أنتِسلايدر
أخر الأخبار

أسباب اسوداد الرقبة والإبطين وأماكن الثنيات

الشواك الأسود

 الشواك الأسود ( اسوداد الرقبة والابطين وأماكن الثنيات) أو فرط تصبغات الثنايا الجلدية وهو ما يعرف علمياً ب (Acanthosis negricans)، ما هي أسباب هذه المشكلة وهل يمكن علاجها؟هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

يتمبز ظهور الشواك الأسود بلون داكن أغمق من لون البشرة الأصلي دون وجود أي علامات احمرار أو حبوب أو فطريات، قد يصاحبه حكة في بعض الأحيان وذلك بسبب زيادة التعرق في المنطقة المصابة وليس بسبب فطريات جلدية، ويكثر ظهوره في الرقبة ويمكن أن يظهر تحت الابطين أو ثنايا البطن أو حتى على الجبهة.

قد يظهر في الأطفال أو البالغين لكن ظهوره في الغالب يزداد بعد سن الأربعين، ويصيب الشواك الأسود الرجال والنساء على حد سواء.

 

 

أسباب حدوث الشواك الأسود:

تتميز طبقة الجلد الخارجية في الإنسان بوجود مستقبلات محبة للانسولين (Insulin like glos factor)،فعند تهيج هذه المستقبلات تقوم بتنشيط عملية تكوين “الخلايا القرنية في الجلد Keratinocytes”.

تكوين هذه الخلايا القرنية يكون بمعدل عال جداً يجعلها تتكدس فوق بعضها لتكون هذه الطبقة السوداء أو الغامقة.

أما أسباب تهيج المستقبلات المحبة للانسولين فهي:

  • زيادة مقاومة الانسولين:

وغالباً يكون السبب الأساسي له زيادة الوزن أو السمنة، وذلك عند ارتفاع السكر في الدم يفرز البنكرياس الانسولين ليعمل على حرق السكر الزائد في الدم ولكن ما يحدث أنه بسبب طبقات الدهون المتراكمة في طبقات الجلد لا يجد الانسولين مستقبلاته بسهولة في الجلد ويتم الاشارة إلى البنكرياس بافراز المزيد من الانسولين وهكذا حتى يزيد نسبة الانسولين في الدم وهذا ما يهيج مستقبلات الانسولين في الدم والتي بدورها تحفز الخلايا القرنية كما ذكرنا سابقاً.

  • مشكلة تكيس المبيايض عند السيدات:

وهي أيضاً تسبب مقاومة الانسولين وزيادة الوزن.

  • انخفاض نشاط الغدة الدرقية
  • الوزن الزائد بدون سبب مرضي وهي مرتبطة أكثر في الأطفال.
  •  استخدام الكورتيزونات وأدوية الهرمونات لفترة طويلة ( مثل حبوب منع الحمل).
  • قد يكون ظهور الشواك الأسود علامة لورم سرطاني.
  • اضطراب الغدة الكظرية.

العلاج:

  • معالجة الشكل الخارجي للحالة لتحسين حالة المريض النفسية وتحسين المظهر، وذلك بخطوتين بسيطتين الأولي تنظيف الجلد باستخدام غسول طبي، والثانية باستخدام مقشر طبي خفيف لا يهيج الجلد.

بعد ذلك يجب استخدام أدوية تفتيح البشرة للقضاء على هذه الحالة تماماً وعدم عودتها وأهمية هذه الأدوية هي تقشير الجلد الميت وتقلل من تصنيع الميلانين في المنطقة وتقلل من تأثير الشمس على الجلد ولذلك أيضاً يجب استخدام واقي الشمس المناسب للمناطق التي تتعرض للشمس.

  • معالجة السبب لظهور الشواك الأسود، وكما ذكرنا سابقاً الأسباب يجب على المريض التوجه للطبيب لإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي وعلاجه حسب البروتوكولات الطبية المعتمدة وهذا يتطلب الصبر والالتزام بالعلاج لفترة زمنية طويلة نوعاً ما.

نصائح للمرضى المصابين بالشواك الأسود:

  • يجب أن يعرف المريض أن الشواك الأسود هو عرض لمرض آخر وليس مرض في حد ذاته.
  • أغلب المشاكل المسببة له تكون بداية لزيادة الوزن، لذلك أهم خطوة أن يقتنع المريض بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد.
  • استخدام الفيتامينات الزائدة وخاصة فيتامين ب3 (النياسين ) الذي يكون في زيادة احتمالية الاصابة بالشواك الأسود عند زيادة تركيزه في الدم عن الحد الطبيعي لذلك يجب أن يعرف المريض كيفية استخدام الفيتامينات وكيفية اختيارها.
  • الاوميجا 3 من المكملات الغذائية التي قد تساعد في حل المشكلة بشكل أسرع، لأنه يساعد في التقليل من تقرن الخلايا ويساعد في عملية تنزيل الوزن وتنظيم السكر في الدم.
  • التدخين من الأسباب التي تحفز نشاط الخلايا القرنية الجلدية وتزيد من تقرن الجلد.
  • تناول السكريات الصريحة يهيج البنكرياس بنسبة كبيرة لافراز الانسولين بنسبة عالية.

يختلف الشواك الأسود عن كلف الحمل باختلاف مكان ظهور التصبغات حيث كلف الحمل لا يظهر فقط في الثنيات ولكن يتشابه كلاهما في الأسباب إلى حد كبير ولكن لا يمكن علاج كلف الحمل بالأدوية خلال الحمل ويجب الانتظار إلى بعد الولادة للبدء في العلاج ولكن يمكن القيام بعملية التنظيف الذي ذكرناها سابقاً للتقليل من تقرن الجلد وتخفيف لون التصبغات.

المصدر
Acanthosis NigricansWhat to know about acanthosis nigricansfacial acanthosis nigricansInsulin Resistance and Acanthosis Nigricans in Kids
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: