سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ما هي الأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى قصور الغدة الدرقية؟

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية..

في الحقيقةِ فإنّ قصور الغدة الدرقية قد يُصيب 1 – 2٪ من الناس في جميع أنحاء العالم، وتُعد النساء أكثر عرضة للتأثير بعشر مرات مقارنةً بالرجال، لذا فإنَّه لابُدَّ من معرفة وظيفة الغدة الدرقية، وماذا نعني بقصور الغدة الدرقية؛ الذي قد يكون أحد أسباب زيادة الوزن والسُّمنة لدى بعض الأشخاص، وسنذكر فيما يلي أيضاً الأطعمة المُناسبة لمرضى قصور الغدة الدرقية، إضافةً إلى الأطعمة التي يجب أخذ الحذر عند تناولها من قبلهم.

وتُعرّف الغدة الدرقية بأنَها جزءًا من جهاز الغدد الصماء وتشبه شكل الفراشة، كمّا أنّها تقع في مُقدمة العنق، حيث تعني الإصابة بقصور الغدة الدرقية (Hypothyrodisim) أو ما يُعرف بكسل الغدّة الدرقيّة بأنّ هذه الغدة قد تنتج كميات أقل من الهرمونات التي يحتاجها الجسم، ممّا قد يُبطئ عملية التمثيل الغذائي لدى الشخص المُصاب به

وبالتالي قد يُسبب زيادة الوزن، والشعور بالتعب، وعدم تحمل البرد، وانتفاخ الوجه والقدمين واليدين، والإمساك، وغيرها من الأعراض المُصاحبة.

 

وفي العادة يتضمن علاج قصور الغدّة الدرقيّة أخذ الجرعة المُناسبة من الدواء البديل للغدة الدرقية الخاص بالشخص المُصاب، وذلك بعد استشارة الطبيب، إذ إنَّه لا يوجد نظام غذائي خاص يُمكن أن يعالج قصور الغدة الدرقية..

لكن النظام الغذائيّ قد يتحكم بثلاثة أدوار رئيسية في السيطرة على قصور الغدة الدرقية:

  • قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية معينة، كاليود، والسيلينيوم، والزنك، في الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية بشكل صحيّ.
  • قد تؤثر بعض الأطعمة سلبًا على وظيفة الغدة الدرقية، وقد تؤدي إلى تفاقم أعراض قصور الغدة الدرقية.
  • يمكن أن تتداخل بعض الأطعمة والمُكملات مع مدى امتصاص الجسم للأدوية البديلة للغدة الدرقية؛ لذا فإن الحد من هذه الأطعمة يمكن أن يُساعد في السيطرة على الحالةِ الصحيةِ أيضًا.

نذكر فيما يلي بعض العناصر الغذائية الأساسيّة للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، والأطعمة التي تحتوي عليها:

  • اليود:

يحتاج الجسم إلى اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ولكن الجسم لا يستطيع إنتاجه، لذا لا بُد من الحصول على اليود من النظام الغذائيّ، بالإضافة إلى أنّ نقص اليود قد يُسبب تضخم الغدة الدرقية (Goitre)، وتشمل الأطعمة الغنية باليود ما يأتي: منتجات الألبان كالحليب، والجبنة، والبيض، وملح الطعام المُدعّم باليود، والأسماك البحرية، والأعشاب البحرية.

  • السلينيوم:

يُعد السلينيوم عنصر غذائي له دوراً مهماً في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وله نشاط مضاد للأكسدة أيضاً، كمّا أنَّ أنسجة الغدة الدرقية تحتوي بشكلٍ طبيعيّ على السيلينيوم، لذا من الأفضل الحفاظ على مستويات السيلينيوم في الجسم لتجنُّب الإصابة بأمراض الغدّة الدرقيّة، وتشمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم ما يلي: الجوز، والتونة، والجمبري، والديك الرومي، والدجاج، والبيض، ودقيق الشوفان، والخبز الأسمر.

  • الزنك:

إذ أظهرت دراسة منشورة في مجلّة Journal of the American College of Nutrition بأنّ مكملات الزنك، بمفردها أو تناولها مع مكملات السيلينيوم، قد تعمل على تحسين وظيفة الغدة الدرقية لدى النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية، وتشمّل الأطعمة الغنية بالزنك: المحار، واللحم بقري، والحبوب المدعمة، ولحم الخنزير، والدجاج، والبقوليات، والبذور اليقطين، والزبادي.

 

الأطعمة التي يجب أخذ الحذر عند تناولها من قبل المُصابين بقصور الغدة الدرقية:

توجد بعض الأطعمة قد يتداخل تناولها مع امتصاص الأدوية البديلة للهرمون الدرقيّ، وقد تُسبب في تفاقم الأعراض المُصاحبة إلى قصور الغدّة الدرقية؛ لذلك لا بُد من تجنُّب تناول الهرمون الدرقيّ في الوقت نفسه الذي يتم تناول فيه الأطعمة التالية:

  • الأطعمة التي تحتوي على محدثات الدراق:

والتي تُعرف بالجيتروجين (Goitrogens)، حيثُ أنَّ الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات قد تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية في حال استهلاكها بكميات كبيرةٍ جداً؛ لذلك يجب تناولها بكميات مُعتدلة، وتشمل هذه الأطعمة الخضروات يجب التنويه إلى أنَّ عملية الطهي قد تقلِّل من تأثير هذه الأطعمة على عمل الغدّة الدرقية، لذا من الممكن تناولها من قبل المصابون بقصور الغدة الدرقية بعد طهيها وبكميات معتدلةٍ أيضاً.

  • الأطعمة التي تحتوي على الصويا:

حيثُ أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ استهلاك منتجات الصويا قد يتداخل مع امتصاص أدوية الغدة الدرقية، لذلك من الممكن ترك حوالي مدّة أربع ساعات بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا قبل تناول الجرعة المعتادة، مع ضرورة استشارة الطبيب أيضاً، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الصويا: حليب الصويا، وصلصة الصويا، والتوفو، والأدمامي.

  • الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين:

وهو البروتين الموجود في الأطعمة المصنعة من القمح والشعير والجاودار والحبوب الأخرى، حيثُ أنَّ الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابة بالداء البطني، لذا من الأفضل تجنُّب استهلاكه من قبلهم.

  • الأطعمة المُصنعة والمعالجة:

فأنّ الحد من تناول السكريات المُضافة، والأطعمة المصنعة والمعالجة التي تُعد عالية بالصوديوم قد تُساعد على التحسين من الأعراض المصاحبة لقصور الغدة الدرقية، والتحكم في الوزن، وتعزيز الصحة بشكلٍ عام؛ وتشمل الأطعمة المصنعة؛ الوجبات السريعه، والنقانق، والكعك، والكيك، والبسكويت، واللحوم المجمدة، وغيرها.

  • الأطعمة الدهنية:

مثل الزبدة، واللحوم العالية بالدهون، والأطعمة المقلية، حيثُ إنّ الدهون قد تتداخل مع قدرة الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها، كمّا أنَّها أيضاً قد تعيق امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية، لذا فإنَّه يوصي بتجنُّب تناولها من قبل المصابين بقصور الغدة الدرقية.

  • الأطعمة العالية بالألياف:

تجدر الإشارة إلى أنّ تناول كمية كافية من الألياف يُعد أمراً صحيّاً، لكن زيادة تناوله من قبل المصابون بقصور الغدة الدرقية قد يعيق علاجهم، إذ قد يوصى بتناول البالغون من 25 إلى 38 غراماً من الألياف يومياً، وتشمل الأطعمة العالية بالألياف الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والفاصوليا والبقوليات، لذا من المهم استشارة الطبيب فيما يخص الجرعة المناسبة من هرمون الغدة الدرقية المتناول في حال اتباع نظاماً غذائي عالي بالألياف.

  • القهوة:

وكذلك القهوة أيضاً فأنَّها قد تعيق خطة علاج قصور الغدة الدرقية؛ لذلك يجب الاعتدال بتناولها خلال اليوم، ويجب ترك 30 دقيقة على الأقل بين تناول الدواء وشرب القهوة.

  • الكحول:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الابتعاد عن تناول الكحول، حيثُ إنَّه قد يُثبط قدرة الجسم على استخدام هرمون الغدة الدرقية أيضاً.

ودُمتُم بصحةٍ وعافية….

المصدر
medicalnewstodayeverydayhealthhealthlinebtf-thyroid/pubmed.ncbi.nlm.nih
الوسوم
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: