سلايدرصحتك
أخر الأخبار

تاكاياسو من أمراض الأوعية الدموية النادرة والمجهولة!

عن المرض، أعراضه، تشيخصه وعلاجه

التهاب الشرايين تاكاياسو هو نوع نادر من أمراض الأوعية الدموية؛ حيث من الممكن أن يؤدي المرض إلى تضيق الشرايين أو انسدادها أو حتى ضعف جدران الشرايين التي قد تنتفخ وتتمدد.

الشرايين الأكثر إصابة هي فروع الشريان الأورطي (الأوعية التي تغادر القلب)، بما في ذلك الأوعية التي تمد اليدين بالدم، وغالباً ما يتأثر الشريان الأورطي نفسه.

التهاب الشرايين تاكايوسو يعد من الأمراض النادرة مجهولة السبب وعادة يصيب النساء في سن الإنجاب.

ما هي أعراض التهاب الشرايين تاكاياسو؟

  • يعاني معظم المرضى بهذا المرض من تعب عام.
  • تعرق ليلي.
  • فقر دم.
  • تضخم الغدد.
  • آلام العضلات.
  • التهاب المفاصل.
  • الدوخة.
  • يعاني بعض الأشخاص المصابين من ارتفاع ضغط الدم

فالتحكم الدقيق بضغط الدم مهم للغاية حيث العلاج الغير كافي قد يؤدي إلى السكتة الدماغية أو أمراض القلب أو الفشل الكلوي، وفي بعض الحالات يكون من المستسحن مد الأوعية فتحات الأوعية الضيقة من خلال القسطرة angioplasty أو القيام بعملية تحويل مسار لاستعادة تدفق الدم الطبيعي للكلى، وقد يؤدي هذا إلى ضغط دم طبيعي دون الحاجة إلى أدوية ضغط الدم.

  • في بعض المرضى قد يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء إلى آلام في البطن خاصة بعد الوجبات.

الأعراض تتطور بشكل تدريجي لدى المرضى مما يساهم ذلك في تطور مسارات جانبية صغيرة لتدفق الدم، وقد تكون هذه المسارات أو الأوعية الدموية كافية أو قد تكون غير كافية لحمل أكبر كمية من الدم كانت موجودة بشكل طبيعي.

كيف يتم تشخيص هذا المرض؟ يعتمد تشخيص التهاب الشرايين تاكاياسو على عوامل منها:

  • تاريخ طبي كامل وفحص جسدي لاستبعاد الأمراض الأخرى التي قد يكون لها أعراض مشابهة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI، الأشعة السينية X-RayM، صور الأوعية الدموية angiogram والتي توضح موقع وشدة تلف الأوعية.
  • تمييز صوت ملاحظ نتيجة تضيق الأوعية الدموية حيث يصبح تدفق الدم مضطرب.

ملاحظة؛ أخذ خزعة (عينة من الأنسجة المصابة)؛ تكون هذه الطريقة هي الأنسب عندما تسهل مناطق الوصول إليها مثل الجلد. ومع ذلك عندما تتأثر الأوعية الدموية الكبيرة غالبا ما تكون الخزعة غير عملية بسبب المخاطر المرتبطة بالجراحة.

ماهو علاج التهاب الشرايين تاكاياسو؟

الستيرويدات القشرية Corticosreroids التي يطلق عليها غالبا الستيرويدات، هي العلاج الأكثر شيوعا، حيث تصبح فعالة خلال ساعات من أخذ الجرعة الأولى؛ وقد تتفاوت فعالية هذه الأدوية تجاه المرضى فمن الممكن أن يكون التأثير كبيرا على البعض أو فعال بشكل بسيط على بعضهم.

مجرد أن يتضح أن المرض تحت السيطرة يقلل الأطباء ببطء من جرعة الستيرويدات للحفاظ على التحسن والتقليل من الآثار الجانبية للدواء، ومن الممكن التوقف عن أخذ الدواء تدريجيا دون حدوث انتكاسة.

عادة إذا كان لا يوجد أعراض فالمريض ليس بحاجة علاج، لكن معظم المرضى المشخصين بهذا المرض قد يحتاجون إلى أدوية للسيطرة على الالتهاب في الشرايين ومنع حدوث المضاعفات.

هل الأشخاص المصابين بالتهاب الشرايين تاكاياسو يمارسون حياتهم بشكل طبيعي؟

ما يقرب نسبة 25% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالتهاب الشرايين تاكاياسو في كليلاند كلينك لديهم نمط حياة طبيعي تماما، آخرون اضطروا إلى تعديل بعض الممارسات في أنشطتهم.

من الواضح أن التهاب الشرايين تاكاياسو مرض يمكن التعامل معه ويمكن علاجه حيث يتحسن معظم المرضى، المتابعة الدقيقة مطلوبة لأن الأدوية المستخدمة لعلاج هذا المرض لها آثار جانبية يجب مراقبتها بانتظام من قبل الطبيب.

المصدر
mayo clinicmedscapewebmdcleveland clinic
الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Rahahleh

أسيل رحاحلة، بكالوريوس تحاليل طبية، معلمة علوم. أعشق القراءة لإيماني أنها سبب إرتقاء الأمم ورفعتها ومهتمة في القضايا البيئية. متعطشة للمعرفة لذلك أنا هنا لنشرها بينكم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: