سلايدرصحتك
أخر الأخبار

دور العلاج الطبيعي في علاج التهاب العصب السابع (الشلل النصفي للوجه)

علاج التهاب العصب السابع

يعد التهاب العصب السابع المسبب للشلل النصفي لعضلات الوجه أحد الأمراض كثيرة الانتشار وغير محددة الأسباب حيث يصاب ما نسبته 26% من الاشخاص حول العالم سنويا بهذا المرض.

 

  • ما هي أسباب التهاب العصب السابع؟
  1. ضربة على الرأس
  2. وجود ورم في الرأس أو الرقبة
  3. عدوى فيروسية تؤدي إلى تضرر العصب السابع

وقد يحدث الضرر دون وجود أي مسبب في كثير من الحالات، وقد تظهر الأعراض فجأة مرة واحدة أو قد تظهر تدريجيا على مدار شهر كما في حالات الورم السرطاني في الرقبة أو الرأس.

  • أعراض التهاب العصب السابع:

شلل نصفي في عضلات الوجه يتمثل على الجهة المصابة ب :

  1. عدم القدرة على إغلاق العين
  2. عدم القدرة على رفع الحاجب
  3. عدم القدرة على نفخ الخد
  4. صعوبة الإبتسامة أو نفخ الهواء أو ضم الشفاه
  • ما هي خيارات العلاج لدى المصاب؟

في بداية الإصابة يجب على المريض مراجعة الطبيب الذي سيقوم بوصف كورس من أدوية الكورتزون ويجب الالتزام بها لمدة شهر، مع وضع قطرة مرطبة للعين تجنبا لاصابتها بالجفاف في المراحل الأولى من الإصابة ثم البدء بجلسات العلاج الطبيعي.

  • ما هو دور العلاج الطبيعي ؟

يقوم الاخصائيين من العلاج الطبيعي بعمل برنامج من الجلسات التي تحتوي على مساج ومارين مخصصة لتقوية العضلات المصابة ومن ثم استخدام التحفيز الكهربائي مع الابر الصينية التي أثبتت فاعليتها ورفع نسبة شفاء العديد من الحالات.

ويجدر هنا ذكر معلومة مهمة وهي أن البعض ينصح فقط بمضغ العلكة و فخ البالونات كوسيلة للعلاج دون مراجعة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي وهو بالتأكيد أمر خالي من الصحة ويؤخر في تقدم خطة العلاج ونسبة الشفاء.

 

المصدر
pubmed
الوسوم
اظهر المزيد

Farah Al maharma

أخصائية العلاج الطبيعي، ماجستير تأهيل الحمل والولادة، لأن الأمومة هي أعظم نعمة، أسعى لتغيير الممارسات الخاطئة والوعي حول العلاج الطبيعي ودوره في الحمل والولادة لجعل تجربة الأمومة أجمل ما يمكن في حياة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *