أنتِ و طفلكالغذاء الصحيسلايدرمنوعات
أخر الأخبار

كيف أقضي الإجازة الصيفية مع أطفالي بفائدة؟

الإجازة الصيفية مع الأطفال

كثيرا منا يفرح بالإجازة الصيفية لكن سرعان ما نشعر بأنها انقضت سريعاً من غير فائدة لكن الحقيقة الاجازة الصيفية فيها كل الفائدة، إذا تم استغلالها بالطريقة الصحيحة.

إليكم بعض الأنشطة أو الأفكار التي قد تساعدك مع أطفالك فيما إذا كان لديك طفلاً واحداً أو أكثر أو كنت قد خططت للسفر أو البقاء في مكان إقامتك:

 

  • تحفيظ القرآن الكريم:

بداية انوي في رحلة التحفيظ الهداية لأطفالك، والسهولة واليسر في الحفظ حتى تكون الأمور سلسة على كلاكما، اختر وقتا مناسباً قبل بداية الأنشطة الصيفية أو الزيارات العائلية، من الممكن أن تكون العشر دقائق الأولى من اليوم لمراجعة أو تحفيظ سورة جديدة من القرآن الكريم.

إذا كان لديك أكثر من طفل فأشجعك أن يقوم أحدهما بالتسميع للآخر فتزيد المحبة والأخوة بينهما ويشعر كلاهما بمزيد من المسؤولية، يحبذ إشراك أفراد العائلة الكبار كالجد والجدة أو العمة أو الخالة في مراجعة السور والتسميع.

ربط أحداث الصيف وفعالياته في القرآن، بما معناه على سبيل المثال” سنخرج لزيارة بيت الجد ليلا لأنك قمت بالتسميع بشكل رائع” وهكذا.. الإحتفال بالطفل حتى لو بقطعة بسيطة من قالب حلوى عند إنتهاءه من حفظ سورة معينة.

  •  التركيز على تطوير مهارة معينة عند الطفل:

من الممكن أن يكون لدى طفلك ضعف في مهارة معينة بل من الطبيعي أصلا، فمن الجميل استغلال الصيف في تطوير هذه المهارة، فمثلا قد يحتاج الطفل إلى رفع قدرته في القراءة في إحدى اللغات، أو قد يحتاج إلى رفع أو تطوير قدرته على الكتابة أو قد يكون قد تجاوز السادسة ولا يمكنه أن يمسك المقص ويستخدم مهاراته الحركية، فيمكنك التركيز على الضعف خلال أشهر إجازة الصيف،

ويكون استغلال ذلك من خلال:

  1. قراءة القصص التي تناسب عمر طفلك.
  2. إعداد أنشطة بسيطة تتناسب والمهارة المرجو تطويرها.
  3. تجهيز بيئة متواضعة بسيطة تحتوي على أوراق بيضاء، ألوان، أقلام ، سبورة صغيرة وقلمها.
  •  الاستمتاع بالأنشطة الصيفية داخل البيت وخارجه:

ويكون ذلك داخل البيت من خلال الألعاب العائلية مثل لعبة الشدة، أو المونوبولي، أو لعبة الرومي وهكذا..ويمكن المشاركة في الطبخ وإعداد الحلويات وصنع المثلجات والآيس كريم الصيفية.

أما خارج البيت في الحديقة مثلا في المتنزه، في المزرعة في أي المساحات المساعدة للعب من خلال مسابقات الجري بين الأخوة ومسابقات القفز والقفز على الحبل والبحث عن الحشرات ولعبة اكتشاف المجهول تحت الصخور ولعبة إطعام الحيوان وتقديم الماء لها وهكذا…

هذه بعض الأفكار المساعدة أتمنى أن تكون قد قدمت الفائدة لكم.

 

اظهر المزيد

alaa khlaifat

آلاء من الأردن، أؤمن بأن العلم شيء سحري يجب أن لا يتوقف،لذلك طموحي كبير، التربية والتعليم والاستزادة والقراءة والتدريس تلك هي دائرتي التي أعيش بها وأتحرك من خلالها. لي أمنيات وأدعية كثيرة أتركها ترتفع إلى السماء لَتصل إلى الخالق سبحانه، وانا بدوري أسعى واعمل.. لي شوط طويل في التعليم فأنا معلمة متميزة أنهيت الماجستير في تربية الطفل بامتياز بفضل الله، وأم لطفلين علي وأمير 🌸🌸

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *