سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

أثر المتغيرات البيئية المختلفة في نمو الإنسان وتطوره!

علم نفس النمو وعلاقته بالطفل بعد ولادته في البيئات المختلفة

إنَّ جميع مُكونات البيئة في كوكبنا هذا تُحدث في نهاية الأمر تأثيراً على نمونا كبشر وتطورنا، ولكن البيئة التي تؤثر بشكل مباشر في حياة الناس وصحتهم هي البيئة المُباشرة لبيوتهم وأماكن عملهم والأحياء المُجاورة لهم.

و مِن الواضح أن المُتغيرات البيئية التي تؤثر على الفرد بعد الوِلادة كثيرة جداً، بحيث يكون من الصعوبة حصرها بشكل قاطع، فمِن خلال عمليات التربية التي يمر بِها الطفل في الأسرة والجيرة والمدرسة وجماعة الرفاق، ومِن خِلال البيئة الإجتماعية الأكبر والعوامل الطبيعية والاقتصادية والمتغيرات الثقافية والسياسية ينمو الطفل عقلياً وجسمياً وانفعالياً واجتماعياً.

وفي حديثنا عن أثر بيئة ما بعد الولادة على نمو الطفل وتطوره سوف نتناول البيئة الطبيعية ( الجغرافية).

تؤثر طبيعة المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها الإنسان بشكل كبير على نموه وتطوره، فُهناك البيئات الصحراوية شديدة الحرارة قليلة النباتات، التي ترتفع فيها درجات الحرارة في كثير من الأحيان إلى حد يفوق احتمال البشر الأمر الذي يترك آثاراً كبيرة وبعيدة المدى على الناس الذين يقنِطون في هذه المناطق

إذ أنَّ محاولات الإنسان المستمرة للتكيف مع ارتفاع درجات الحرارة وما يصاحبه مِن آثار يُحتّم على الإنسان أن يُطوّر أساليب حياة جديدة تُساعده على التواصل مع معطيات هذه الطبيعة القاسية، ولا شك أن هذه المُعطيات تطال حياة الإنسان وشخصيته وثقافته وأنماط استهلاكه بِكامل تفصيلاتها.

وفي المُقابل فهناك المناطق الجغرافية شديدة البرودة كما هو الحال في القطب المُتجمد الشمالي والقطب المُتجمد الجنوبي وغيرهما من دول أمريكا وأوروبا التي تتمتع بدرجات حرارة مُنخفضة جداً في بعض فُصول السنة.

وفي طبيعة الحال فإن الأمر لا يتقصر على المناخ من حيث الحرارة أو البرودة، بل أن الأمر امتد كذلك ليشمل طبيعة المنطقة الجغرافية التي يقطن فيها الفرد، حيث تبين أن للمناطق الجبلية أو السهلية آثاراً مختلفة على نمو الإنسان وتشكيل شخصيته وفكره وثقافته.

ولا عجب أنك عندما تلتقي شخصاً في مكان ما وبعد النظر إلى ملامِحه وبعض أنماط سلوكه وطريقته في الحديث والتواصل تستطيع أن تُخمّن بِدرجة كبيرة من الصحة ما إذا كان هذا الشخص يعيش في قرية أو مدينة، وهذا يُشير إلى أن البيئة الطبيعية أو الجغرافية بكل عناصرها ومُفرداتها وكُليّاتِها ثؤثر على حياة الفرد اليومية مِن تغذية وصحة وماء وهواء وفِكر وتواصل وثقافة وُمستوى من الدخل تلعب دوراً لا يُمكن تجاهله في بناء الفرد وتطوره في مُختلف الأبعاد.

وتُشير الدّراسات في هذا الإطار أن أطفال المناطق الريفية والساحلية ينمون بسكل أسرع مِن أطفال المُدن المُزدَحِمة بالسُّكان المُعرضة للتلوث البيئي، وكذلك الحال بالنسبة لِأشعة الشمس التي تؤثر في سرعة النمو، على العكس البُلدان التي لا تظهر فيها الشمس في معظم فُصول السنة الأمر الذي يؤثر في جوانب النمو عند الفرد وتطوره.

تختلف السلالات والأجناس البشرية في مشارق الأرض ومغارِبها شمالها وجنوبها، فلكلٍ مِنا عادات وتقاليد ومعايير اجتماعية وقيم أخلاقية وتعاليم دينية نُقدّرها ونحترمها، وعلينا أيضاً تقبل غيرنا بعاداته وتقاليده فنحنُ لا ندري في أي بيئة عاش، ومن أين أتى! وعلى العُموم فكلما كانت البيئة صحيّة ومُتنوعة كان تأثيرها حسناً في النمو، وكلما كانت البيئة غير مُلائمة أثرت تأثيراً سيئاً على النمو.

فلنحافظ  قدر الإمكان على ايجاد أفضل الفُرص لأطفالنا وأفضل مكان للعيش عليه وفيه، حتى لو كان لِتأثير البيئة دور كبير ومن الأمور التي يجب الحرص عليها باختلاف البيئات :

  • تعريض المنزل للشمس.
  • الحفاظ على تهوية المكان.
  • بيئة الطفل يجب أن تكون بيئة نظيفة مُعقمة خالية من الأوساخ والتكديسات.
  • تعريض الطفل والأم للشمس بشكل مُستمر في ما كانت الشمس تصل إلى البلد الذي يقيموا فيه.
  • التأكد من فحص فيتامين “د” بشكل دوري عند الأم وعند الطفل.
  • فحص متسوى الصفار عند الطفل الجديد .

سنتحدث عن البيئة الأسرية في المرة المُقبلة تابعوا جديدنا .

 

الوسوم
اظهر المزيد

alaa khlaifat

آلاء من الأردن، أؤمن بأن العلم شيء سحري يجب أن لا يتوقف،لذلك طموحي كبير، التربية والتعليم والاستزادة والقراءة والتدريس تلك هي دائرتي التي أعيش بها وأتحرك من خلالها. لي أمنيات وأدعية كثيرة أتركها ترتفع إلى السماء لَتصل إلى الخالق سبحانه، وانا بدوري أسعى واعمل.. لي شوط طويل في التعليم فأنا معلمة متميزة أنهيت الماجستير في تربية الطفل بامتياز بفضل الله، وأم لطفلين علي وأمير 🌸🌸

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: