سلايدرصحتك
أخر الأخبار

أفضل الأجهزة الرياضية المنزلية والتي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة!

أفضل أربعة أجهزة رياضية للمنازل

بمجرد ما أن يقرر الفرد منا ممارسة النشاط الرياضي يبدأ بالبحث عن أفضل جهاز منزلي لتحقيق الهدف وهنا أذكر أفضل الأجهزة الرياضية والتي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة داخل المنزل! من حيث فائدتها والتي بإمكان العائلة أن تستخدمها في أي وقت.

ومن أهم هذه الأجهزة والتي يمكن أن تتوفر داخل أي منزل ولا تحتاج لمساحات كبيرة:

  • جهاز التجديف:

يعد من أهم الأجهزة الرياضية مهما كان الهدف الرياضي لأنه يعتمد على تحريك الجسم بالكامل أذا ما تم استخدامه بصورة جيدة ويفيد تحديدا في تقوية منطقة الظهر.

طريقة الإستخدام:

10 جولات مع قطع 500م للجولة الواحدة، مع أخذ راحة مدتها دقيقة بين كل جولة وجولة.

 

  • الدراجة الهوائية ذات الأذرع Air Bike

السبب الرئيسي لاختيار هذا الجهاز أنه يمكن استخدامه من قبل الجميع حيث أنه لا يضغط على مفاصل الجسم تحديدا مفصل الركبة مع الحفاظ على خاصية تحريك الجسم بالكامل وإضافة بعض التحدي لمنطقة الوسط اثناء تحريك اليدين والأرجل بشكل معاكس.

كيفية الاستخدام:

الخمس دقائق الأولى خفيفة إلى متوسطة، يليها أما التدريب على سرعة متوسطة لمدة ثلاث دقائق وأخذ راحة لمدة دقيقة والاستمرار عليه 20 إلى 30 دقيقة، أو اختيار نظام HIS بمعنى اللعب لمدة 30 ثانية والراحة 30 ثانية لمدة 20 دقيقة، إذا أصبحت متمرسا يمكنك دمج البرنامجين لضمان الحصول على أفضل النتائج .

 

  • جهاز المشي :

من منا لايعرف هذا الخيار رغم تخوف البعض منه لأنه يضغط على مفصل الركبة! في الحقيقة السبب بذلك أن الأغلب يستخدم هذا الجهاز وغيره بصورة يومية وبشدة عالية مع عدم مراعات نمط متنوع للعب أو إجراء تمارين الاستطالة وتقوية العضلات قبل وبعد التمرين.

 

كيفية الاستخدام وما يجب مراعاته:

  • الطريقة الأولى :

الجهاز لا يستخدم كل يوم بنفس الشدة من الممكن أن يستخدم كبديل عن الإحماء لمدة خمسة دقائق ويليه تمارين مقاومة للجسم بالكامل.

  • الطريقة الثانية :

لعب خمسة دقائق إحماء بسرعة خفيفة إلى متوسطة، ثم استخدام خاصية الإرتفاع بالتدريج لمدة أربعة دقائق أخرى ثم العودة للوضع الطبيعي وأختيار زيادة السرعة أربعة دقائق هرولة أو مشي من دقيقة إلى دقيقتين  سرعة خفيفة لمدة 30 دقيقة.

  • السرعة العالية :

إختيار نظام HIS، بمعنى اللعب لمدة 30 ثانية والراحة 30 ثانية لمدة 20 دقيقة إذا أصبحت متمرسا يمكنك دمج البرنامجين لضمان الحصول على أفضل النتائج.

 

 

  • الدراجة الثابتة:

تعد أيضا خيار مشهور وخصوصا أنها ذات سعر جيد وبعضها يرفق فيه شاشة وبرامج للعب وفقها .

ميزاتها :

ذات ضغط خفيف على المفاصل ويمكن للجميع استخدامها حتى الحامل مع مراعاة رفع المقود لأعلى مستوى الكرسي.

كيفية الاستخدام:

أفضل استخدام المقاطع الموجودة في اليوتيوب لأنها تحتوي على متغيرات كثيرة وبالتالي تحديات للجسم أكثر وكسر الملل منها :

 

ختاما جميع هذه الأجهزة وما يشابها لا تختلف عن كونها أجهزة هوائية الهدف منها زيادة لياقة الجهاز الدوري الدموي وحرق الدهون وتقوية العضلات بشكل عام وتناسب الجميع إلاّ بعض الحالات أذكر منها المرأة الحامل أو من يعاني من مرض التهاب مفاصل أيا كان نوعه فهنا يفضل استشارة الطبيب والمعالج الطبيعي ثم الاستعانة بمدرب مختص بإعادة التأهيل لأنهم الأقدر على تحديد الجهاز والبرنامج الرياضي المناسب لك.

 

الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية صحةو أداء رياضي (Human Health and Performance Specialist)تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم ومن يعانين من أمراض مزمنة وحالات مابعد العلاج الطبيعي , بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *