سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

كيف تخبر طفلك في حال وفاة شخص قريب؟

شرح مفهوم الموت للأطفال .

مما لا شك فيه أن اخبار الطفل عن الموت أمر صعب، خاصة إذا ما كان الشخص قريب جدا من الطفل، كوفاة أحد والديه، أو جده\جدته، أو أحد أفراد العائلة..

 

ويوجد هناك عدة طرق للتعامل مع هذا الموضوع، جميعها يعتمد على عمر الطفل، لكن ما يهم هنا في حال وجدت نفسك مرتبك لشرح هذا الأمر للطفل فيفضل أن لا تجيب الطفل عن سؤاله في حال سأل عن الشخص القريب منه والذي فقد الحياة، ويكفيك أن تقول له لا أعرف أو سأشرح لك الأمر لاحقا، فهذا أفضل بكثير من الإجابة التقليدية مثل أنه سافر بعيدا أو أنه نائم وغيرها من الإجابات التي ستزرع في الطفل الخوف من النوم أو الخوف من السفر لأنه أمر مقترن بالموت.

كيف نخبر الطفل عن موت شخص قريب منه؟

هذه المسألة الصعبة تحتاج إلى أن نتفهم المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، فالأطفال دون سن الثانية ليس لديهم قدرة على التفكير المنطقي أو إمكانية دمج مفهوم الموت قد لا تكون تطورت بعد.

أما الأطفال من عمر ثلاث سنوات إلى خمس يكون الأمر مختلفا نوعا ما ويمكننا أن نجيبهم اجابة واضحة ومتسقة عن الحدث بشكل عام رغم أن مفهوم الموت عند الأطفال دون السابعة أمر مؤقت ويمكن للشخص أن يعود مرة أخرى للحياة ..

عند حدوث الوفاة لا يكون الطفل مدرك بعد لحقيقة أن الموت أمر نهائي ولا يمكن للشخص أن يعود مرة أخرى للحياة وأن جميع أعضاءه الحيوية قد توقفت، وحقيقة أننا جميعا راحلون أيضا..

من المهم أن يكون هناك إجابات واضحة ومقدمة للطفل مثل أنه لن يتمكن من رؤية الشخص المتوفى أبدا، ويجب أيضا أن نساعد الطفل في التعبير عن مشاعر الحزن وأن لا نمنعه من ذلك فهذا أمر طبيعي جدا.. 

 

وهناك أيضا أمر يجب التعامل معه هو شعور الطفل بالذنب فربما يعتقد أنه سبب وفاة الشخص القريب، مثل أن يقول “لو لم أزعج أبي لما كان قد توفي” فهنا يجب التوضيح للطفل أنه ليس له ذنب بذلك وأن أمر الموت يشمل وسيشمل الجميع.

حيث يمكن أن نشرح للطفل عن الموت وحقيقته بشكل مبسط وبشكل بعيدا عن العبارات التي ربما ستكون أجمل من العبارات الأخرى التي تكون في ظاهرها جميلة لكنها ستسبب مشكلة لدى الطفل.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *