سلايدرصحتك
أخر الأخبار

تجنب هذه الأطعمة يساعدك في الحصول على نوم مريح دون أرق!!

تجنب هذه الأطعمة يساعد في الحصول على نوم مريح

راحة النوم تبدأ من المعدة فهنالك علاقة وطيدة تربط بين الأرق والغذاء حيث يمكن أن يكون لقلة النوم تأثير عميق على الصحة الجسدية والنفسية، لتجنب الأرق وضمان راحة النوم يجب الابتعاد عن تناول أطعمة معينة في آخر اليوم لأنها من الممكن أن تؤدي إلى مشكلات في الهضم وتناول أطعمة تساعد في الحصول على نوم مريح وهادئ .

 

وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن تجنبها للحصول على نوم هادئ:

  •  الأطعمة الغنية بالدهون:

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من أنواع الأطعمة التي تسبب الأرق؛ لأن الدهون تقلل من حساسية الجسم لمادة الأوريكسين التي تنظم ساعات نوم الجسم، فقد أظهرت الدراسات أن تناول وجبة كبيرة بالقرب من موعد النوم قد يصعّب من الاستغراق في النوم.

  • الكافيين:

تجنّب الكافيين آخر اليوم حيث يمكنه منعك من النوم، وقد تستغرق الآثار التنبيهية للكافيين بضع ساعات حتى تبدأ في الزوال بشكل تدريجي.

يعد الكافيين من أشهر المواد التي تسبب الأرق؛ فهو يعيق عمل الأدينوسين الموجود في الدماغ والذي يحفز على النوم.

وللعلم يتواجد الكافيين في العديد من الأطعمة والمشروبات غير القهوة؛ كالشوكولاتة والحلويات المنكهة بالقهوة أو الشوكولاتة والصودا (مشروبات غازية).

ومعلومة تغيب عن المعظم أن القهوة خالية الكافيين قد تحتوي أيضًا على اثار قليلة من الكافيين. وهناك حكمة بالغة من تحريم الكحول (الخمر) في ديننا الاسلامي حيث له آثار مضرة جداً على الصحة، و يشابه الكحول الكافيين من حيث تناوله في وقت النوم يسبب الأرق.

وربما يسبب الكحول الشعور بالنعاس، إلا أنه أيضًا يمكن أن يمنع الحصول على نوم عميق مسببًا الاستيقاظ أثناء الليل.

  • لا تكثر تناول السوائل قبل موعد النوم:

فإن الإفراط في شرب السوائل قبل النوم يسبب الاستيقاظ بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام.

  • الأطعمة الحارة والأطعمة الحمضية:

هناك علاقة وطيدة بين الأرق والمشاكل الهضمية، مثل حموضة المعدة وعسر الهضم حيث تعتبر الأطعمة الحارة كالفلفل الحار من أنواع الأطعمة التي تسبب الأرق لإنها تسبب عند البعض عسر الهضم وارتداد حمض المعدة والحرقة التي قد تزداد أعراضها مع محاولة الاستلقاء أو النوم.

وكذلك الأطعمة الحمضية كالبندورة ومنتجات الحليب والأطعمة المخللة والبصل والفجل والفواكة الحامضة من  الممكن أن تسبب حرقة المعدة التي تشتد عند محاولة النوم فتسبب الأرق.

  •  نمط الحياة الصحي

اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع وغني بالفواكة والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين منخفضة الدهون. وهذه أمثلة على الأطعمة التي تساعد على النوممثل كيوي، توت وخس لوز وجوز والحبوب الكاملة، والأرز البني والعسل والبيض والأسماك الدهنية، مثل السلمون.

فاتباع النظام الغذائي الصحي والحفاظ على الوزن الصحي وممارسة التمارين المناسبة، قد تعينك على الحصول على نوم عميق مريح.

المصدر
nhlbipromote
الوسوم
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *