سلايدرصحتك
أخر الأخبار

كيفية اختيار التمارين الرياضية عن بعد في زمن التحول الرقمي

كيفية اختيار تمارين الرياضية عن بعد

نحن في زمن التحول الرقمي وباتت كل الحلول الرقمية هي المفضلة لسهولة الوصول إليها وإمكانية المداومة عليها وسعرها الجيد ومن أهم الحلول هو التحول الرقمي للأنشطة الصحية فهنالك الكثير من التطبيقات والبرامج الرياضية المتاحة والتي توفر لك امكانية متابعة مدرب رياضي عن بعد وأداء التمارين الرياضية، ولكن يجدر بنا هنا الإجابة على تساؤل مهم وهو كيف اختار البرنامج الرياضي الأنسب لي أو مقطع الفيديو الأفضل؟

 

  • وضوح الإرشادات العامة لأداء التمرين 

عند أداء التمارين في المنزل يفضل أن يحتوي المقطع على تعليمات منطوقة وأخرى مكتوبة، وأيضا أن يستخدم المدرب إشارات باليد وخيارات لأداء التمرين في حال صعب عليك تطبيق تمرين ما. 

فمثلا إذا كان المطلوب أداء تمرين الضغط يجب أن يشرح الفيديو كيف يتم وضع الكفين على الأرض وبعدهم عن الكتفين وكيف تثني الأكواع الى الخارج بزاوية 35 درجة بعيدا عن الجذع وماهي الخيارات الممكنة له مثل أداءه على الجدار بدل من الأرض.

 

  • توفر شهادات ورخصة عمل للمدرب 

أي شخص يستطيع تصميم فيديو رياضي ورفعه على اليوتيوب ولأجل ذلك يجب التأكد من أن المدرب مرخص له بالعمل وأن التمارين التي يقوم بتقديمها والمعلومات المصاحبة لها هي وفق الإرشادات العامة للهيئات الرياضية المعتمدة .

 

ويتم إضافة هذه المعلومات غالبا في شرح الفيديو، وبعض الفيدوهات تدرج في أسفلها ( ان هذا التمرين لا تصلح لفئة معينة من الناس هذه المعلومات مهمة جدا ولايفضل تجاهلها لأنها مبنية على أسس علمية وطبية) مثل (هذا المقطع لا يصلح لمن يعاني من الآلام في أسفل الظهر ).

ومن أشهر شركات الترخيص الرياضي المعتمدة NCCA , IOM, ACE, NASSM, ISSA

 

  • تكامل محتوى المقطع 

يجب أن يحتوي التمرين الرياضي على 3 عناصر رئيسية:

  • الإحماء 

وأن لايقل وقت الإحماء عن 5د بهدف رفع ضربات نبض القلب وزيادة درجة حرارة الجسم وتحفيز جريان السوائل في الجسم، وفي حال عدم الشعور بأن الإحماء كان كافي بالنسبة لك أوقف المقطع وأعد نفس لتمارين حتى يتم رفع نبض القلب.

  •  التمرين الأساسي :

مدة التمرين الأساسي تختلف باختلاف طول الفيديو لكن يجب  أن لا يقل عن عشر دقائق،  التمارين يراعى فيها رفع النبض بالتدريج كما ويفضل تجنب المقاطع التي تحتوي على انتقال مستمر بين الوضعيات المختلفة.

وبدلا منه اختيار فيديو يتم فيه إجراء التمارين وقوفا ثم الانتقال لوضعية اخرى كما ويحبذ الوقوف أمام مرأة خلال أداء التمارين الرياضية للتأكد من صحة تطبيق التمرين عند مقارنة نفسك بشكل التمرين الذي يؤديه المدرب وماتقوم بتطبيقه

كما ويجب الإنتباه للتعليمات التي تحدد ماهي المنطقة المستهدفة بالتمرين وماهي العضلة التي عليك الشعور بها تحديدا لإنها غالبا مؤشر جيد لصحة أدائك لتمرين.

  • تمارين الاستطالة : 

من أهم التمارين التي يغفل عنها البعض ويظن بعدم أهميتها رغم ضرورتها لخفض ضربات القلب بالتدريج، كما ويجب إجراء تمارين استطالة لأهم عضلات الجسم (عضلات الجزء العلوي والذراعين، وعضلات الجزء السفلي من الجسم ومنطقة أسفل الظهر ).

 

  • تنوع محتوى مقاطع الفيديو 

بعض الناس تميل الى اختيار تمارين الكارديو أو ( الايروبيك ) طوال الوقت وهذا ليس الأفضل، بل يجب التنويع فمثلا:

 

  • يوم السبت، أختيار مقطع تمارين عالية الشدة(HIIT)
  • يوم الأحد، ممارسة المشي
  • الإثنين، تمارين (يوغا/ بيلاتيس/ MObility )
  • الثلاثاء، تمارين كارديو (الايروبيك )
  • الأربعاء، مقاومة 
  • الخميس، مشي/ كارديو / زومبا / Barre

 

يفضل  تجنب ممارسة التمارين السريعة إن كنتِ مبتدئة في عالم التمارين أو كنت تلعبين بشكل متقطع لأن هذه التمارين تحتاج لنوع من التركيز العالي في الأداء والثبات ومرونة العضلات والمفاصل والتي قد  تنقص الإنسان عند انقطاعه عن النشاط الرياضي فترة من الزمن.

طبعا من المؤكد أن  هذا لايعني أنك لاتستطيعين أداءها بشكل مطلق، جسم الإنسان قادر على التطور بشكل سريع وباهر ومع تقدم مستواك يمكنك رفع شدة التمارين المختارة مع مراعاة تنوع الأهداف والتأكد من اختيار تمارين قليلة الشدة في كل أسبوع مرة مهما بلغ مستواك فهي وسيلة لاستعادة الطاقة..

 

 

المصدر
ُُُExercise at home with you tube Warm up wrkout
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم تدريب النساء مابعد الولادة, بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: