الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

كأس خفيف من الكحول هل يؤثر على جنيني !!

علم نفس النمو وعلاقته بتفاصيل تخص الجنين.

عزيزتي الأم هو خيارك في إضاعة وقتك في المُستقبل في رعاية طفل مُعاق كُنت سبباً في إعاقته، كما هو خيارك في أن تتخذي من الحمل سبباً وجيهاً لِترك الكحول!

 

جميعاً نعلم ضرر الكحول على جسم الإنسان، ونأتي لِنوضح مفهوم”إنسان” هُنا، فهو الشخص البالغ الذي يتنفس، يتحرك ويعيش؛ فلو دققنا جيداً لوجدنا أن الجنين تتكرسح جميع وظائفه بوجود الكحول بِدم الأم التي حملت به!

لنأخذ لمحة بسيطة عما يجري داخل رحم الأم بعد شربها للكحول حتى ولو كانت الكمية بسيطة:

تدخل السُموم الموجودة في الكحول إلى جسم الأم؛ فيأتي الدّم حامِلاً معه السّموم وصولاً إلى الجنين الذي ما زال في أوج مراحل تكوينه داخل المشيمية، فَتكون النتيجة تداخُل تِلكَ السّموم في تركيب الأعضاء ومن ثُمَّ تشوهها وعدم قدرتها على القيام بوظائفها التقليدية المُعتادة.

وحتى تكون الصورة أكثر وضوحاً، يتأثر الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى بشكل أعلى من باقي مراحل الحمل، بل وتعد المرحلة الأولى من الحمل من أشد المراحل خطورة خاصة أن مخ الجنين ينمو بِصفة كبيرة وبِمقدار أكبر في هذه المرحلة مقارنة بباقي المراحل.

وهُنا بعض التأثيرات على الجنين:

  • مخيخ الجنين:

يتأثر مخيخ الجنين الذي هو عبارة عن جزء صغير في الدماغ يقوم بمجموعة من الوظائف الحيوية والتي من أمثلتها التوازن و الحركة.

  •  مُعدل تدفق الدم إلى الجنين:

لا يصل الدم إلى الجنين بالشكل المُناسب، فتقل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين للقيام بعملية النمو، فالإحتمال الأكبر ولادة جنين ذات حجم صغير.

  • تشوهات وجه الجنين:

تتأثر ملامح وجه الجنين بِما في ذلك الوجه والذقن والعينين، فضلاً عن الاضطرابات التي تُصيب حاسة البصر والسّمع..

  • تشوهات خاصة في الجهاز الحركي والقلب.

تدهور حاد في القدرات العقلية وبعض حالات التخلف العقلي، وتراجع في مُعدلات الذكاء بوجه عام، ويظهر ذلك على التصرفات والأعمال السلوكية التي يقوم بها الطفل في المدرسة.

  • ولادة جنين ميت.
  • الإجهاض.
  •  تدني مُستوى الذكاء عند الطفل ويظهر ذلك عند دخول المدرسة.

 

أما بما يخص صحة الأم الحامل المتناولة للكحول فبالتأكيد هُناك أضرار ستعود عليها: ومنها سوء التغذية، ارتفاع ضفط الدم، سكري الحمل، الجفاف والتقيؤ.

 

وأخيراً  يمكن أن نُلخص القول بأنه لا يوجد كمية آمنة من الكحول أثناء الحمل، أو عند التخطيط للحمل، أو أثناء الرّضاعة الطبيعية، ولا حتى قبل ذلك.

 

يموت عدد كبير من خلايا الكبد في كل مرة يُصفى فيها الدم من الكحول، ومع الأسف لا يمكن للكبد أن يُعيد بناء خلاياه على عكس الأعضاء الأخرى في الجسم لِذلك يتفاجىء الشخص الذي يشرب الكحول في اضطراب الكبد، ومشاكل تُعيق حركة الكبد وعمله الطبيعي، كما ويمكن أن يعرض نفسه للفشل الكلوي مع مرور الوقت.

ويعتبر الكبد من أحد الأعضاء الأكثر أهمية في الجسم بعد القلب والعقل ويرجع ذلك إلى الدور الحيوي والأساسي الذي يقوم به في التخلص من السموم التي تدخل الجسم، كما أنه يقوم بأكثر من تسعون وظيفة داخل جسم الإنسان ومنها مكافحة العدوى والأمراض، تنظيم نسبة السكر في الدم والعديد.. وهذه الأضرار جميعها فقط في عضو واحد ألا وهو الكبد، فكيف لو تحدثنا عن الدِماغ والقلب.

أرجو أن ينظر الإنسان إلى فترة ما بعد الشرب، وأن يكون أكثر وعياً وإدراكاً، فلحظات المُتعة أثناء شرب الكحول لا تُعادل سنوات المُعاناة من الأمراض، ولا تُعادل الشعور بالذنب عند وِلادة طفل مُختل عقلياً، ولا تُعادل النعيم المحروم عند لِقاء الإله ..

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

alaa khlaifat

آلاء من الأردن، أؤمن بأن العلم شيء سحري يجب أن لا يتوقف،لذلك طموحي كبير، التربية والتعليم والاستزادة والقراءة والتدريس تلك هي دائرتي التي أعيش بها وأتحرك من خلالها. لي أمنيات وأدعية كثيرة أتركها ترتفع إلى السماء لَتصل إلى الخالق سبحانه، وانا بدوري أسعى واعمل.. لي شوط طويل في التعليم فأنا معلمة متميزة أنهيت الماجستير في تربية الطفل بامتياز بفضل الله، وأم لطفلين علي وأمير 🌸🌸

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: