أنتِسلايدر
أخر الأخبار

التهاب بصيلات الشعر ونموه بشكل عكسي

التهاب بصيلات الشعر ونموه بشكل عكسي " Pseudofolliculitis or Ingrown hair"

قد يعاني الكثير من الرجال والنساء من هذه الظاهرة بعد حلاقة الذقن أو نزع شعر الإبطين واليدين والساقين، ويظهر التهاب وحبوب وصديد عند نمو الشعر من جديد.

فما هو سبب هذه الحالة؟ وكيف يتم علاجها؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

تحدث هذه الحالة بسبب نمو الشعر تحت الجلد بشكل عكسي ويتم نموالشعر في هذه الحالة على شكلين:

  • الحالة الأولى تنمو فيها الشعرة بشكل عرضي(Transfollicular)

وذلك لأن الشعرة الجديدة التي تنمو إما أن تكون ضعيفة جداً أو لأن المسامات مغلقة ببقايا خلايا جلدية ميتة أو مساحيق التجميل أو الكريمات أو الأتربة وغيرها وتبقى نتيجة عدم التنظيف الجيد والعميق للبشرة.

تبدأ الشعرة الجديدة بالنمو دون أن تجد لها مخرج لتظهر خارج الجلد فتجد لنفسها مدخل آخر داخل الجلد فتكون بصيلة الشعر ورأسها مغروزان داخل الجلد.

ويتعامل الجسم مع هذه الشعرة على أنها جسم غريب دخيل عليه ويحفز جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة لمحاربتها كما يتعامل مع البكتيريا والطفيليات كما أن وجود بقايا خلايا جلدية ميتة أو مواد كيميائية من المساحيق والكريمات والأتربة في المسامات يحفز أيضاً نمو البكتيريا فتصبح مكاناً خصباً للالتهابات والحكة والاحمرار..

ومع تكرار المشكلة في كل مرة بعد الحلاقة أو نزع الشعر تتكون بقع بنية مكان هذه الشعيرات وتزيد البقع بعدها لتكون خلايا وأنسجة متليفة تسمى( Keloid).

  • النوع الثاني من نمو الشعر العكسي هو(extrafollicular)

وينمو فيه الشعر بشكل طبيعي ويخرج رأس الشعر خارج سطح الجلد لكنه يعود مرة ثانية لينغرس داخل الجلد وأيضاً يتعامل معها الجسم على أنها جسم دخيل ويحفز جهاز المناعة لمحاربتها كما في الحالة الأولى تماماً.

 مكان حدوث التهاب بصيلات الشعر:

قد يحدث في أي مكان في الجسم وليس كما يعتقد معظم الناس أنه يحدث فقط في الوجه ويحدث عند النساء والرجال.

هناك فرق بين التهاب بصيلات الشعر والحساسية الناتجة عن بعض أدوات الحلاقة والتي تحدث بسبب أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية لمادة الألومنيوم ويعانون من احمرار شديد بمجرد استخدام ماكينة الحلاقة لكن سرعان مايختفي هذا الاحمرار بعد وقت من انتهاء الحلاقة أو بعد استخدام أي كريم مرطب.

وحل هذه الحالة هي استبدال ماكينات الحلاقة المصنوعة من الألومنيوم بأخرى مصنوعة من التيتانيوم لتجنب حدوث الحساسية. غير أنه في حالة الحساسية لا ينغرس الشعر مرة أخرى في الجلد.

  •  أهم النصائح للأشخاص الذين يعانون من التهاب بصيلات الشعر أو نمو الشعر بشكل عكسي:
  1. عدم استخدام موس للحلاقة أو شفرات الحلاقة واستخدام ماكينة تقصير الشعر عوضاُ عنهما.
  2. إذا اضطر لاستخدام الشفرة أو الموس ينصح بعدم شد الجلد أثناء الحلاقة.
  3. عدم الحلاقة في عكس اتجاه نمو الشعر، يجب تمرير الشفرة في نفس اتجاه نمو الشعر وغسلها بعد كل مرة جيداً لمنع تلويث المسامات ببقايا معجون الحلاقة.
  4. نتف الشعر بالشمع أو حلاوة السكر لا تتخلص من الشعرة من جذورها كما يتصور غالبية الناس على العكس تماماً تبقى جذور الشعرة تحت الجلد مما يسبب التهاب في بصيلات الشعر.
  5. غسل المكان الذي سيتم حلاقته قبل الحلاقة بماء دافئ ويستحسن استخدام غسول طبي لتنظيف البشرة ومسامات الجلد جيداً.
  6. غسل الجلد بماء بارد بعد الانتهاء من الحلاقة للتخفيف من تهيج البشرة واحمرارها.
  7. عند استخدام غسول لتنظيف البشرة يفضل فركها بفرشاة أسنان أو أي فرشالة لتنظيف البشرة.
  8. استخدام مقشرات البشرة من مرة إلى مرتين أسبوعياً ليس فقط للوجه ولكن لأي مكان من الجسم.
  9. يمكن استخراج رأس الشعرة المنغرس في اللجد باستخدام ابرة معقمة أو ملقط معقم.
  10. استخدام أنواع جيدة من شفرات الحلاقة والتي تحتوي على أكثر من شفرة لتجنب إعادة حلاقة نفس المكان أكثر من مرة.
  11. بالنسبة للأماكن الحساسة وتحت الإبطين الأفضل استخدام كريمات نزع الشعر عوضاً عن الشفرات لأن الجلد في هذه الأماكن يكون رقيقاً وحساساً وقد تسبب لها الشفرات الحكة والاحمرار.
  12. استخدام كريمات مرطبة بعد الحلاقة خاصة الكريمات التي تحتوي على مادة الترتينويد التي تعمل على تقشير الجلد الميت وتنظيف المسامات لكن هذه الكريمات لا تستخدم في الحمل ولا يجب تعرض الجلد للشمس بعد استخدامها لذلك ينصح بوضعها ليلاً.
  13. لايفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على الكورتيزونات لأنها تزود من نمو الشعر وترقق البشرة وتعرضها للشيخوخة رغم أن الكورتيزون له تأثير سحري في تخفيف الاحمرار والحكة لكن لا ينصح به.
  14. عند ظهور حبوب أو صديد يجب استخدام كريم مضاد حيوي مثل فيوسيدك أسيد لمدة يومين أو ثلاث.
  15. عند ظهور تليفات الجلد أو البقع البنية التي تكلمنا عنها في بداية المقال يجب مراجعة طبيب الجلدية لمعالجتها باستخدام الليزر.

 

وأخيرا، استخدام أجهزة الليزر لإزالة الشعر هي الأكثر فعالية وآمنة جداً وتخلصنا من التعرض لمثل هذه الحالات لكن ينصح باستشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أي نوع منها.

 

المصدر
Pseudofolliculitis Barbae: Prevention and TreatmentPSEUDOFOLLICULITISPseudofolliculitis barbae; current treatment options(razor bumps)
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: