر المزيد

nora rumaileh

اسمي نورا ابورميلة...حاصلة على شهادة بكالوريوس في تربية الطفل ...شغوفة بالتعامل مع الأطفال واكتشاف كل جديد عن عالمهم الخاص ..اتمنى حياة رائعة لكل الأطفال... ودمتم بخير

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: