سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

مزاجك يبدأ من أنفك..هل تصدق؟

العلاقة التي تربط بين حاسة الشم والمزاج

نعم يمكن أن تستخدم حاسة الشم حتى تشعر بحالة أفضل فاستخدام العطور التي تستمتع بها أو التي تجعلك تشعر بشعور أفضل من الممكن أن تساعدك على الاسترخاء والشعور أنك أكثر إيجابية.

 

للروائح العطرة تأثير قوي في الجسم يخترق كل الحواس، حيث تسهم الرائحة في تغيير المزاج وتعزيز السلوك الإيجابي ودفعه نحو الإبداع والإلهام، بحسب الاختصاصية النفسية د. باميلا دالتون وخبيرة الصحة العامة في جامعة نيويورك وعضو مركز مونيل لأبحاث في الشم والروائح وتأثيرها.

 

حيث يقترح الخبراء أحيانًا زيت الليمون العطري لعلاج الصداع والتعب العقلي أو اليوسفي لعلاج التململ والاضطراب والغثيان والنوم.

 

كيفية استخدام العلاج بالعطور بطريقة آمنة:

أغلب الزيوت العطرية آمنة عند استخدامها بطريقة صحيحة، لكن من المهم تذكر أن جميع الزيوت العطرية شديدة المفعول، ولا يمكن استخدامها بنفس الطريقة.

 

على سبيل المثال، فالزيت العطري الذي يمكن استخدامه لتعطير المكان قد لا يصلح استخدامه لتدليك الجسم. في الحقيقة، يمكن أن تتسبب بعض الزيوت الحامضية حروقًا شديدة إذا تم وضعها على الجلد ثم التعرض إلى أشعة الشمس بعد ذلك مباشرة.

من المهم اتباع الإرشادات وتخفيف الزيوت المستخدمة بطريقة صحيحة.. على سبيل المثال، يمكن وضع قطرات قليلة من الزيت في الماء المستخدم في جهاز الترطيب، أو إضافتها إلى زيت قاعدي محايد مثل زيت الخضراوات أو جوز الهند أو الجوجوبا قبل وضعه على الجلد.

 

من الجيد التحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية بشأن أي الزيوت العطرية تستخدمها، مثلما يحدث مع استخدام المكملات الغذائية والأعشاب.

 

ما هي فوائد العلاج بالروائح العطرية؟

أظهرت بعض الدراسات أن العلاج بالروائح العطرية قد ينطوي على فوائد صحية، منها:

  • تقليل القلق والاكتئاب.
  • تحسين جودة الحياة، خصوصًا لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية مزمنة.
  • تحسن النوم.

وتشير دراسات أقل إلى أن العلاج بالروائح العطرية باستخدام زيت اللافندر يمكن أن يساعد فيما يلي:

  • تخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة.
  • تحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص المصابين بالخر
  • تخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بحصوات الكلى
كيف نحصل على الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج بالروائح العطرية ؟

يتم عادة استخلاصها من أجزاء مختلفة من النباتات ثم تقطيرها.

 

ماهي أشكال استخدام الزيوت العطرية؟
  • يمكن استنشاق الزيوت عالية التركيز بشكل مباشر أو غير مباشر .
  • يمكن وضعها على الجلد ثم تدليكه أو استعمال الغسول أو أملاح الاستحمام.
  • يمكن تناولها داخليًا، حيث تمتلك بعض مصانع الزيوت الأساسية زيوتًا مسموح استخدامها داخليا ولكن الأبحاث على سلامة هذه الطريقة وفعاليتها محدودة للغاية.

 

ويُعتقد أن العلاج بالروائح العطرية يعمل عن طريق تحفيز مستقبلات الروائح في الأنف، والتي ترسل بعد ذلك رسائل عن طريق الجهاز العصبي إلى جزء في الدماغ يتحكم في العواطف.

 

وقد تبين أن العديد من الزيوت الأساسية آمنة عند استخدامها وفقًا للتعليمات. ومع ذلك، لا يصدر عن إدارة الغذاء والدواء أي قواعد أو لوائح تنظيمية بشأن الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج بالروائح العطرية.

 

عندما يتم وضع الزيوت على الجلد، فقد تشمل الآثار الجانبية تفاعلات الحساسية وتهيج الجلد والحساسية تجاه الشمس. فضلاً عن ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد كيفية تأثير الزيوت الأساسية على الأطفال وكيفية تأثير الزيوت على النساء الحوامل أو المرضعات، وكذلك كيفية تفاعل الزيوت مع الأدوية وطرق العلاج الأخرى، فبادر باستخدام حاسة الشم لتحسين المزاج بعد استشارة مقدم رعاية صحية ولا تبخل على نفسك فمزاجك يبدأ من أنفك.

المصدر
naturalmedicineshindawi
الوسوم
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *